الاردن:طقس بارد نسبيا وتحذير من تشكل السيول والانجماد

موقع جنتل الاردن هو عبارة عن فكرة بسيطة جدا مواضيع نطرحها نؤلف نترجم ونقتبس كل ذلك سبيلا في خدمة القارئ العربي
 
الرئيسيةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

الاردن:طقس بارد نسبيا وتحذير من تشكل السيول والانجماد

الموضوع السابق الموضوع التاليمركز رفع الصور
Posted By

Moh'd S Hammoudeh


انشرالموضوع
الرد عن طريق الفيس بوك
الابلاغ عن الموضوع




مواقع صديقة
All Tricks And Tips
Entertainment
أضف موقعك هنا
أضف موقعك هنا


صفحات فيسبوكية رائعة
All Tricks And Tips
Entertainment
المحاسبين
موقع جنتل الاردن
أضف صفحتك هنا
أضف صفحتك هنا


صفحتنا الرسمية على الفيس بوك

صفحتنا الرسمية على تويتر



الأحد مارس 04, 2012 8:42 am ساندنا على الفيس بوك  ساندنا على اليوتيوب ساندنا على تويـــــــتر










يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة اليوم مع بقاء الطقس باردا وغائما جزئيا الى غائم مع سقوط أمطار متفرقة بإذن الله في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا تتحول أثناء الليل الى جنوبية غربية خفيفة السرعة.

وتحذر دائرة الارصاد الجوية من تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة خاصة أثناء ذوبان الثلوج ومن خطر الانزلاق على الطرقات نتيجة الانجماد أثناء الليل وفي ساعات الصباح الباكر.

اما يوم غد الاثنين وبعد غد الثلاثاء فتوالي درجات الحرارة الارتفاع حيث يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة ويكون الطقس باردا نسبيا وغائما جزئيا أثناء النهار وباردا ليلا مع حدوث الانجماد في ساعات ما بعد منتصف الليل في معظم مناطق المملكة وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة مع ظهور بعض الغيوم المختلفة.

وتبلغ درجات الحرارة العظمى في عمان اليوم 8 والصغرى درجة واحدة وترتفع العظمى يومي الاثنين والثلاثاء الى 10 و12 درجة مئوية والصغرى ما بين درجة واحدة ودرجتين اثنتين.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى المتوقعة في إربد بين 7 و 1 وفي عجلون 2 و درجتين تحت الصفر وجرش 6 وصفر والمفرق 8 وصفر والبلقاء 3 ودرجة واحدة تحت الصفر ومادبا 7 وصفر والكرك 4 وصفر والطفيلة 2 ودرجتين تحت الصفر ومعان 8 ودرجة واحدة تحت الصفر.

الى ذلك، قال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس عبد الحليم ابو هزيم ان المنخفض الجوي العميق الذي اثر على المملكة خلال الايام الماضية هو الاقوى والافضل من حيث غزارة هطول الامطار وتساقط الثلوج منذ نحو عشر سنوات.

وبين ابو هزيم ان كميات الهطول وصلت حتى صباح امس الاول الجمعة في بعض المناطق الشمالية والوسطى من المملكة الى 115 بالمئة من الموسم المطري الكلي.

وقال اننا ما زلنا في موسم الشتاء وقد تتأثر المملكة باذن الله تعالى بمزيد من المنخفضات الجوية العميقة التي تزيد من كميات الهطول وتبشر بموسم زراعي ومائي مميز.

الى ذلك بلغت كميات المياه المخزنة في السدود حتى صباح يوم أمس السبت حوالي 106 ملايين متر مكعب، وفق مساعد امين عام وزارة المياه والري الناطق الاعلامي عدنان الزعبي.

وقال الزعبي في تصريح صحفي أمس ان نسبة الهطول المطري حتى صباح أمس السبت بلغ حوالي 87 بالمئة من المعدل العام طويل الامد التي تشكل ما نسبته 105 بالمئة من حجم الامطار التي هطلت العام الماضي.

واضاف الزعبي ان مجموع كمية المياه المخزنة في السدود حتى صباح أمس السبت بلغت بالمتر المكعب حوالي 106 ملايين تمثل 5ر32 بالمئة من الحجم الكلي للتخزين في السدود البالغ 325 مليوناً، مشيرا الى ان سد طلال شهد تدفقات كبيرة حيث بلغ التخزين الحالي 44 مليوناً وفي سد الوحدة 15 مليوناً وفي الموجب 15 والعرب 8ر5 والتنور 3ر6 والوالة 5 وشعيب 4ر1 مليون والكفرين 3 والكرامة 8 ملايين.

وتوقع مساعد امين عام وزارة المياه والري الناطق الاعلامي ان استمرار الهطول المطري وذوبان الثلوج سيؤمن المزيد من كميات المياه للسدود حيث تستغرق فترة وصول المياه من 24-48 ساعة حتى تصل للسدود.

من جهته تحدث الخبير الزراعي المهندس خليل جرن عن تأثير الثلوج على الزراعة مستعيرا وصف الاجداد بان الثلج هو ملح الارض.

وقال: نقصد بملح الارض ان هذه الثلوج قادرة على الحد بشكل كبير من تكاثر اليرقات والحشرات الضارة التي هي الآن في فترة بيات. واضاف ان عملية الذوبان البطيء للثلج تعظم ايضا من كفاءة امتصاص التربة والتخزين، خاصة ان الثلوج تحد من عملية الجريان والسيول التي تتسبب بها الامطار الغزيرة والتي قد تحدث انجرافا في التربة.

ورفض المهندس جرن فكرة ان لهذه الثلوج أي ضرر على الزراعة مثل تكسير الاغصان قائلا: ان التأثير الذي تحدثه الثلوج على الاغصان هو اثر ميكانيكي ويمكن تسميته بالتقليم الاجباري حيث ان الاغصان الساقطة عن الشجرة هي التي تمنع توازنها، وبسقوطها تشتد الاشجار وتصبح اكثر عطاء.










جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره موقع جنتل الاردن بــتــاتــآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الموضوع السابق الموضوع التالي
صفحة 1 من اصل 1








جميع الحقوق محفوظة لبوابة جنتل الاردن © 2013