الرئيسيةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول




إرسال مساهمة في موضوع

ماهي الاصول ASSETS والخصوم LIABILITIES والسندات Documents >??

الموضوع السابق الموضوع التاليمركز رفع الصور
Posted By




انشرالموضوع
الرد عن طريق الفيس بوك
الابلاغ عن الموضوع




مواقع صديقة
All Tricks And Tips
Entertainment
أضف موقعك هنا
أضف موقعك هنا


صفحات فيسبوكية رائعة
All Tricks And Tips
Entertainment
المحاسبين
موقع جنتل الاردن
أضف صفحتك هنا
أضف صفحتك هنا


صفحتنا الرسمية على الفيس بوك

صفحتنا الرسمية على تويتر



الأحد مارس 24, 2013 2:27 am ساندنا على الفيس بوك  ساندنا على اليوتيوب ساندنا على تويـــــــتر












مفاهيم الأصول والخصوم والسندات

الأصول:
هي كلمة تطلق على الموجودات الاقتصادية التي تمتلكها المنشأة مثل النقد والحسبات المدينة والبضاعة والمعدات والمباني والأراضي وغيرها. وتكون الأصول ملموسة كالمباني والمخزون السلعي، او غير ملموسة كالشهرة وبراءات الاختراع وحقوق الامتياز، وتكون الأصول متداولة إذا كان عمرها سنة واحدة او اقل، وتكون ثابتة إذا كان عمرها يزيد عن السنة الواحدة.

الأصول الثابتة FIXED ASSETS :
هي موارد ذات كيان مادي ملموس وعمر اقتصادي مقدر يزيد عن سنة واحدة يتم شراؤها للاستخدام في تشغيل المنشأة وليس بغرض بيعها للعملاء او تحويرها (مثل المباني والمعدات والآلات والسيارات) بل لاستمرار استعمالها طوال فترة وجودها كأدوات إنتاج.

الأصول المتداولة CURRENT ASSETS :
هي التي تشير الى النقد او اي اصول اخرى يمكن تحويلها الى نقد في فترة زمنية قصيرة نوعاً ما (مثل أذون الخزينة او السندات والودائع). وهذه الفترة الزمنية هي عادة سنة واحدة ولكن ربما تكون اكثر في المشاريع التي لها دورة عمليات أطول.

الخصوم:
وهي الالتزامات التي يتوجب على المنشأة سدادها كالذمم الدائنة أو حقوق مساهمين (متمثلة في رأس المال والاحتياطات والأرباح المبقاة) او الخدمات التي يتوجب على المنشأة تقديمها في المستقبل. وتكون الالتزامات قصيرة الأجل تستحق خلال سنة واحدة، او طويلة الأجل تستحق بعد اكثر من سنة واحدة كما يمكن ان تكون هذه الالتزامات احتمالية بحيث تكون مشروطة بوقوع او عدم وقوع حدث معين في المستقبل وهي تكون عادة كالالتزامات التي قد تترتب على خسارة دعوى قضائية قائمة. كذلك يمكن ان تكون الالتزامات فعلية معروفة او غير معروفة القيمة مترتبة على المنشأة فعلياً ويتوجب سدادها حالاً او مستقبلاً (كالسندات او قيمة فواتير البضائع).
وهناك ايضاً التزامات مقدرة مترتبة على المنشأة فعلياً ولكنها غير معروفة القيمة ويتوجب على المنشأة تقديرها وذلك لغرض قيدها في الدفاتر (مثل تكاليف خدمة مابعد البيع التي تلتزم المنشأة تقديمها خلال فترة ضمان منتجها). أي أن جميع أنواع المخصصات تدخل تحت الخصوم.

الخصوم المتداولة CURRENT LIABILITIES :
وهي الديون التي يحل الوفاء بها خلال مدة لا تزيد عن سنة واحدة او دورة تشغيلية كاملة للمنشأة، والتي يتطلب الوفاء بها استخدام اصول المنشأة المتداولة او نشوء التزامات اخرى على المنشأة. وتشمل الذمم الدائنة (اوراق الدفع قصيرة الأجل، والمصروفات المستحقة، والدفعات المقدمة التي تقبضها المنشأة من عملائها، والأقساط المستحقة عن الديون، والالتزامات طويلة الأجل.

السندات:
هي ورقة مالية تصدر ضماناً لدين على الدولة او على إحدى الشركات المساهمة وهذه الورقة لها ربح ثابت ويجوز خصمها، ولا يمثل السند أي حق من حقوق الملكية وليس من حق أصحاب السندات أياً كان قيمتها التمثيل في عضوية مجلس الإدارة او حتى الجمعية العمومية وليس من حق صاحب السند مساءلة المسئولين في الشركة عن تصرفاتهم، والسندات يتم تداولها عن طريق بورصة الأوراق المالية، وسوق السندات يعتبر من اسواق المال الاستثمارية لأن السندات تتسم بطابع الدين طويل الأجل.












جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره موقع جنتل الاردن بــتــاتــآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الموضوع السابق الموضوع التالي
صفحة 1 من اصل 1








جميع الحقوق محفوظة لبوابة جنتل الاردن © 2013