المحاسبة عن المخزون - Inventory Accounting

موقع جنتل الاردن هو عبارة عن فكرة بسيطة جدا مواضيع نطرحها نؤلف نترجم ونقتبس كل ذلك سبيلا في خدمة القارئ العربي
 
الرئيسيةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

المحاسبة عن المخزون - Inventory Accounting

الموضوع السابق الموضوع التاليمركز رفع الصور
Posted By




انشرالموضوع
الرد عن طريق الفيس بوك
الابلاغ عن الموضوع




مواقع صديقة
All Tricks And Tips
Entertainment
أضف موقعك هنا
أضف موقعك هنا


صفحات فيسبوكية رائعة
All Tricks And Tips
Entertainment
المحاسبين
موقع جنتل الاردن
أضف صفحتك هنا
أضف صفحتك هنا


صفحتنا الرسمية على الفيس بوك

صفحتنا الرسمية على تويتر



الجمعة أبريل 19, 2013 4:21 am ساندنا على الفيس بوك  ساندنا على اليوتيوب ساندنا على تويـــــــتر









مخزون والأعمال تحت التنفيذ Stock and work in Progress

واحد من المفاتيح الأساسية في عمليات الوحدة الأقتصادية او المنشاة هو المخزون والأعمال تحت التنفيذ . انه كثير ما يكون هناك كميات من المواد الخام ويظهرقوة الشركة على المبيعات في الفترات التالية ولذلك فهو عناصر مهمة في القوائم المالية وهي تدخل ضمن الأوصول .
في طرحنا هذا سوف نستعرض المخزون والأعمال تحت التنفيذ وسوف نراجع مالذي يجعل المخزون مهم كذلك لماذا هي هامه في القوائم المالية ؟
أن كلمة المخزون والأعمال تحت التنفيذ يمكن ان تغطي سلسلة كبيرة من المنتج التي تتوفر للوحدة الأقتصادية والمتوفرة في المستقبل للبيع والربح
المخزون يمكن ان يظهر في فئات مختلفة :

 مخزون مواد خام
 مواد إستهلاكية
 المنتجات والخدمات في المراحل المتوسطة من الانتهاء- أعمال تحت التنفيذ
 بضاعة جاهزة
 بضاعة للبيع مرة ثانية

تقرير المخزون والأعمال تحت التنفيذ في القوائم المالية Reporting Stocks and work in progress in the Financial Statements
ان تقرير المخزون والأعمال تحت التنفيذ في القوائم المالية لها ثلاثة أهداف العامّة :
 تطبيق مبدأ الأستحقاق ومبدأ الحيطة والحذر
 حصول على تثمين حقيقي وعادل للأصول
 تزويد معلومات التدفقات المالية لمستعملين البيانات المالية

في البيانات المالية، كلفة السلع يقارن إلى العائدات التي ينتجونها بدلا من الإعتراف فورا بالكلفة المتحمّلة يعني ان سعر شراء المخزون لا يتم تحميله مباشرة كمصاريف على الشركة بل عند بيع هذه البضاعة يتم خصم تكلفته من المبيعات وذلك عن طريقة تكلفة البضاعة المباعة .
القوائم المالية الدورية او على فترات تحتاجه في نهاية الفترة لقيمة البضاعة المتوفرة للمبيعات المستقبلية يجب ان يتم إظهارها في القوائم المالية . يجب تطبيق مبدأ الحيطة والحذر Prudence هنا ومع ذلك الأيرادات المستقبلية يتوجب تحقيقة بثقة ويتوجب ان يغطي على الأقل التكلفة التي وقعت . واية تكاليف يتعذر إستردادها يجب ان يتم تحميله على الأيرادات الحالية او الفعلية .
ان تعريف الأصول " حق أو وسيلة وصول الي منافع إقتصادية مستقبلية كنتائج او جزء من الفعاليات أو الصفقات وهو ما يتم تطبيقه مباشرة على المخزون . نحن نقوم بشمل وإدراج المخزون في الميزانية حيث انها سوف تنتج إيرادات في الفترات الأحقه . يتوجب تقييم المخزون بتوافق وعلى نحو ملائم حقيقي وعادل للمستخدمين الخارجين . هناك عدة قضايا متشابكة هنا وسوف نقوم بذكرها لاحقا . أن كيفية التقييم متعلقة ومفتوحه لتفسيرات كثيرة منتشرة .
من المعلوم أن المستخدمين يريدون معرفة التدفقات النقدية المستقبلية للوحدة الأقتصادية . أنه كما هو معروف انه من الصعب تحقيق هذا الهدف حيث عموما القوائم المالية يتم إعدادها على اساس التكلفة التاريخية وهي بذلك لا تعطي معلومات عن النقدية التي سوف يتم إستلامها من الأصول عند بيع المخزون الذي يعتبر اصلا من اصول المنشاة او الوحدة الأقتصادية – القيمة التي سوف يتم تحقيقها او التدفقات النقدية التي سوف تحدث عندما يتم إستبدال الأصول " قيمة الأستبدل". أن قانون الشركات مع ذلك لا يتطلب كشف تكلفة الأستبدال إذا كانت ماديا تختلف عن التكلفة التاريخية .

تأثيرالمخزون والأعمال تحت التنفيذ في القوائم المالية The Effect of stocks and work in progress in the Financial Statements

المخزون والأعمال تحت التنفيذ عناصر مهمة في القوائم المالية لجميع الوحدات الأقتصادية . ان طريقة إدخال المخزون في القوائم المالية لها تأثير مباشر على الربح . أي تغير في القيمة المقدرة للمخزون سوف تؤثر على تقرير الربح .
أن تحقيق الهدف المقصود من عادلة وحقيقية تكون من الصعوبة ولذلك لعدد من الأسباب :
 انه تكون مغرية للأدارة التلاعب بقيمة المخزون وإظهار النتائج من أعمال الفترة في أفضل صورة
 أن طبيعة المخزون متعددة الأشكال ويمكن ان تحتوى على مواد خام ، سلع ، أراضي ، حيوانات ، منتجات زراعية ، بضاعة لأعادة البيع ، بضاعة للتأجير ، أعمال تحت التنفيذ وأكثر من ذلك وهذا يعتمد على طبيعة نشاط الصناعة . تطبيق مبدأ معالجة ثابتة يحتاج لحلول وسط لأبداء الراي لافضل التفسيرات للقوانين التي تم تطبيقها من قبل المنشاة
 المخزون والأعمال تحت التنفيذ في غالب الحالات يكونا من القيد المزدوج خلال النظام المحاسبي . هناك عادة الجرد في نهاية الفترة . التقييم النهائي للمخزون والأعمال تحت التنفيذ تعتمد على الكمية الجرد المادي ثم يتم إدماجها في القوائم المالية

بسبب حجم الصفقات و مشاكل الرقابة على المخزون وصعوبة التقييم هذه المنطقة تكون مفتوحه ومسرح للأخطاء الكثيرة والتلاعب من قبل الأدارة. الممارسات الواسعة لتلاعب في تقييم المخزون يضبط الي حد ان الزيادة تعكس في الفترة المالية التالية هناك قوائم مالية يذكر ذلك في تقرير المدققين .
علاوة على ذلك المخزون يجب ان يعالج بالتوافق من سنة الي السنة التي تليها أي تغيرات في طريقة المعالجة سوف يؤثر مباشرة على الربح يعني يجب ان تكون السياسة المحاسبية لتقييم المحزون ثابتة الطريقة واحدة لا يجوز تغيرها كل سنة مالية .
القوانين في هذه القطاع منعت المنشاة او الوحدة الأقتصادية من إستخدام أشكال مختلفة في تقييم المخزون .على أية حال تقييم المخزون والأعمال تحت التنفيد لا زال يحتاج الي إبدء الراي شخصيا جدا خصوصا في المنطقة التالية :
o إختيار طريقة تقرّب حساب تكاليف من تكلفة فعلية
o إدراج المصاريف الأدارية في تثمين المخزون
o تقييم القيمة الصافية القابلة للتّحقيق للمخزون ومقارنتها إلى الكلفة

لقد تم إصدار SSAP9 ليتم التغلب على المشاكل المتعلقة بتقييم المخزون ولكن المعيار قد تم تعديله في 1990 من أجل ان يتوافق مع قانون الشركات لسنة 1985 البريطاني مع ذلك لا زالت هناك بعض المشاكل قائمةوتحتاج لمعالجه . الأن سوف نقوم بمراجعة القوانين والتشريعات فيما يتعلق بالمخزون والأعمال تحت التنفيذ وفحص بعض مشاكل العملية لبعض التطبيقات .

تقييم المخزون Valuation of Stocks : SSAP9

القاعدة الأساسية The Basic Rule
المخزون تدون بأقل الأسعار وصافي القيمة القابلة للتحقق NRV المادة الواحدة للمخزون أو من مجموعة المواد المماثلة . أي إنخفاض في التكلفة او صافي القيمة القابلة للتحقق يوجّه إلى العائدات
كلّ مادة يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار منفصلا كتقييم إن آر في NRV وإجمالي التكليف.
تعريف الشروط Definition of Terms

التكلفة Cost
االمصاريف وما تم إنفاقه تحمّل او تقيد في سياق الطبيعي للعمل في جلب المنتج إلى موقعه الحالي والحالة النهائية للمنتج معني تكلفة وصول البضاعة إلى المخزن او تكلفة التى حدثت في تصنيع المنتج حتى وصوله لهذه الحالة . هذا الإنفاق يجب أن يتضمّن، بالأضافة إلى كلفة الشراء، مثل هذه الكلفة من التحويل. يعني كافة المصاريف التي ترافق المنتج او البضاعة من تاريخ الشراء حتى وصولها للموقع او الي حالتها المطلوبة ونعني هنا الشكل النهائي لها .

تكلفة الشراء Cost of Purchase

كجزء يضاف لسعر الشراء الأصلي للبضاعة او المخزون يضافي التالي :
• مصاريف الأستيراد
• النقليات والتحميل
• أية مصاريف مباشرة يمكن نسبها الي المشتريات

أية خصومات او حسومات او إعانات مالية يجب أن يتم خصمها من تكلفة الشراء .

سعر التحويل Cost of Conversion
التكاليف المباشرة مضاف إليها مصاريف عبء الأنتاج Production Overhead و أية أعباء أخرى حدثت من اجل إحضار المنتج الي الحالة او الموقع

صافّي القيمة القابلة للتّحقيق Net Realizable value
الإيرادات المخمّنة او المتوقع حدوثها من بيع مواد المخزون ناقص كلّ الكلفة الأخرى إلى الأتمام وناقص كلّ الكلفة الّتي ستتحمّل في التسويق، البيع والتوزّع مباشرة الممتعلّقة بالمواد.


Implementing SSAP9

المعيار رقم 9 وقانون الشركات تركوا مجال لأبداء الراي والحكم في تقييم المخزون . لم يتم التقيد بطريقة معينة في تقييم المخزون بكل تركوا لك وحدة ان تختار الطريقة المناسبة لتقييم المخزون . عند المحاولة في تقييم المخزون على التكلفة الغاية هي الحصول على طريقة التي تكون تعادل التكلفة الفردية الي كل مادة في المخزون . العديد من الوحدات الأقتصادية تحتفظ بملايين من مواد المخزون تم شرائها في اوقات مختلفة ولتقييم كل مادة فرديا يصبح غير عملي وغير قابل للتنفيذ . الطريقة التي تقرب الي التلكفة لذلك مقبولة حسب التشريعات والقوانين المعمول بها .

تكلفة الوحدة Unit Cost
كلفة شراء أو تصنع وحدات مميّزة من المخزون

متوسط التكلفة average Cost

حساب كلفة المخزون على أساس تطبيق معدل حساب بتقسيم تكلفة كلية تلك الوحدات بالعدد الكليّ لكل من هذه الوحدات يعني يجمع تكلفة سعر الشراء للوحدات المختلفة وييقسم على مجموع عدد الوحدات المتوفر لدينا يكون الناتج هو متوسط تكلفة سعر الوحدة

الوارد اول صادر اول FIFO –First in first out
حساب كلفة المخزون على أساس تلك الكميات في المخزون تمثّل آخر شراء أو إنتاج يعني ان البضاعة المشتراة اولا تباع اولا ما يرد المخزن يصدر أولا

التكلفة المعيارية Standard Cost
إنّ تثمين او تسعير المخزون مستند على الكلف المحدّدة مسبقا بشكل دوري هذه طريقة مقبولة بشرط أن التكاليف المعيارية تراجع بإنتظام ويحمل علاقة معقولة إلى التكاليف الفعلية للفترة .هذه عادة تكون في مصانع الكبيرة حيث أن التصنيع يكون بتكلفة ثابتة ويتم تخزين المخزون على اساس تكلفة التصنيع يعني تكلفة ثابتة .

الكلفة الحالية Current Cost

إنّ الكلفة الحالية للمخزون هي الأقل من التكلفة البديلة وقيمتها الصافية القابلة للتّحقيق . هذه الطريقة مسموحة إذا تنتج الشركة حسابات كلفة حالية. في كلّ الحالات، يتطلّب قانون الشركات بأنّ الإختلاف بين التكلفة البديلة من المخزون وقيمته الدفترية معلنة إذا كانت مادية.

طريقة البيع بالمفرد The Retail Method
في مخزون الصناعة البيع بالمفرد يسيطر عليها بإستعمال أسعار البيع عادة. الأعمال التجارية التي تستعمل هذه الطريقة يجب أن تحتفظ بكلتا الكلفة وسعر البيع يسجّلان من اجل التثمين يحمل العلاقة إلى تكلفة فعلية المخزون.

الوراد أخر صادر أول LIFO –Last in first out
حساب كلفةالمخزون على أساس تلك الكميات في السهم تمثّل الشراء أو الإنتاج الأسبق الأقدم .وهذه الطريقة المشترى أخيرا مباع اولا


المخزون الأساسي Base Stock

إذا كانت الوحدة الأقتصادية تستعمل او تبيع المنتج الذي يتقلب في السعر كثيرا خلال الفترة ، على سبيل السلع ,طريقة المخزون الأساسي قد تستعمل لتقييم المخزون أحيانا . تحت هذه الطريقة كمية ثابتة من المخزون او البضاعة تظهر بأسعار ثابتة واية مبالغ فوق الكمية الثابتة تثمن وتسعر بأستعمال الطرق المالوفه .
ومن ناحية ثانية SSAP9 لا يزكي هذه الطريقة حيث انه لا علاقة لها بالأسعار الحالية .

طريقة إجمالي الربح The Gross Profit method
هذه الطريقة تخمين الذي قيمة المخزون مستندة على هامش ربح الشركة. من الواضح هذه لن تحمل أي علاقة إلى التكلفة الفعلية من المخزون والهامش تخمينات صافية مستندة على تجربة وصفقات ماضية.

نحن يمكن أن نعرض إستعمال طرق حساب التكاليف وتأثيراتهم الناتجة على إجمالي الربح بإستعمال المثال التالي:

مثال
س المحدودة شركة مبيعات بالجملة لنوعية عالية من الألعاب الأطفال . المعلومات التالية يتصل بخط القطار الخشبي . هذا خط إنتاج جديد لهذا السبب س المحدودة تسعى مصادر مختلفة لتزويد واسعار بيع :

المشتريات يناير 10 وحده بسعر 25
فبراير 25 وحده بسعر 30
إبريل 20 وحده بسعر 35

المبيعات مارس 15 وحدة بسعر 50
مايو 18 وحدة بسعر 60

من أجل حساب هامش الربح للشهور 5 الي نهاية شهر مايو نستطيع إستخدام عدة طرق لتقييم المخزون وهي كالتالي :

الوارد اولا صادر أولا First in First Out (FIFO)

ان الفرضية هنا ان الوحدات الموجودة في المخزون هي التي تم شرائها اخيرا بهذا التعريف تكلفة الواحدات المباعة هي تكلفة الشراء الأولية :


المبيعات (15×50)
(18×60) 1830

تكلفة المبيعات
المشتريات (250+750+700) 1700
ناقص: رصيد اخر المدة (*) (760) (940)
=====
890
*
حل رصيد أخر المدة
الكميات المشتراة 55
الكميات المباعة 33
رصيداخر المدة 22

العدد 22 المتبقي في المخزون يمكن تقييمه كالاتي :
(1) 20 وحدة تم شرائها في شهر إبريل لذلك أخر سعر شراء هو (35) 700
(2) الوحدات 2 المتبقية يفترض انها تنتمي الي الدفعة الأخيرة شهر فبراير
لذلك يكون مشتراه على سعر 30 60
بذلك يكون رصيد أخر المدة 760
==========

الوارد أخيرا صادر أولا Last in First Out (LIFO)

الفرضية هنا ان المواد المتبقية في المخزون هي المواد التي تم شرائها اولا بذلك تكون تكلفة المبيعات هي اخر سعر شراء


المبيعات (كما اعلاه) 1830
تكلفة المبيعات
المشتريات (كما اعلاه) 1700
ناقص رصيد اخر المدة(*) (620) (1080)
750
======

حل رصيد اخر المدة حسب هذه الطريقة

(1) 22 وحدة متبقية في المخزون مع ذلك الدفعة الأولي مشتراه
10 وحدات بسعر 25 لذلك اول 10 وحدات تسعر على 25 250
(2) الوحدات 10 التالية من الشحنة الثانية بسعر 30للوحدة 300
(3) المتبقى2 هي من اخر دفعة على سعر 35 70
بذلك يكو رصيد اخر المدة 620
===

متوسط السعر Average Cost (AVCO)

متوسط السعر يستعمل لتكلفة المبيعات ووزن في ذلك إذا كان المخزون يحتوي على كميات مختلفة من المنتج مع اسعار مختلفة هذه الكميات المختلفة يأخذ في الوصول إلى التثمين :

المبيعات (كما اعلاه) 1830
تكلفة المبيعات
المشتريات (كما اعلاه) 1700
ناقص رصيد اخر المدة(*) (680) (1020)
810
======

حل رصيد اخر المدة حسب هذه الطريقة

متوسط سعر المخزون = 1700÷55 وحدة = 30.9

لذلك المخزون المتبقي هو 22 وحدة باستعمال السعر أعلاه
22 وحدة × 30.9 = 680

لنقم بعمل مقارنة بين الطرق الثلاثة وتأثيرها

الطريقة المستخدمة FIFO LIFO AVCO
هامش الربح 890 750 810
تقييم رصيد اخر المدة 760 620 680


أن طريقة الوارد اخير صادر اولا LIFO نتائجها تكلفة مبيعات عالية وقيمة منخفظة للمخزون و عندما يحدث إرتفاع ترتفع . بعض الشركات تفضل أن يكون تكلفة المبيعات تكون قريبة الي الأسعار الحالية في ذلك هي اكثر تعقل والأسعار الأقل تحمل الي الفترة المستقبلية الأحقه .
مع ذلك إذا الأسعار إنخفضت من إحتمال إنخفاض المبيعات LIFO سوف تكون محصلتها في هذه الحالة أسعار مبيعات منخفضه ومخزون عالي القيمة
أن إستخدام AVCO الطريقة مستندة على كلّ المشتريات أثناء الفترة لذلك التثمين بين أولئك ينتج عن إستعمال FIFO و LIFO وهي الطريقة مبقوله ومطبقه مع غالبية الشركات

كيفية تقيد المخزون حسابيا :

هناك طريقة تستعملان لتقيد المخزون . مبدأ الأستحقاق يوصى بها الي المنشاة او الوحدة الأقتصادية التي تتابع رصيد المخزون . هذه الوحدات الأقتصادية يعلمون رصيد نهاية المدة للمخزون ولكنهم ليس واثقون عن سعر تكلفة البضاعة المباعة COGS . الطريقة الثانية هي طريقة التعديلات او التسويات يوصى بها للوحدات الأقتصادية التي تتابع تكلفة البضاعة المباعة COGS . في حالة المنشاة لديها نظام يستطيع متباعة ومعرفة رصيد أخر المدة Ending Inventory وتكلفة البضاعة المباعة COGS اي من هذه الطرق يتم إستعمالها .
في حالة المنشاة لا يوجد لديها نظام داخلي يستطيع متابعة ومعرفة المخزون يتوجب عليهم عمل جرد شهري للمخزون .


المعادلة التالية تستعمل لحساب تكلفة البضاعة المباعة بغض النظر عن الطريقة المستعمة


رصيد المخزون في أول المدة

يضاف المشتريات المخزون خلال المدة (بعد خصم المرتجعات المشتريات )
=
تكلفة البضاعة المتوفرة للبيع

يخصم رصيد أخر المدة
-------------------------------------------------------------
تكلفة البضاعة المباعة Cost of Goods Sold



أستعمال إجراء المخزون في حسابات ما يعرف بتي T-Accounts

تسجيل الخصومات المراتجعات المصروفات ممكن ان تكون معقّد لأن القيد يتَطلّبَ و يَعتمدَ على دورِكَ في الحالةِ . انه من المهم جدا ان تفهم ما تقوم به الشركة من تسجيل للصفقات كل تعرف إذا كانت شكتك هي المشتري ام البائع .
إذا كانت شركتك هي التي تشتري المخزون فانه هو دورُ المشتري بأَنْك يَجِبُ أَنْ تَكُونَ مهتم بشأنه وإذا كانت شركتك البائع فان دور البائع التي يجب ان تركز عليه .

الطريقة المهمة أن تستطيع تحديد إذا كنت البائع او المشتري

إذا كنت استطعت ان تعرف ان شركتك هي المشتري الشروط الملحقة بعملية الشراء :
• خصومات مشتريات
• مرتجعات مشتريات

نت يَجِبُ أَنْ تدين / خصما إلى حساب المخزون مباشرة
المخزون

مدين دائن
خصم مشتريات
مرتجعات مشتريات


لتقييد خصومات المشتريات او مرتجعات القيد يكون كالاتي :

من ح/ الذمم الدائنة
إلى ح/ المخزون
إلى ح / النقدية

عادة الصيغة التالية تكتب على الفاةورة 3/10 صافي 30 وهي يعني كالاتي :

• 3 % خصم مكتسب في حالة السداد خلال فترة الخصم المسموح بها
• فترة الخصم هي 10 ايام
• الفاتورة مستحقة بعد 30 يوم

ملاحظة : لأغراض هذا العرض فترة الخصم سوف تبدأ من تاريخ إستلام البضاعة


الأصول

رصيد بداية المدة

+ المشتريات
+ الضرائب و الجمارك
+النقليات للمخزن
- مرتجعات مشتريات
- خصومات متشريات
= تكلفة البضاعة المتوفرة للبيع COGAFS

تكلفة البضاعة المباعة COGS

رصيد نهاية المدة ENDING INVENTORY



المصاريف ( حساب الأرباح والخسائر )
Cost of Goods Sold Expenses
مدين دائن
تكلفة البضاعة المباعة



النقاط الرئيسية في المخزون

قيد كل االتكاليف ذات العلاقة في حساب المخزون
 المشتريات و الضرائب – النقليات – الجمارك مدين
 خصومات المشتريات – مرتجعات المشتريات دائن
 تجاهل عبارة صافي التلكلفة أوليا قم بتقيد إجمالي قيمة المشتريات قبل الخصم في حساب المخزون . فقط قيد الخصم عندما يتم سداد الفاتورة خلال فترة الخصم
 قم بحساب تلكفة البضاعة المباعة COGS في نهاية الفترة فقط نَستعملُ الجردَ الدوريةَ فقط، مقابل الجرد الدائمة .
 مصاريف النقليات تحدث عند تسليم البضاعة لزبون في حساب مصاريف منفصل مصاريف التسليم – عكس مصاريف النقليات لأستلام البضاعة من المورد


المعالجة لزيادة او النقصان في المخزون


يتم التعرف على الزيادة او النقص من خلال الجرد السنوى - يتم سحب هذه الزيادة الي مستودع أخر – يتم عمل سند إستلام بضاعة جديد – إدخالها على مخزن الزيادة او النقصان يتم تقرير إعادة البيع او إتلاف هذه البضاعة

من ح / بضاعة تالفة او منتهية ( مصاريف )
الي ح/ المخزون

من ح/ مخزن البضاعة التالفة أو المنتهية
الي ح/ المبيعات

هذه مقدمة بسيطة على المخزون وسوف نتعمق بصورة أفضل أن شاء . أشكر أخي الأستاذ / حميد على ما يطالعني عليه مباشرة من ملاحظات على المواضيع التي تدرج فهذا ان دل إنما يدل على متابعته وحبه للمادة وحبه للخير جزاه الله خيرا بما يقوم به من متابعة ومشاركات وسوف نعمل بنصيحتك في الحلقة القادمة من سلسلة التعريف بالمخزون


الرقابة المخزنية و نظم تسعير المخزون في الحلول المالية – المشاكل المحاسبية و الفنية و حلولها



النظرة العامّة

أن محاسبة المخزون تم التعامل معها بالتطبيقات اكثر من التصريحات مثل التطور الذي حصل في مراحل التصنيع . الأساليب المحاسبية تطورت لتعريف الكلفة القابلة للتطبيق والتي تخصص أو تحمل الي المخزون . معايير المحاسبة الموثوق بها والمتعلق بمحاسبة المخزون والتقارير المالية ليست واسعه . أن مهنة المحاسبة أعلنتها بوضوح أن فحص العناصر الفردية والظروف مهمة جدا عند القيام بعملية تقيم المخزون وتطبيق المعايير المشرعة والمقبولة عموما .
أن التكلفة التاريخية هي النقطة الطبيعية في تقييد المخزون على انه اصل من الأصول . ان عملية تحديد تكلفة المخزون ، هي فرضية تدفقات التكلفة Cost outflow Concepts يتوجب علينا أختيارها . أن الخيارات البديلة لتقيم المخزون التي تستثني أصطلاحات التلكفة التاريخية تستعمل لحالات محددة ومخصصة لنوعية من المخزون ( سعر البيع مطروح منه سعر التخلص Disposal Cost للمعادن الثمينة ، وصافي القيمة الممكن تحقيقها في المتاجرة ). أن انخفاض القيمة الدفترية للمخزون الي مبلغ اقل من التكلفة قد يكون من الضروري و ناتج من عناصر تلف المخزون Damage goods او التغيرفي ظروف السوق .

في هذا الشرح سوف نتناول تكلفة المخزون في تفاصيل اكثر وذلك من خلال إيجاد الأرشدات والدلائل ذات الصلة بالموضوع من خلال معايير المحاسبة الجديرة بالقبول وذلك بوضع الأمثلة التي توضح التطبيقات العملية للمبادئ الأساسية . خلال الطرح الذي سوف اقوم به سوف نفسر جميع انواع المخزون والطرق العملية في تقديروإحصاء كميات المخزون ، اخيرا سوف نستكشف تقنية الرقابة الداخلية الفعالة واحتياجات الأفصاح في القوائم المالية .

أساسيات مفهوم المخزون Essential Inventory Concept

المخزون كأصل: Inventory as an Assets

الفقرة رقم 25 من FASB Concept Statement No 6. " عناصر القوائم المالية " تصف الأصل (( إحتمالية الحصول على او الرقابة على المنفعة المستقبلية لكيان معين نتيجة لعملية او صفقات سابقة )) . المخزون عادة يتم الحصول عليها او نتيجة التبادل الأحق . أن هذه المنفعة او الخدمة تبرّر الإمكانية في تصنيف المخزون كأصول المشروع (المنشأة) - التي تسيطر عليه . طبيعيا المخزون سوف يتحول الي نقد او اصول اخرى خلال دورة التشغيل للنشاط Operation activity cycle المنشأة او الوحدة الأقتصادية أي كان المسمى . في الحقيقة هذه المعالجة التي اسست دورة التشغيل والنتيجة المخزون نموذجيا يصنف أصل متداول Current Asset عند إعداد الميزانية العمومية المصنفة Classified balance sheet .


تعريف المخزون Definition of Inventory

أن التوجيه الأساسي الموثوق به الذي يركز في التقرير المالية على ذكر المخزون هو ARB No.43 تحت الفصل رقم 4 تسعير المخزون - وهي تقوم بتعريف المخزون التجاري والصناعي للمنشأة كالآتي :

The Segregate of those items of tangible personal property which (1) are held for sale in the ordinary course of business (2) are in process of production for such sales (3) are to be currently consumed in the production of goods or services to be available for sale.

المخزون هو عبارة عن مجموع كل من عناصر الممتلكات الشخصية الملموسة والتي (1) هي محتفظ بها للمبيعات في سير العمل العادي (2) في عملية الإنتاج لهذا المبيعات (3) سيستهلك حاليا في إنتاج السلع أو الخدمات اللّتان ستكونان متوفرة للبيع.

هذا التعريف جعلها واضحة ان المتاجرة التسويقية سواء المفرد او الجملة او البضاعة الجاهزة ، الأعمال تحت التنفيذ، المواد الخام للتصنيع تشكل اساس عناصر المخزون . كما ذكر ARB 43 استثنى من المخزون الأصول طويلة الأمد والتي هي خاضة للأستهلاك . على سبيل المثال المباني والمعدات والتي تزود بالمنافع والتي عادة تفوق الدورة الأنتاجية او التشغلية لذلك يتوجب تصنيفها تحت أصول غير جارية . رقم 43 ذكر ان مثل هذه الأصول يتوجب عدم تصنيفها كمخزون حتى لو انتهت صلاحيتهم ويحتفظ بهما من اجل البيع .

هدف تفسير المخزون objective of accounting for inventory

أن بيع المخزون الي الزبائن في أغلب الأحيان المكوّن الأهمّ للدخل للمشروع التجاري . أن مطابقة Matching تكاليف المخزون مع الأيرادات المستلمة من بيع هذه البضاعة من اجل تقدير دخل الفترة هي الهدف الأساسي وراء محاسبة المخزون . كلف المخزون المحمّلة و التي لم توجّه إلى العمليات تمثّل كمية المخزون الذي رحل على الميزانية –رصيد مخزون نهاية المدة . التكلفة المخصصة لسلع في متناول اليدّ يتوجب ان لا تزيد على اية حال عن المنفعة من هذه السلع . في صياغة ثانية رصيد المخزون المدون او المسجل يتوجب ان لا يزيد عن أجمالي الأيرادات ناقص تكلفة البيع والتي سوف تنتج عند بيع هذه السلع .
ان الطرق او الأسلوب المستعمل في قياس تلكفة المخزون يتوجب ان تكون ثابتة من فترة لفترة .الطريقة يجب أن تكون موضوعية لكي تكون نتائج مقارنة التي تنتج بالصفقة المماثلة ، للسماح للتحقّق المستقل ولمنع تلاعب في نتائج العمليات . الكشف الكافي يجب أن يجعل بخصوص طبيعة المخزون والقاعدة المنصوص عليها.

أنواع المخزون Types of Inventory

1) المفرد – الجملة Retail –Wholesale : البيع بالجملة او المفرد نموذجيا يقوم بالترويج وبيع البضاعة الجاهزة للبيع للزبائن . تصبح تكلفة الحصول على الأصول القاعدة لحمل المخزون إلى أن يتم البيع .
2) التصنيع Manufacturing : في عمليات التصنيع ، مراحل التصنيع تنشي السلع من اجل البيع للزبائن او من أجل الأستعمال في عمليات اخرى ، مخزون التصنيع عادة يتم تقسيمه بمراحل التصنيع

• المواد الخام Raw Material : المواد الخام التي سوف يتم تجميعها في منتج اواستعمالها في مراحل الأنتاج والتي لم تدخل مراحل الأنتاج يقال لها مواد خام . الناتج من عملية واحدة يمكن أن يصبح المادة الخام للعملية الأخرى.
• أعمال تحت التنفيذ : Work in process :- سلع يتم تصنيفها كأعمال تحت التنفيذ فور سحب المواد الخام المختزنه ودخولها مراحل التصنيع
• سلع جاهزة Finished Goods :- هي المنتج التامة الصنع والجاهزة للبيع وتعتبر مخزون بضاعة جاهزة
• المؤن : Supplies هي مواد ضرورية في عمليات التصنيع ولكن ليس تركيبه هامه في المنتج النهائي يتم تعريفهم كالتجهيزات . على سبيل المثال براغي يمكن اعتباره تموين للمخزون او زيت لتزيت ماكينة القطع ممكن اعتبارها مؤن مخزون يذكر تصنيع التجهيزات بشكل محدّد ك كنوع المخزون ويلاحظ بأنّ الحقيقة جزء صغير من التجهيزات قد يستعمل للأغراض ما عدا الإنتاج لا يتطلّب تصنيف منفصل

3) إيداع Consignment : - ترتيبات لتسويق والتخزين والتوزيع وإنهاء منتجات شركة يمكن أن يؤدّيا إلى السلع يمكن ان يحتفظ به من قبل طرف اخر غير المالك الأصلي المرسل إليه (الطرف الذي يحتفظ السلع) عموما ممنوع تسجيل المخزون لأن الملكية القانونية إحتفظ به من قبل المرسل ولا تبادل حدث إنّ رصيد مخزون الشحنة كثيرا يندمج مع الأعمال تحت التنفيذ و مخزون السلع التامة الصنع التي يتم الأفصاح عنها في القوائم المالية للمرسل إليه . تتضمّن الأمثلة المخزون يحتفظ به للبيع في محلات بيع المفرد التي أودعت من قبل المنتج، ومكوّنات أحتفظ بها من قبل الورشة الميكانيكية الخارجية الّتي ستستعمل في منتج أكبر من قبل المرسل.

4) المتاجرة في Trade-In : بعض الشركات تحصل على السلع المقبولة من الزبائن المرتبطة مع مبيعات المنتجات الأخرى ،هذه السلع قد أو قد لا تكون مشابهة لمنتجات المواد المباعة أو الأخرى للبائع . مثال لوحة الذاكرة memory Card قبلت في التجارة من قبل منتج الحاسوب عندما تطور أجهزة الزبون. المتاجرة في المخزون يجب أن تقيّم في صافي القيمة القابلة للتحقق ، تعرّف كما سعر البيع المقدرناقص كلفة التالفه . التخفيض أو العلاوة خصما من قائمة أسعار السلع المباعة ليست قيمة ملائمة للتخصيص إلى التجارة في المخزون ،لأن التخفيض يخصّ في أغلب الأحيان إلى إستراتيجية التسويق والعوامل الأخرى ليسا متعلّقة بالتجارة في المواد .
5) مستعاد Repossessed : بالإرتباط مع جهود مجموعتها , الشركة قد تستعيد منتجها من الزبون . الشركات التي تزوّد التمويل للمستهلك تتعامل مع المخزون المستعادة في أغلب الأحيان الحالة المادية للممتلكات قد تتفاوت على نحو واسع وستؤثّر على قرار الشركة بخصوص الترتيب على سبيل المثال (جدّد، يعرض للبيع بتخفيض، التوالف – النفايات ) التكلفة البديلة الطريقة الأساسية للتقييم إستعادت السلع . إذا تكلفة بديلة لا تستطيع أن تكون محدّدة بواقعية، صافي القيمة القابلة للتحقق يجب أن تستعمل. تسجيل إستعادت مادة بناء على الأرصدة المستحقة القابل للإستلام من الزبون ليس طريقة ملائمة ،لأن هذه النظرة لا تعتبر الشرط ومنافع المادة المستعادة .
6) إنتاج عقد contract production : الشركة قد تدخل في تعاقد مع أيّ الزبون يزوّد مواصفاتا لإنتاج السلع، يبني الوسائل، أو يزوّد الخدمات .
7) المنتج يكتمل في اكثر من سنة Products maturing in more than one Year : بعض المنتجات مثل التبغ والأرواح والماشية ومنتجات الغابة - يحتفظ بها لفترة زمنية طويلة حتى تستحق للبيع أو إدراج في المنتج تام الصنع. التجارة المعترف بها أن تصنّف مثل هذه مواد المخزون كأصول جارية على الرغم من العملية المعمّرة المطلوبة .
قطع الغيار Spare Parts : لخدمة زبائنهم، العديد من الشركات (خصوصا تجّار أجهزة ومنتجين) تحتفظ بتجهيزات قطع الغيار لمنتجاتهم. وشركات النقل تحتفظ بقطع الغيار للسماح الأساطيل للعمل بإستمرارية . قطع الغيار عادة يتم تصنيفها كمخزون عندما العديد من مواد القيمة الصغيرة تتضمّن الشركات تدثر الكلف ذات العلاقة على قاعدة منظّمة لقطع الغيار الأكثر ثمنا، كميات تتعقّب وقيم تحدّد بطرق الجرد التقليدية التي ناقشت في هذا الشرح

مثال على التقرير المالي :

Financial Reporting Example
XYZ Freight Corporation and Subsidiaries
Consolidated Balances Sheets
(Dollars in thousands)

December 31
Assets 20X01 20X2
Currents Assets:
Cash $35,816 $17,906
Trade accounts receivable less
Allowance of $ 8,345,000 & $7,750,000 287,515 259,408
Spare parts and fuel inventory 34,761 33,792




Notes to consolidated Financial statements

Spare part and Fuel Inventory

Spare parts are stated at average cost and fuel inventory is stated at cost on first in first out basis

9) متنوعMiscellaneous : العديد من الأنواع الأخرى للمنتجات قد تصنّف كمخزون لأغراض إعداد التقارير المالية تتضمّن الأمثلة النواتج العرضية (النواتج الثانوية التي تنتج من عملية التصنيع، خصوصا في المواد الكيمياوية وصناعات الغاز والنفط) المواد القابلة للإستعمال ثانية (مثل حاويات الشراب) ومنتجات إستخلاصية .


تقدير الكميات الطبيعية للمخزون Determining Physical Quantities

مقدمة : Introduction

سمة مهمة لمحاسبة المخزون أن تحصي الكميات، يناقش هذا القسم الطرق الأساسية التي تستعملان لتقرير كميات السلع المتوفّرة، النظام الدوري والنظام الدائم . عمليا، في أغلب الأحيان طرق الخليط مستعملة أيضا , الشركة قد تستعمل النظام دوري لبعض أنواع الموجودات و الأنظمة الدائمة للآخرين . على سبيل المثال , قد تستعمل شركة فولاذ النظام دائم لأعمال تحت التنفيذ وللمنتجات الفولاذية المنهية لكن النظام دوري لخام، سلع معظم مثل الحديد الخام .
يستخدم النظام الدوري العد والأحصاء الطبيعي لتقدير الكميات الطبيعية المتوفّرة. يحتفظ النظام الدائم بسجلات مفصّلة لتعقب الكميات مستندة على الإضافات والإستعمال . زوّد النظام الدائم رقابة محاسبة داخلية أعظم لأنها تسمح للمستعمل قدرة تمييز وتحرّي الإختلافات بين الكميات الفعلية المتوفّرة والكميات، التي تشير إليه السجلات السجل الإضافي الذي يحتفظ بمتطلبات النظام دائم عموما مبرّر بالرقابة الإضافية أعطت على القيمة العالية وعلى المخزون خارج الموقع . تزوّد أنظمة دائمة بشكل أكبر معلومات إدارية محسّنة للمنتجات الفردية التي يمكن أن تحسّن المبيعات، قرارات العمليات والتسويق المتوفر الأنظمة العظيمة وتشكيلة الأنظمة الآلية إدى إلى إنتشار أنظمة الجرد الدائمة في السنوات الأخيرة .
الشركات قد تستعمل أقل الطرق المتطوّرة لتقرير كميات الجرد في التواريخ المؤقتة مقارنت إلى تلك المستعملة بالإرتباط مع تثمين جرد نهاية السنة .

النظام الدوري Periodic System

إنّ الوسائل الأكثر مباشرة من تقرير الكمية الطبيعية للمخزون المتوفّرة أن تحسبها ، نظام جرد الذي يؤسّس الكميات على أساس العد الراجعة المعروفة بنظام دوري . بعد تأسيس الكميات المتوفّرة كلّ وحدة مضاعفة بتكلفة وحدتها الإنتاجية أن تقرّر قيمة جردها كلفة المبيعات كمية متبقية حصلت عليها بطرح كمية جرد أخر المدة ، من كلفة السلع المتوفرة للبيع .


الرصيد الأفتتاحي للمخزون Beginning Inventory
+ المشتريات وتكلفة الأنتاج + Purchases and Costs of Production
------------------------------------- -------------------------------------------------
السلع المتوفرة للبيع Goods Available for Sales
_ الرصيد الختامي - Ending Inventory
_____________________ _______________________________
تكلفة البضاعة Cost of Sales
==================== =============================

النظام الدوري على الأغلب يكون مستعمل من قبل الشركة صغيرة أو القسم المواد ذات القيمة المنخفضة التي لا تضمن إجراءات الرقابة الأكثر إتقانا . النظام الدوري أيضا مستعمل للمخزون لأن إستعمال بيانات موثوقة لا يمكن عمليا الحصول عليها على سبيل المثال (بعض التجهيزات والمواد الإستخلاصية )

إجراءات العد الطبيعي Physical Count Procedures
الأوامر المكتوبة التي تصف الإجراءات لكي تطبق من قبل الأفراد الذين يشاركون في الإحصاء تعتبر جزء مهم من الجهد ويجب أن تهيّئ وتوزّع بتمام قبل تأريخ الجرد الطبيعي .
الأوامر يجب أن تغطّي كلّ مرحلة الإجراءات وتخاطب هذه الأمور الـ11 :
1. اسم الأشخاص يصوغون ويصادّقون على الأوامر
2. التواريخ وأوقات أخذ جرد
3. اسم الأشخاص مسؤولين على الإشراف على أخذ الجرد
4. التخطط لترتيب وعزل الجرد، يحتوى ذلك الإجراءات الوقائية التي أخذت لتوضيح مراحل العملية إلى نقاط القطع Cutoff points
5. بنود إحتياطات الرقابة لإستلام وشحن أثناء فترة أخذ الجرد وإذا الإنتاج لا يوقف اثناء الجرد ، الخطط لمعالجة حركات الجرد
6. الأوامر لتسجيل وصف مواد الجرد وكم كميات تكون محدّدة ( على سبيل المثال الإحصاء أو وزن أو مقياس )
7. الأوامر للتمييز الملغية، المتضررة والمواد البطيئة
8. الأوامر لإستعمال بطاقات الجرد أوقوائم الإحصاء (تتضمّن توزيعهم ومجموعتهم ورقابتهم)
9. التخطط لتقرير الكميات في خارج المواقع
10. الأوامر للمراجعة وموافقة على الجرد من قبل رئيس القسم أو الموظفين الإشرافيين الآخرين
11. طريقة لنسخ الأحصاء العد الأصلية إلى القوائم أو خلاصات الجرد النهائية

فرق إحصاء الجرد الطبيعية يجب أن تكون مألوفة بمواد الجرد، العد او الأحصاء يجب أن تدقّق أو إعادة عدّ يجب أن تؤدّي، من قبل الأشخاص غير أولئك الذين يقومون بالعد الأصلية .

القطع Cutoff :

هي العملية لضمان بأن تلك الصفقات مسجّلة في الفترة المحاسبية الصحيحة المعروفة بالقطع" يوم المحدد للجرد" ،للمخزون ، القانون العام كل المواد والعناصر المملوكة من قبل الكيان القانوني كما في تاريخ الجرد يجب ان تشمل بغض النظر عن المكان او الموقع . البضائع العابرة Goods in Transit ، إذا تم شحنها بطريقة تسليم فوق السّفينة (تسليم) إتجاه ، الملكية لا تمرّ من البائع إلى المشتري حتى يستلم المشتري السلع من متعهد النقل العام . للسلع التي شحنت بطريقة الشحن فوق سطح السفينة ، يمرّ عنوان من البائع إلى المشتري متى البائع سلم السلع إلى متعهد النقل العام .
عمليا، المشتريات تسجل عند الأستلام ، بناء على التاريخ المقيد على تقرير الأستلام . المخزون عموما حرر للمواد التي بيعت إبتداء من التأريخ الشحنة في هذا الإسلوب، قيود المحاسبة لتسجيل الشراء وبيع المخزون يقابلان الحركة الطبيعية للسلع في الشركة .
لنفترض ان الإحصاء طبيعي والعد دقيق من السلع المتوفّر تم تحقيقه ، تزيل شركات أخطاء القطع cutoff عمليا بالتحقيق بأنّ المشتريات سجّلت في فترة الإيصال والمبيعات سجّلا في فترة الشحنة . هذه عادة تنجز بفواتير حساب الذمم الدائنة المماثلة إلى إستلام التقاريرومطابقة فواتير المبيعات إلى وثائق الشحن .
إنّ الإجراء وصف فوق الضمانات ذلك كلا الجانبين من قيود المحاسبة مسجّل في نفس الفترة . إنّ كمية المخزون مسجّلة خلال الإحصاء والتثمين الطبيعي، بينما حساب الذمم الدائنة / كلفة كمية المبيعات مسجّلة خلال الإجراء المماثل،هذه الطريقة تدلّ على كلّ المشتريات FOB إتجاه تسليم وكلّ المبيعات FOB نقطة شحن تسليم. بالرغم من أن هذه من غير المحتمل أن تكون الحالة، الفرضيه تعمل في التطبيق العملي لأن البضائع العابرة نموذجيا ليست هامّة، والإجراء تطبق بثبات .
الشركات التي لها حجم هامّ من البضائع العابرة والشروط المختلفة بخصوص نقل الملكية يجب أن يفحصا بدقّة حسابات قطع الجرد على سبيل المثال جهة FOB وهي اختصار FREE ON BOARD المبيعات التي كانت في النقل في نهاية الفترة ستسجّل على نحو منجز قبل الأوان كما ذكرنا سابقا . كنتيجة، دخل قبل ضريبة ستبالغ بالربح الإجمالي على البيع، حساب ذمم مدينة سيبالغ وجرد سيصرح باقل من الحقيقة مثل هذه الحالة عادة تعتبر أكثر من قضية إعتراف بالدخل من قضية جرد. تأثير الحالة مماثلة لشراء يؤثّر مجرّد على الميزانية لأن ليس هناك هامش ربح تشمل للمشتري.
في الحالات حيث أنّ تقرير الملكيةصارم قانونيا يكون غير عملية أسئلة قطع أو أخرى تظهر، شروط إتفاقية المبيعات نية الأطراف المعنية، تطبيقات صناعية ، وعوامل أخرى يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار.
إنجاز قطع دقيق محسّن بالرقابة على الشحن، الإستلام، و نقل النشاط أثناء الإحصاء الطبيعي. أيضا، وثائق مصدرية التي تقارير الأستلام ، تقارير الشحن ، فواتير التسليم ) فيما يتعلق بالسلع شحنت وإستلمت حول تأريخ الجرد يجب أن تراجع مباشرة لتحقق ان تلك الصفقات سجّلت في الفترة الصحيحة.

نظام الجرد الدائم Perpetual System

تطلّب العديد من الأعمال التجارية معلومات متكرّرة بخصوص كمية السلع المتوفّرة أو قيمة جردهم يقابل نظام الجرد الدائم هذه الحاجة بإبقاء السجلات التي تفصّل الكمية الطبيعية وكمية دولارالقيمة المادية . مواد الجرد الحالية التقدّم التقني مثل النواسخ الضوئية وتطبيقات الحاسوب ذات الكلفة المنخفضة جعلت آلية الدائمة لأنظمة جرد أكثر شعبية وعملية وعملي أكثر. سهولتهم في الإستعمال ورقابتهم على كميات الجرد حسّنا معدل إنتاج المستعملين. انّ السجلات مجدّدة بشكل ثابت لعكس الإضافات وإستعمال الجرد . إحصاء الجرد الطبيعية مؤدّية بشكل دوري لتدقيق دقة السجلات الدائمة. التناقضات او الأختلافات بين الإحصاء الطبيعي والكميات التي تظهر في السجلات الدائمة يجب أن تتحرّى والتدقيق فيها لتقرير ومعرفة الأسباب . لتفتراض إحصاء طبيعي دقيق أنجز السجلات المحاسبة يجب أن تعدّل لعكس نتائج الإحصاء . هذا الدخول مدعو عموما باسم السجل إلى التعديل الطبيعي ، القدرة لعزل الكتاب إلى التعديل الطبيعي ميزّة الرقابة في نظام دائم ليست موجودة في نظام الجرد دوري

سجل حفظ الأجراءات Record-Keeping Procedures.

في نظام المخزون الدائم ، السجلات المفصّلة مقامة على قاعدة مستمرة لكلّ مادة المخزون. إنّ رصيد المخزون متزايد كمواد تشتري أو كلف مخزونية متحمّلة والرصيد ينخفّض كمواد تبيع أو تحوّل. تعكس كلفة المبيعات تكلفة فعلية أزيحت من المخزون مستوى تطوّر السجلات يمكن أن يتفاوت بشكل مثير،من الأدخال اليدوية أرسلت مباشرة إلى سجل الحسابات العامّ إلى النظام الآلي المصقول التي تستعمل التكاليف المعيارية وسجلات تابعة مفصّلة .
الأحصاء الدوري قد يستعمل بنظام الجرد الدائم لإكمال إجراءات الرقابة الأخرى ولنشر جهد الأحصاء الطبيعي في كافة أنحاء الفترة دورة الأحصاء او العد تتضمّن العد الطبيعي جزء من المخزون وتقارن الكمية إلى تلك أشارت إليها بالسجلات الدائمة . الأحصاء او العد الدوري يفحص نظام الجرد الدائم كونه جدير ان يعول عليها او موثوق به . بالإرتباط مع طريقة أي بي سي ACB Method لرقابة على المخزون ، الذي فيه مواد الكلفة الأعلى يوفر لها درجة أعظم من الرقابة المستمرة من المواد الأخرى، دورة العد تؤدّى كثيرا أكثر لمواد الكلفة العالية . النتائج الناجحة من دورة الأحصاء المؤقتة يمكن أن تبرّر إعتماد على السجلات الدائمة، وبذلك يزيل الحاجة لإداء الجرد الطبيعي الشامل للشركة في تأريخ نهاية السنة المالي. هذه النظرة عموما موصّى بها في الحالات حيثما القيد غير عادي إلى التعديلات الطبيعية لم تميّز أثناء الدورة الأحصاء المؤقتة

القطع " التاريخ المحدد: Cutoff
نفس النقاط التي تم ذكرها أنفا فيما يتعلق بنظام الجرد الدوري " القطع " تطبق مع نظام الجرد في الحقيقة تفاصيل تسجيل الأجراءات وتقيدها يتم تطبيقها بإستمرار في نظام الجرد الدائم عادة يجعل معالجة الأمور في نهاية الفترة المحددة أقل عبأ

الأجراءات لرقابة على كميات المخزون Procedures to Control Inventory Quantities
تطبيق إجراءات المحاسبية والرقابة المحاسبية الداخلية على كميات المخزون يمكن ان تحمى إستثمارات الشركة وتقليل التكاليف . ان الهدف الرئيسي بأنّ السلع أو الخدمات تشتريان فقط بالتفويض الصحيح . من اجل تحقيق هذا الهدف بعض او كل من العناصر 10 الأجراءات الرقابية ممكن ان تكون ذات منفعة :
1. موافقة من قبل الموظفين المعيّنين بحدود الدولار المحدّدة المطلوبة لطلبات الشراء والطلبات
2. إستلام، حساب ذمم دائنة، وموظفو مخازن يمنعون من الوصول إلى السجلات الشراء (طلبات شراء فارغة)
3. موظفين الشراء يمنع من الوصول إلى تقارير إستلام فارغة ومستندات صرف حساب الذمم دائنة
4. طلبات الشراء يتم مقارنتها مع القوائم اوملف الباعة المصدّق
5. طلبات شراء لإصدارها بأرقام محددة ومسلسلة تدقّق بشكل مستقل
6. سجلات السلع المرتجعة يتم مطابقتها مع مذكرات الدائنة من البائع
7. السلع يتم مقارنتها الي اوامر الشراء او تفويض شراء قبل القبول
8. السلع غير مطابقة يتم التحقق منها ؛ المواد الغير مخوّلة تحدد للعودة إلى البائع
9. مراقبة إيصالات تحت طلبات الشراء العامّة؛ الكميات التي تتجاوز المجموع المصادّق عليها تعاد إلى البائع
10. تصدّق الإدارة موازنة الأعباء العامة؛ الأختلافات في مصروفات الموازنة تحلّل وتوضّح

هدف الرقابة الآخر أن يمنع أو يكتشف فورا الخسارة الطبيعية للجرد الرقابة التالية الـ16 قد تساعد لإنجاز هذا الهدف :
1) المسؤولية للمخزون تخصّص إلى أمناء المخازن المعيّنين؛ طلبات المخزون المكتوبة، أمر الشحن يحتاج له لكافة قضايا المخزون .
2) السجلات الدائمة يتم التحقق منها بإنتظام وذلك عن دورة الأحصاء او بالعد الشامل للكميات الطبيعية
3) وفي حالة عدم وجود سجلات دائمة للمخزون الكميات يتم تقديرها بإنتظام من خلال الأحصاء الطبيعي ، حساب التكاليف، ومقارنة إلى حسابات الجرد
4) عدد المخزون (الجرد) وسجل الحفظ يكون مستقل عن أمناء المخازن.
5) الأوامر المكتوبة موزّعة لعد إحصاء المخزون ؛ الإلتزام يتم التحقق منه
6) تجد السياسات الرسمية قائمة لقياس النفاية المتراكم، تسجيل، التخزن، و التخلص / إعادة التكرير ؛ الإلتزام مراجع بشكل دوري
7) كلفة النفاية، الضائة ، ومنتجات معيوبة تراجع بإنتظام والمعايير يتم تعديلها
تعديلات جرد توثّق وتتطلّب موافقة إدارة على هذه التعديلات
9) الإنتاج الكامل يسوى إلى إضافات السلع التامة الصنع
10) الحرّاس أو نظام جرس إنذار يستعمل للرقابة
11) عمالة المخزن يتوجب تميزهم بالشارة، بطاقة وهكذا
12) التأمين على العمالة
13) منطقة المخزن يجب ان تكون مضمونة وغير مسوح لدخول إلآ للمخولين ومحمية ضدّ الأفساد
14) المخزون خارج الموقع مخزونة في مستودعات مضمونة
15) المواد التي تترك المباني تفحص من إجل وثائق شحن ملائم
16) طرق تقدير تستعمل لمخزون البيع بالمفرد


طرق التثمين Valuation Methods

التكلفة Cost
مبدأ الكلفة الذي يشكل الأساس اليوم في التطبييقات المحاسبية المالية التي كلفة التأريخية القاعدة الملائمة لتسجيل وتقييم الأصول أي آر بي لا 43 حالة :
إنّ القاعدة الأساسية لتفسير المخزون هي التكلّفة التي عموما عرفت بالسعر المدفوع او اعتبارات أعطيت من اجل حيازة هذه الأصول كما قدّم إلى المخزون ، التكلفة تعني من حيث المبدأ مبلغ الإنفاق القابل للتطبيق وتحمل مباشرة أو تحمّلت بشكل غير مباشر في جلب البند (العنصر) إلى ظرفها الحالي وموقعها .

The primary basis of accounting for inventories is cost, which has been defined generally as the price paid or consideration given to acquire an asset. As applied to inventories , cost means in principle the sum of the applicable expenditures and charges directly or indirectly incurred in bringing an article to its existing condition and location


في هذه الشرح سوف نتعاون مع القيمة المنخفضة للمخزون كذلك للمبلغ الذي هو اقل من التكلفة وذلك بتطبيق الكلفة الأقل او فرضية السوق في مثل هذه الظروف الكمية المخفظة تعتبر تكلفة للفترات المحاسبية اللاحقة .
اساسيات محاسبة المخزون “The Accounting for Inventories “
يتوجب تسعير المخزون بالتكلفة وذلك بإستبعاد التكاليف الغير تصنيعية – لتقدير إذا كانت التكلفة مخزونية هي مسالة إحترافية الحكم فيها يعتمد التوجيه الواسع في الأدب المحاسبي الموثوق المشار إليه آنفا
المادة ARB No.43 إحتو هذه التعليقات الإضافية تخصّ إلى تقدير كلف المخزون :
• مصاريف المبيعات لن يشكّل أي جزء كلف المخزون
• إستثناء كلّ النفقات العامة من كلف المخزون لا تشكّل إجراء محاسبي مقبول
• مواد مثل نفقات المنافع العاطلة، التلف المفرط، الشحن المضاعف، وكلّف إعادة التسليم ممكن اعتبارها كلف غير طبيعية تتطلّب معالجة ضمن فترة حالية بدلا كجزء كلفة المخزون
• المصروفات الإدارية والعمومية يجب أن يتضمّنا ضمن تكاليف الفترة ، ماعدا جزء مثل هذه النفقات التي قد تتعلّق بالإنتاج بشكل واضح وهكذا تشكّل جزء كلف المخزون - تكاليف الأنتاج

حساب تكاليف الطلبية Job-Order Costing
المنتجات أنتجت في الوحدات أو الدفعات الفردية، ويتطلّب كميات مختلفة من المادّة والعمل










جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره موقع جنتل الاردن بــتــاتــآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الموضوع السابق الموضوع التالي
صفحة 1 من اصل 1








جميع الحقوق محفوظة لبوابة جنتل الاردن © 2013