البهاق "البرص".. اشكاله وأسبابة

موقع جنتل الاردن هو عبارة عن فكرة بسيطة جدا مواضيع نطرحها نؤلف نترجم ونقتبس كل ذلك سبيلا في خدمة القارئ العربي
 
الرئيسيةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

البهاق "البرص".. اشكاله وأسبابة

الموضوع السابق الموضوع التاليمركز رفع الصور
Posted By

محمود


انشرالموضوع
الرد عن طريق الفيس بوك
الابلاغ عن الموضوع




مواقع صديقة
All Tricks And Tips
Entertainment
أضف موقعك هنا
أضف موقعك هنا


صفحات فيسبوكية رائعة
All Tricks And Tips
Entertainment
المحاسبين
موقع جنتل الاردن
أضف صفحتك هنا
أضف صفحتك هنا


صفحتنا الرسمية على الفيس بوك

صفحتنا الرسمية على تويتر



الإثنين فبراير 20, 2012 1:52 am ساندنا على الفيس بوك  ساندنا على اليوتيوب ساندنا على تويـــــــتر










ولله في خلقه شئون ، يدير ويدبر بحكمه وعبقرية تدل على عظمته وقدرته ، فلا يمر يوما إلا و يكتشف العلماء أشياء لا يستطيعون أمامها إلا أن يقولوا سبحان الذي خلق فأبدع .... وصور فأحسن ، وأقرب ما يكون للإنسان هو جسده ..... بناء متكامل يتكون من عدة أجهزة وفي كل جهاز عدة أعضاء ، أساس بناءه هو الخلية .
يقدًر العلماء عدد الخلايا في جسم الإنسان بما يزيد عن تريليون خليه تتحد مع بعضها ليكون لكل خليه وظيفة محددة هي مسئوليتها ... وكل نوع من هذه الخلايا ينقسم من أجل زيادة عدده والحفاظ على بقائه ، ولكي تتمكن الخلايا من أداء وظيفتها وفقا لحاجات الجسم المختلفة .... فخلايا الجلد مثلا وهي التي تعنينا في حالة التعرف على مرض البهاق ، هي إحدى هذه الخلايا ، والمعروف أن الجلد يفقد أعدادًا ضخمه من الخلايا بصورة طبيعيه ومستمرة بدون أي تدخل خارجي ، ولكي نتعرف على هذا المرض ونكون على بينة منه ، اقتربنا من مدينة العلم والطب
- مدينة المنصورة - بمصر وتعرفنا على الدكتور زكى علام أستشارى أمراض الجلد بمستشفى المنصورة العام ، ليُعرف لنا مرض البهاق ( Vitiligo) بأنه أحد الأمراض الجلدية المناعية المنتشرة في العالم ويصاب به عدد غير قليل من البشر ويُعرف تحديدًاً بزوال اللون الطبيعي للجلد على شكل بقع لونية واضحة ، وقد يكون شاملاً للجسم كله ، كما قد يكون في مكان واحد ، وتتكون البقع التي تشكل مرض البهاق بسبب فقدان الخلايا الملونة التي تنتج مادة الميلانين والتي توجد بشكل طبيعي في الجلد وفي حويصلات الشعر و الشفاه والعيون وبعض من الأجزاء العصبية المركزية ، وتعتبر كمية ونوعية خلايا الميلانين هي العنصر المحدد للون الجلد والشعر والعيون التي تميز الناس عن بعضهم البعض ففي المناطق الحارة تزيد كمية هذه المادة في الجلد وفى المناطق الباردة تقل كميتها حتى يتكيف الإنسان مع الطبيعة وهذه من نعم الله على الإنسان ويمكن أن نقول أن مرض البهاق يعد اضطرابا جلديا يؤدي إلى بياض أحد المناطق في جلد الإنسان .
وأكد الدكتور زكى علام على أن مرض البهاق غير معدي ولا ينتقل عن طريق العدوى ، ولكن هناك عوامل قد تساعد على الاصابه بالمرض مثل عامل الوراثة وكذلك العامل النفسي والحالة المزاجية للمريض .

أسباب البهاق

وعن أسباب المرض قال الدكتور زكى علام أنه حتى الآن لا يُعرف سبب واضح وحقيقي للمرض ، إلا أن اجتماع عناصر هامة مثل العناصر المناعية والوراثية والعصبية، قد يسبب معظم الحالات بشكل قوي ، وكذلك بعد حرق شمسي شديد ، أو بعد التعرض لصدمة عصبية شديدة .
علامات تدل على الإصابة بالبهاق
الأفراد الذين يتطوّر عندهم البهاق سيلاحظون عادة بقع بيضاء (depigmentation) على الجلد تكون هذه البقع أكثر شيوعا في أجزاء الجسم المكشوفة للشمس ، مثل الأيدي ، القدمين ، الذراعين والوجه والشفاه و تحت الإبط وحول الفم و العيون و الصرة والأعضاء التناسلية ، بالإضافة إلى بقع الجلد البيضاء .. قد يعاني الأفراد المصابون من أعراض شيب مبكر في شعر فروة الرأس و الرموش والحواجب واللحية .


مصنع صبغة الجلد

وعن المادة المسئولة عن صبغة الجلد " الميلانين " يقول الدكتور زكى علام أنها صبغة تحدد لون الجلد والشعر والعينين ، تنتج هذه الصبغة بواسطة خلايا تدعى ( الميلانوسايت ) فعندما تموت هذه الخلايا أو يحدث أي خلل يعيقها من إنتاج هذه الصبغة يصبح الجلد أفتح أو يبيض تماما.


كيف يتكون مرض البهاق؟

كما ذكرنا سابقا يتكون البهاق بسبب فقدان الجلد لصبغة الميلانوسايت ، ودرجة فقدان هذه الصبغة تختلف من شخص لآخر. وهي تكون واضحة أكثر عند أصحاب البشرة السمراء وتكون عادة متناسقة في الجزأين الأيمن والأيسر من الجسم وقد يحدث بأن يصاب الجسم كاملا بهذا المرض بحيث يبقى جزء صغير من الجسم غير مصاب وعندها عادة يعالج هذا الجزء بدلا من معالجة الجزء المصاب.

أشكال البهاق

وعن أشكال البهاق قال الدكتور زكى علام أنه في البداية يجب أن نوضح أن هناك نوعين أساسيين لحالات الإصابة بالمرض وهم :

أولا الحالة الموضعية وتشمل :
- " البهاق البؤري أو المحدد " وفى هذه الحالة ينحصر المرض في بقعه واحدة أو عدة بقع تنتشر في منطقة واحده من الجسم .

 " البهاق المخاطي أو الغشائي " وهي البقع التي تنتشر في المناطق الجلدية ذات الحساسية العالية في الإنسان مثل الشفاه والجفون والجهاز التناسلي .


- " البهاق البقعي " وهي عبارة عن بقعة أو عدة بقع تنتشر على أي مكان من جسم الإنسان .

ثانيا الحالة الشاملة وتنقسم أيضاً إلى عدة أنواع منها :

" -البهاق الطرفي " وفي هذه الحالة تشيع بقع البهاق على جلد اليدين والقدمين والوجه .

" - البهاق المختلط " وهي تعني انتشار البقع البيضاء على الجلد بدون انتظام واضح

- " البهاق المنتشر " وهي الإصابة بالبهاق في كل أنحاء الجلد.

نصائح هامه لمريض البهاق
وجه الدكتور زكى علام حزمة من النصائح لمريض البهاق نختصرها في : ـ
• عدم التعرض للحروق .
• استخدام واقي من الشمس في حالة وجود ضرورة للتعرض لأشعة الشمس المباشرة .
• الراحة النفسية والبعد عما يجلب الحزن والقلق .
• عدم الانعزال والوحدة حتى لا يكثر من التفكير في البهاق .
• ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة فالرياضة تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتساعد على أن يصل الدم لخلايا الجسم ومنها خلايا الجلد والدماغ , وأيضا تساعد على الاسترخاء .

العلاج
وعن علاج البهاق قال الدكتور زكى علام أن اهم علاج لمرض البهاق هو الصبر وتدريب النفس على تقبل العلاجات حتى لو استمرت فتره طويله وعن طرق علاجة ذكر :-
- العلاج الضوئي الكيميائي وبالأشعّة فوق البنفسجيّة
وهو علاج يستند إلى مادة Psoralène مع أشعّة UVA باستعمال آلات خاصّة متوفّرة في المستشفيات المتخصّصة في علاج أمراض الجلد
- البسورالان في شكل حبوب .
- مراهم الكرتزون.
- العلاج بمرهم فيتامين د .
- مادّة الميلادينين .
- أشعّة UVB بالنسبة للأطفال والنساء الحوامل .
العلاج الإضافي الفيتاميني:
- فيتامين ب12 : Vitamine B12
- الحامض الفوليكي : Acide folique
وأضاف الدكتور زكى علام أن الحديث في علاج البهاق هو زرع الخلايا الصبغية في الأماكن المصابة وحقن صبغات معينه بحيث يعطى الجلد لون مشابه للجلد الأصلي يقارب بين طبقات الجلد المصابة والطبيعية ويستمر مفعول هذه الصبغة عدة سنوات لكنها غير دائمة .

نظام غذائي يساعد على الشفاء
قال الدكتور زكى علام أن المبدأ هو استعمال أكلات غنية بفيتامين "ب" و"د" و"ج" ومادّة "الفينيل ألانين" و"البسورالان" و"الحامض الفوليكي" والزنك ، ومن الأغذية التي تحتوى على هذه المواد ذكر منها :
- السبانخ
- الكرفس
- البقدونس
- الكرنب الصغير.
- السمك بجميع أنواعه.
- زيت الزيتون .
- الثوم .
- القمح الصلب .
- الطماطم .
- الشاي الأخضر.
- الحليب.
- الليمون .
- القرنفل .










جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره موقع جنتل الاردن بــتــاتــآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الموضوع السابق الموضوع التالي
صفحة 1 من اصل 1








جميع الحقوق محفوظة لبوابة جنتل الاردن © 2013