المحاسبة في الجمعيات الخيرية NON PROFIT

موقع جنتل الاردن هو عبارة عن فكرة بسيطة جدا مواضيع نطرحها نؤلف نترجم ونقتبس كل ذلك سبيلا في خدمة القارئ العربي
 
الرئيسيةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

المحاسبة في الجمعيات الخيرية NON PROFIT

الموضوع السابق الموضوع التاليمركز رفع الصور
Posted By

عاشق الطلالي


انشرالموضوع
الرد عن طريق الفيس بوك
الابلاغ عن الموضوع




مواقع صديقة
All Tricks And Tips
Entertainment
أضف موقعك هنا
أضف موقعك هنا


صفحات فيسبوكية رائعة
All Tricks And Tips
Entertainment
المحاسبين
موقع جنتل الاردن
أضف صفحتك هنا
أضف صفحتك هنا


صفحتنا الرسمية على الفيس بوك

صفحتنا الرسمية على تويتر



السبت يونيو 09, 2012 6:05 pm ساندنا على الفيس بوك  ساندنا على اليوتيوب ساندنا على تويـــــــتر











المحاسبة في الجمعيات*الخيرية

المحاسبة هي العلم الذي يتضمن دراسة المبادئ التي يستنداليها في معالجة العمليات الدفترية لمنشأة ما بتدوينها، وتصنيفها، واستخراج نتائجهاوتحليلها.

ويجدر في البداية أن نشير الى الفرق بين محاسبة الجمعيات الخيرية،وبين محاسبة المنشآت الصناعية، أو التجارية، فالاولى هي أساس وعمار الحياةالاجتماعية، والثانية هي أساس وعماد الحياة الاقتصادية.

والمنشآت التجاريةوالصناعية تسعى لتحقيق الربح ولهذا تسمى بالمنشآت الربحية، أما الجمعيات الخيريةفهي مؤسسات غير ربحية أي لا تسعى الى تحقيق الكسب المادي. فاذا حدث في سنة منالسنوات أن زاد ايرادها عن مصروفها فلا يعتبر هذا كسباًً أو ربحاً بالمعنى المعروفمن كلمة الربح حيث يبقى في حسابات الجمعية، واذا تقرر حل جمعية من الجمعيات لسبب أولآخر فان جميع ما تملكه الجمعية لا يوزع على الاعضاء وانما يستخدم في ضوء ما نصعليه نظام الجمعية الأساسي.

فيما يلي مجموعة من النقاطالتي ينبغي مراعاتها فيما يتعلق بمحاسبة الجمعيات الخيرية:

1. إنللجمعيات الخيرية أهدافاً تسعى الى تحقيقها وهذا يستلزم أن يكون للجمعيات مصادرواضحة من الايرادات للانفاق عليها.

2. في نهاية كل سنة ينبغي أن تتقدمالهيئة الادارية الى الهيئة العامة بالحساب الختامي والميزانية لمناقشتهاواقرارها.

3. يجب على كل جمعية خيرية تسجيل الايرادات والمصروفات في سجلاتخاصة وأن تنسق، وتبوب بوضوح الأمر الذي يساعد على اعداد الحساب الختامي واعدادالميزانية.

4. من واجب المحاسب المعين أو أمين الصندوق المنتخب وضع النظامالمحاسبي الملائم للجمعية، و تحديد الدفاتر المالية اللازمة، وتحديد الحساباتالمراد فتحها حتى يتمكن في نهاية كل سنة مالية من استخراج الحساب الختامي والبياناتالتفصيلية اللازمة وذلك حسب الأصول المالية والمحاسبية المتعارف عليها.

5. على المحاسب أو أمين الصندوق المنتخب أن يتأكد من أن تسجيل كافة العمليات فيالدفاتر (الايرادات والمصروفات) متمشية مع أحكام القانون، والنظام الأساسي للجمعيةوعليه دراسة الجوانب المالية دراسة جيدة.

6. إذا كان للجمعية نشاطاً صناعياًأو أي مشروع انتاجي فان ذلك يتطلب مراقبة مالية وامساك دفاتر حسابات مساعدةللمجموعة الدفترية للجمعية حسب الأصول المتعارف عليها.


تسجيل العمليات المحاسبية و تبويبها في الدفاتر

تسجيلكافة العمليات والأحداث المالية اليومية على الشكل التالي:
1. تسجيل كافة عملياتالصرف وتبويبها وفق طريقة القيد المزدوج وحسب الأصول.

2. تسجيل عمليات القبضوتبويبها حسب الأصول. وبعد تبويب عمليات الصرف والقبض وعمل القيود اللازمة لها يتمالتسجيل في دفتر اليومية وحسب الطريقة المحاسبية المعتمدة والمناسبة لعملالجمعية.

3. بعد التسجيل في سجل اليومية وتجميعه بشكل أفقي وعمودي، والتحققمن التوازن للأطراف المدينة والدائنة نقوم بالترحيل للمجاميع من سجل اليومية لكلحركات الشهر بشكل اجمالي الى دفتر الاستاذ العام.

ويكون الترحيل لكل حسابالى صفحته الخاصة في دفتر الأستاذ وبعد تجميع دفتر الأستاذ يجب أن يتوازن طرفيحسابات الاستاذ المدينة والدائنة، وبهذا نستطيع استخراج ميزان المراجعة، كما يمكنالحصول على كشف المصاريف بأنواعها من واقع دفتر المصاريف.

ويجب على المحاسب،أو أمين الصندوق إعداد ميزان المراجعة والكشوفات المساعدة له في نهاية كل شهر علىالأقل وفق مصلحة الجمعية وبالتالي استخراج الحسابات الختامية من واقع نتائج ميزانالمراجعة في نهاية الفترة المالية.











جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره موقع جنتل الاردن بــتــاتــآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الموضوع السابق الموضوع التالي
صفحة 1 من اصل 1








جميع الحقوق محفوظة لبوابة جنتل الاردن © 2013