تساقط للثلوج في مرتفعات وادي موسى والطيبة وقضاء ايل واخلاء 40 سائحا حاصرتهم الثلوج والمياه تداهم منازل ومحلات في الطفيلة

موقع جنتل الاردن هو عبارة عن فكرة بسيطة جدا مواضيع نطرحها نؤلف نترجم ونقتبس كل ذلك سبيلا في خدمة القارئ العربي
 
الرئيسيةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

تساقط للثلوج في مرتفعات وادي موسى والطيبة وقضاء ايل واخلاء 40 سائحا حاصرتهم الثلوج والمياه تداهم منازل ومحلات في الطفيلة

الموضوع السابق الموضوع التاليمركز رفع الصور
Posted By

تامر


انشرالموضوع
الرد عن طريق الفيس بوك
الابلاغ عن الموضوع




مواقع صديقة
All Tricks And Tips
Entertainment
أضف موقعك هنا
أضف موقعك هنا


صفحات فيسبوكية رائعة
All Tricks And Tips
Entertainment
المحاسبين
موقع جنتل الاردن
أضف صفحتك هنا
أضف صفحتك هنا


صفحتنا الرسمية على الفيس بوك

صفحتنا الرسمية على تويتر



السبت فبراير 27, 2010 9:15 pm ساندنا على الفيس بوك  ساندنا على اليوتيوب ساندنا على تويـــــــتر






أمطار الخير تعم المملكة و"الاشغال" تعمل على فتح الطرق المغلقة بسبب شدة الامطار
تساقط للثلوج في مرتفعات وادي موسى والطيبة وقضاء ايل واخلاء 40 سائحا حاصرتهم الثلوج والمياه تداهم منازل ومحلات في الطفيلة



اخلت كوادر الدفاع المدني مساء اليوم الجمعة 40 سائحا اجنبيا بعد ان حاصرت الثلوج الحافلة السياحية التي كانت تقلهم الى مدينة البترا الاثرية في قضاء ايل.

وقال مدير دفاع مدني معان المقدم محمد النوايسه لوكالة الانباء الاردنية(بترا) ان الحافلة السياحية كانت قادمة من العقبة في طريقها الى البترا غير انها لم تستطع اتمام مسيرها بسبب الثلوج التي تراكمت على الطريق بين قرية بسطه ومدينة وادي موسى.

واضاف النوايسه ان اليات الدفاع المدني المجهزة للتحرك في الثلوج اخلت جميع السياح الى مركز صحي ايل القريب للاطمئان على اوضاعهم تمهيدا لنقلهم الى البترا في وقت لاحق بعد فتح الطريق باتجاه البترا .

شهدت مرتفعات مناطق وادي موسى والطيبة والراجف وقرى قضاء ايل تساقطا كثيفا للثلوج منذ مساء اليوم الجمعة ادت بحسب مصادر غرف العمليات في البترا وايل الى اغلاق معظم الطرق الرئيسة والفرعية.

وبدات الثلوج بالتراكم بعد تساقطها بشكل مفاجئ على مختلف المناطق حيث بدات الاليات التابعة لسلطة اقليم البترا بفتح الطرق الرئيسة النافذة في وقت اوقفت فيه دوريات الامن العام حركة مرور المركبات والباصات السياحية من الشوبك باتجاه وادي موسى نظرا لتساقط الثلوج.

وفي لواء البترا بدات اليات سلطة الاقليم فتح الطريق المؤدية الى مستشفى الملكة رانيا العبد الله وبيت شباب البترا حيث حوصر ما يقارب 200 شخص كانوا يحضرون مناسبة خطوبة في صالة هناك فيما بدات اليات اخرى فتح الطرق باتجاه الراجف وقضاء ايل.

وتشهد مختلف مناطق محافظة معان منذ مساء امس تساقطا غزيرا للامطار المصحوبة بالرعد والبرق والرياح الشديدة.

امطار الخير تعم مناطق اربد والرمثا

واستبشر المواطنون خيرا بمواصلة هطول الأمطار على مناطقهم في محافظة اربد بعد انحباس كاد يأتي على المحاصيل الزراعية من القمح والشعير والعدس.

وقال يوسف الزعبي من سكان الرمثا أن المحاصيل كانت خلال الفترة الأخيرة بحاجة ماسة للأمطار بعد تعرضها لدرجات حرارة غير معهودة خلال شهر شباط الحالي الذي تسبب بالاصفرار والحروق لاوراق المحاصيل.

وأضاف الى وكالة الانباء الاردنية (بترا)أن الغطاء النباتي قارب من الجفاف لولا الأمطار التي هطلت أمس واليوم بغزارة مما اسهم برفع نسبة رطوبة التربة ومخزون المياه فيها محققا الانعاش للزرع ومنح فترات إضافية لنمو المحاصيل الشتوية إضافة إلى اعطاء ملامح واعدة بالنسبة للمحاصيل الصيفية المقبلة.

وعبر عدد من المزارعين عن فرحتهم اليوم بأمطار الخير التي عمت مناطقهم في شمال المملكة والتي ولدت لديهم الأمل بتحسن إنتاج محاصيلهم للموسم الزراعي الحالي.

مياه الامطار تداهم عشرة منازل ومحلات تجارية في الطفيلة

وداهمت مياه الأمطار الغزيرة عشرة منازل ومحلات تجارية في مناطق عدة من الطفيلة اليوم الجمعة دون حدوث إصابات بين المواطنين فيما لحقت أضرار طفيفة ببعض محتويات هذه المنازل والمحلات بحسب مساعد مدير دفاع مدني الطفيلة الرائد بسام الجراح.

وأضاف الرائد الجراح أن فرق الدفاع المدني تمكنت من شفط المياه من المنازل المتضررة بواسطة الماتورات والتي يقع معظمها في مناطق منخفضة علاوة على شفط تجمعات للمياه على بعض تقاطعات الطرق الرئيسية وإزالة الأتربة والحصى الذي تشكل جراء السيول الجارفة.

وشهدت محافظة الطفيلة منذ مساء أمس أمطارا رعدية غزيرة مصاحبة للمنخفض الجوي العميق الذي يؤثر على المملكة في وقت تتأثر فيه المحافظة برياح شديدة وتساقط للإمطار بين الحين والأخر.

وأهاب مدير قسم السير في شرطة الطفيلة الرائد محمد الطراونة بالسائقين توخي الحيطة والحذر أثناء استخدامهم للطرق الرئيسية والفرعية خاصة الطرق النافذة باتجاه بصيرا والقادسية نتيجة انعدام الرؤية الأفقية بسبب الضباب الكثيف مؤكدا على ضرورة التقيد بقواعد المرور أثناء قيادة المركبات للوقاية من حوادث التصادم وانحراف المركبات عن مسارها.

وطالب عدد من المواطنين بلدية الطفيلة والكبرى والأشغال العامة بإقامة عبارات أنبوبية لتصريف مياه الأمطار وجدران استنادية للحؤول دون تعرض المنازل التي تقع بمناطق منخفضة ذات تضاريس صعبة للانجرافات ومداهمة السيل مع كل شتاء.

مدير زراعة الطفيلة الدكتور يحي الطرشان أشار إلى أن كميات الأمطار التي هطلت على أنحاء المحافظة عززت المعدل التراكمي لكميات الأمطار ما يسهم في نجاح زراعة المحاصيل الحقلية والزراعات الشجرية الحديثة ورفد المخزون الجوفي للمياه.

الأشغال تعمل على فتح الطرق المغلقة بسبب شدة الأمطار

وأكد وزير الإشغال العامة والإسكان الدكتور محمد طالب عبيدات أن كوادر الوزارة والياتها تعمل بجاهزية قصوى وعلى مدار الساعة لفتح الطرق أولا بأول في حالة حصول أنهيارات نتيجة الأمطار الغزيرة التي عمت المملكة مساء يوم الخميس واليوم
الجمعة.










جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره موقع جنتل الاردن بــتــاتــآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الموضوع السابق الموضوع التالي
صفحة 1 من اصل 1








جميع الحقوق محفوظة لبوابة جنتل الاردن © 2013