السندات والأسهم ,,,Bonds and equities

موقع جنتل الاردن هو عبارة عن فكرة بسيطة جدا مواضيع نطرحها نؤلف نترجم ونقتبس كل ذلك سبيلا في خدمة القارئ العربي
 
الرئيسيةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

السندات والأسهم ,,,Bonds and equities

الموضوع السابق الموضوع التاليمركز رفع الصور
Posted By

شهد


انشرالموضوع
الرد عن طريق الفيس بوك
الابلاغ عن الموضوع




مواقع صديقة
All Tricks And Tips
Entertainment
أضف موقعك هنا
أضف موقعك هنا


صفحات فيسبوكية رائعة
All Tricks And Tips
Entertainment
المحاسبين
موقع جنتل الاردن
أضف صفحتك هنا
أضف صفحتك هنا


صفحتنا الرسمية على الفيس بوك

صفحتنا الرسمية على تويتر



الثلاثاء يناير 31, 2012 11:28 pm ساندنا على الفيس بوك  ساندنا على اليوتيوب ساندنا على تويـــــــتر







السندات والأسهم ,,,Bonds and equities




السندات والأسهم استحقاقات ملكية في شركة محدودة المسؤولية. لكل شركة رأس مال، مُقسم على عدد من الأسهم ويجوز أن تكون هذه الأسهم لأفراد بصفتهم الشخصية أو لشركات أخرى، فيصبح أصحاب الأسهم مستثمرين لأموالهم في الشركة، مقابل ملكية جزء منها، واقتسام أرباحها . وتُستخدم كلمة سند أيضًا للدلالة على نوع من ترتيبات إقراض حكومة، أو شركة كبيرة، مالاً لأجل طويل، بدون أن يكون لمقدم القرض حق الملكية.




عندما يُراد نقل ملكية أسهم في شركة خاصة من مالك إلى آخر، يجب أن تُعرض أولاً على المساهمين الفعليين، قبل عرضها على غيرهم. ويجوز ـ مع قليل من الاستثناءات ـ بيع أسهم في شركة عامة ذات مسؤولية محدودة، أو نقلها إلى شخص آخر، فأسهم الشركات العامة، قابلة للبيع والشراء في أسواق الأوراق المالية المفتوحة. .

هناك عدة عوامل تحدد سعر السهم الساري في السوق. تشمل هذه العوامل قيمة رأس مال الشركة، وفرص نموها، وحالة السوق عمومًا. فمثلاً تكاد تنخفض قيمة كل الأسهم في الشركات الصناعية في فترات الركود الاقتصادي، حينما تنهار مثل هذه الشركات بشكل عام.



عندما تُباع أسهم، تُرسل المعلومات عن البائع والمشتري إلى مكاتب الشركة، حيث يجري تسجيل المشتري الجديد. فكل شركة تحتفظ بقائمة مكتملة بالمساهمين فيها بمكتبها المعتمد. وينبغي أن تُبرز الشركة هذه القائمة عندما يُطلب منها ذلك.

عندما تُحقق الشركة ربحًا، يجوز لمديريها أن يقرروا استعمال هذا الربح لتوسيع أعمال الشركة، وقد يرون توزيع جزء منه، أو كله على المساهمين كفائدة. والشركات العامة تُعلن عن الفوائد سنويًا، وتوزعها على أقساط خلال نصف السنة.



حق الإصدار. هو أن تطرح الشركة التي ترغب في الحصول على رأس مال إضافي لتوسيع أعمالها، أسهمًا إضافية. فيكون لكل مساهم الحق في شراء عدد من أسهم حق الإصدار من الشركة مباشرةً بسعر يقل عن سعر السهم المتداول في السوق. كما يجوز للشركة التي تُقرر استغلال أرباحها في توسيع أعمالها مستقبلاً، أن تستثمر تلك الأرباح، بإصدار أسهم جديدة تُطلق عليها عبارة إصدار إضافي أو شهادات مجانية. تُمنح هذه الأسهم بدون مقابل لحاملي الأسهم الفعليين وتُغطى مصروفات إصدارها من الأرباح المحتجزة
.

تُصْدر بعض الشركات سندات أفضلية أو أسهم أفضلية لإغراء المستثمرين الذين يريدون ضمان استلام فوائدهم بانتظام. تُغطي هذه السندات أولوية عند توزيع الفوائد التي تُعلنها الشركة، وتأخذ الأولوية أيضًا في الضم إلى أصول الشركة في حالة حلها. وتكون أرباح أسهم الأفضلية عادة محدودة، وينبغي أن تُدفع قبل أن يستلم المساهمون العاديون أي شيء. على أن بعض سندات الأفضلية تعتبر مُشاركة، فيشارك حاملوها مع المساهمين العاديين، في أية فوائد تُدفع بعد المدفوعات لأسهم الأفضلية. وتعتبر سندات الأفضلية الأخرى تراكمية. فالفوائد التي لم تُدفع في سنة، يجب أن تُدفع السنة التالية، قبل أن يستلم حاملو الأسهم العادية أي شيء.



عندما تتوقف شركة عن العمل، أو يعلن عن حلها، وبعد تسوية ديونها والتزاماتها، يُقسم صافي أصولها على حاملي أسهمها. يجري التقسيم حسب الشروط التي أُنشئت بها الشركة. وعادة يُدفع لحاملي أسهم الأفضلية على أساس القيمة الدفترية أو القيمة الاسمية قبل أن يُقسم المتبقي على حاملي الأسهم العادية.











جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره موقع جنتل الاردن بــتــاتــآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الموضوع السابق الموضوع التالي
صفحة 1 من اصل 1








جميع الحقوق محفوظة لبوابة جنتل الاردن © 2013