النظام المحاسبى - تعريفات - قيود محاسبية - تطبيقات

موقع جنتل الاردن هو عبارة عن فكرة بسيطة جدا مواضيع نطرحها نؤلف نترجم ونقتبس كل ذلك سبيلا في خدمة القارئ العربي
 
الرئيسيةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

النظام المحاسبى - تعريفات - قيود محاسبية - تطبيقات

الموضوع السابق الموضوع التاليمركز رفع الصور
Posted By




انشرالموضوع
الرد عن طريق الفيس بوك
الابلاغ عن الموضوع




مواقع صديقة
All Tricks And Tips
Entertainment
أضف موقعك هنا
أضف موقعك هنا


صفحات فيسبوكية رائعة
All Tricks And Tips
Entertainment
المحاسبين
موقع جنتل الاردن
أضف صفحتك هنا
أضف صفحتك هنا


صفحتنا الرسمية على الفيس بوك

صفحتنا الرسمية على تويتر



الأحد مايو 26, 2013 3:45 pm ساندنا على الفيس بوك  ساندنا على اليوتيوب ساندنا على تويـــــــتر









النظام المحاسبي ( Accounting systems تعريف النظام المحاسبي : -
النظام المحاسبي . هو الإطار العام ال يحتوي على المبادئ والفروض التي تحدد المستندات والدفاتر والسجلات وجميع الإجراءات والأدوات والتعليمات التي يجب إتباعها لاحكام عمليات القياس وطرق عرض النتائج ومراقبتها بشكل دقيق ومحايد .

ومع أن المبادئ المحاسبية الأساسية قابلة للتطبيق على جميع أنواع الوحدات المحاسبية إلا أن كل وحدة تحتاج إلى تصميم نظام محاسبي للمعلومات المالية يتفق وخصائصها . ويشمل هدا النظام على النمادج المحاسبية ، والسجلات ، دليل التعليمات ودلبل الحسابات ، برامج الكمبيوتر والتقارير التي تفي بإحتياجاتها الأدارة ، والمحاسبة المالية لتقديم خدماتها إلى الجهات الداخلية والخارجية كنظام للمعلومات بتقدبم القوائم المالية لابد من تطبيق النظام المحاسبي والدي يتكون من عناصره الثلاثة وهي : المدجلات – التشغيل أو المعالجة – المخرجات .

عناصر النظام المحاسبي :

أولاً المدخلات The inputs

• المستندلت Voucher الفواتير : وهي تعتبر بداية مرحلة النظام المحاسبي ، والمستدات هي وثائق تحمل قرائن العمليات المالية والأحداث وتفاصيلها التي يتم قيدها في دفتر القيود اليومية وهده الوثائق لها أهمية خاصة لانها مصدر إدخال البيانات على النظام المحاسبي والدليل الموضوعي على حدوث العمليات
ويعرف المستند " بأنة كشف أو قائمة مكتوبة ينشأ عندما تقوم المنشأه بعمليات القبض والصرف ويستخدم لتعزيز العملية المحاسبية وإثبات صحتها في الدفاتر . ويتم تنظيمة من واقع مجموعة الأوراق الثبوتبة " ويعد المستند من أصل وصورة أ, عدة صور حسب إحتياجات النتشأه .
• ثانياً : مرحلة التشغيل والمعالجة . Processing تبدأ بـ :
1- تسجيل : العمليات المالية في دفتر القيود اليومية
2- التنبويب : ودلك بترحيل قيود اليومية إلى دفتر الإستاد
3- التلخيص : بإعداد ميزان المرجعة
وكل ما سبق يتجمع بالسجلات والدفاتر المحاسبية accounting books وهي تمثل المجموعة الدفترية وهي تختلف من منشأه إلى أخرى حسب طبيعة نشاطها وحجمها وأهدافها لدلك يجب العمل على تصميم وتنظيم الدفاتر وأستخدامها في المنشأة وإحكام الرابطة بينها بالطريقة التى تكفل حسن أداء العمل وسرعه إنجازة وبشكل عام فإن الطريقة المحاسبية المتبعة وهي التي تحدد طبيعة الدفاتر والسجلات المستخدمة وعددها ونوعها .
• مرحلة المخرجات The outouts
تبدأ بإعداد القوائم المالية Financial statement والتي تتكون من :

أ‌- قائمة الدخل Income statement هي قائمة تشمل على تفاصيل المصروفات والإيرادات الخاصة بالفترة المالية ةالفرق بينهما يمثل الربح أو الخسارة التي حققتها المنشأة خلال فترة مالية معينة . وهده المعلومات لها أهمبة خاصة للإدارة . الدائنين والمستثمرين لتقييم أداء المنشأة .
ب‌- قائمة المرز المالي financial statement هي قائمة مالية تفصح عن المركز المالي للوحدة الإقتصادية وتتضمن الأصول ( والممتلكات ) الخصوم ( الإلتزامات ) وحقوق الملية في تاريخ معين وهوتاريخ إعداد القائمة .



فالنظام المحاسبي يمكن تصويرة كالتالي : -


المدخلات الفواتير


التسجيل بدفتر القيود اليومية

المعالجة والتشغيل التبويب بدفتر الأستاد

التلخيص بإعداد ميزان المراجعة


تصوير قائمة الدخل
المخرجات
قائمة المركز المالي



المعادلة المحاسبية الأساسية
Basic Accounting Equation
تعرف قائمة المركز المالي لمنشأة معينة بأنها قائمة توضح في لحظة معينة ما تملكة من أصول وممتلكات مختلفة المصادر التي أعتمدت عليها المنشأة في تمويل هد الأصول [ حقوق الملكية ( رأس المال ) والخصوم ] وتعتبر المعادلة المحاسبية عن العلاقة بين العناصر الرئيسية الثلاثة ويمكن التعبير عن العلاقة بين العناصر الثلاثة في صورة حسابية كما يلي : -

الأصول = الخصوم + حقوق الملكية ( رأس المال )

أولاً : الأصول Assets

هي كل ما تملكة المنشأة ولها قيمة نقدية سواء كانت في حيازة المنشأة أو الغير .

وتبوب الأصول إلى :-

1- الأصول الثابتة Fixed Assets : - تتمثل في الأصول التي تحصل عليها المنشأة بهدف إستخدامها في أعمالها وليس بهدف الإتجار فيها ، وهي تحصل عادةً من هده الأصول عل خدمات مستمرة لمدة طويلة الأجل نسبياً كالعقارات ( الأراضي والمباني ) الآلات ، الأثاث ، والسيارات .

2- الأصول المتداولة Current Assets : - هي الأصول التي تشارك في دور النشاط التجاري للمنشأة والتي تبدأ بإستخدام النقدية في شراء البضاعة بفرض إعادة بيعها نقداً أو على الحساب لتحصيل النقدية مرة أخرى وبالتالي فهي الأصول التي تتداولها المنشأة وتبدلها من صورة إلى اخرى في الأجل القصير ويتم ترتيب الأصول المتداولة حسب درجة سيولتها أو سرعة تحويلها إلى النقدية ودلك على النحو التالي : -

( أ ) – النقدية : وتتمثل في العملات الورقة أو المعدنية الموجودة في صندوق المنشأة بالإضافة إلى الشيكات والودائع الموجودة بإسم المنشاة في البنوك .
( ب ) - إستثمارات الأوراق المالية : وتتمثل في الأسهم والسندات وأدون الخزانة والتي تحقق المنشأة من وراء إمتلاكها الحصول على عائد منها في صورة فوائد أو أرباح كما أنة يمكن للمنشأة بيعها في أي وقت عند الحاجة إلي النقدية .
( ج ) – العملاء ( المدينون ) ( الدمم ) : وتمثل المبالغ المستحقة على الأخرين لصالح المنشأة مقابل الخدمات المؤداة لهم أ, البضاعة المباعة لهم على الحساب .
( د )- أوراق القبض : وتتمثل في الكمبيالات والسندات الأدنية ودلك في حالة تعهد العميل كتابياً بسداد مبلغ معين في تاريخ محدد للمنشأة إما نتيجة لعملية بيع بالأجل أو إقراض للغير مقابل الحصول على هده الورقة .

( هـ ) - مخزون البضائع ( بضاعة أخر المدة ) : ويقصد بها البضائع التي تملكها المنشاة والتي تبقى لديها بالمخازن دون بيع حتى نهاية الفترة الماليه مع توقع بيعها للعملاء مستقبلاً .

ثانياً : الخصوم liabilities : هي الإلتزامات أو الديون المستحقة على المنشأة للغير وتبويب إلى مجموعتين :

1- الخصوم الثابتة : Current liabilities : هي الإلتزامات طويلة الأجل ( تستحق السداد خلال أكثر من سنة ) كالقروض طويلة الأجل .
2 – الخصوم المتداولة Current liabilities : هي الإلتزامات أو الديون مستحقة السداد في الأجل قصير المدى ( تستحق السداد خلال السنة المالية ) منها ما يلي :

( أ ) – حساب الموردين ( الدائنين ) ( المطلوبات ) : وهي تمثل المبالغ المستحقة على المنشأة للغير مقابل مشتريات المنشأة منهم على الحساب أو الأجل .

( ب ) – أوراق القبض : وهي الكمبيالات والسندات الإذنية التي تتعهد فيها المنشأة بدفع مبلغ معين في تاريخ محدد للغير سداداً لقيمة بضاعة حصلت عليها المنشأة من الغير أ, الخدمات تمتعت بها المنشأة وقدمها لها الغير .

ثالثاً : حقوق الملكية Owner's Equity :
هي حقوق أصحاب المنشأة ، ويتمثل فيما يقدمة صاحب المنشأة كرأس المال The capital مضافاً إليها أية أرباح تحققها المنشأة ، مخصوماً منها أية خسائر أو مسحوبات شخصية Withdrawals لصاحب المنشأة .

فحقوق الملكية تنقسم إلى :
• راس المال : وهوعبارة عن الأموال التي يدفعها صاحب المنشأة أو يقدمها للإستثمار في مشروعة ، وييلاحظ أن هذا الحساب يمثل صاحب المنشأة وبالتالي فإنة في حالة تحقيق المنشأة لأرباح أو تحملها الخسائر فإنها تضاف أو تخصم من رأس المال .
• المسحوبات الشخصية : ويقصد بهذا الحساب التعامل الذي يتم بين المنشأة وبين صاحبها وذلك عند حصولة على أي شئ لنفسة من المنشأة سواء في صورة نقدية أو عينية .

رابعاً : المصروفات Expenses : وهي الموارد الإقتصادية التي تضحي بها المنشأة لتحقيق الأيرادات

خامساً : الإيرادات Revenues : وهي المتحصلات التي تحصل عليها المنشأة أو المستحقة لها والناتجة من بيع سلعة أو تقديم خدمة ، أو من مصادر أخرى مثل بيع أصول ثابتة .

مثال توضيحي : -
تمت العمليات المالية التالية بمكتب فيصل للإستشارات الإدارية خلال شهر يناير 2008 .
1 ) بداية النشاط الإستثماري :
- في 1/1 بدأ فيصل أعمالة بإيداع مبلغ 20,000 من اموالة الشخصية بحساب جاري المنشأة بالبنك التجاري .
 هذه العملية زيادة في البنك ( الأصول ) وزيادة في في حقوق الملكية بالقيمة نفسها ، وعلية فإن المعادلة
المحاسبية للمنشأة في 1/1 هي :

البنك = الخصوم + حقوق الملكية

20,000 = صفر + 20,000

مجموع الأصول 20,000 بالمقابل لا يوجد أي التزام أو دين على المنشأة وقد تم تمويل الحصول على هذه الأصول من صاحب المنشاة فيصل ، فالمعادلة المحاسبية في حالة توازن أي أن جانب الأصول يساوي جانب الخصوم وحقوق الملكية .
قائمة المركز المالي بعد العملية الأولى

الأصول
20,000 البنك
20,000 إجمالي الأصول

20,000 حقوق الملكية
20,000 إجمالي حقوق الملكية

2 ) في 3/1 قام فيصل بشراء أثاث بمبلغ 1000 ، والآت للمكتب بمبلغ 500 بشيك

 في هذه العملية زيادة في عدد عناصر الأصول وهي الأثاث والآلات ونقص في البنك ( الأصول ) ، ولا تغيير في جانب حقوق الملكية ، وعليه فإن المعادلة المحاسبية للمنشأة في 3/1 وهي .

البنك + الأثاث + الآلات = الخصوم + حقوق الملكية
18,500 + 1000 + 500 = صفر + 20,000

مجموع الأصول 20,000 بالمقابل لا يوجد أي إلتزام أو دين على المنشأة فالمعادلة المحاسبية في حالة توازن أي أن جانب الأصول يساوي جانب الخصوم وحقوق المليكة .

قائمة المركز المالي بعد العملية الثانية

الأصول
18,500 البنك
1000 الأثاث
500 الآلات
إجمالي الأصول
20,000
20,000 حقوق الملكية
20,000 إجمالي حقوق الملكية
















3) تحويلات نقدية من البنك والصندوق ( وتحويلات بين الأصول )
- في 5/1 سحب فيصل مبلغ 5000 بشيك ، وأودعة في صندوق المكتب

 في هذه العملية تم زيادة أصل جديد هو الصندوق ونقص بنفس المبلغ في أصل أخر هو البنك فأثرالتغيير في جانب واحد من المعادلة ونلاحظها في حالة نوازن . ولا تغيير في جانب حقوق الملكية، وعلية فإن المعادلة المحاسبية للمنشأة في 5/1 هي :

البنك + الأثاث + الآلات + الصندوق = الخصوم + حقوق الملكية
13,500 + 1000 + 500 + 500 = صفر + 20,000


قائمة المركز المالي بعد العملية الثالثة

الأصول
13,500 البنك
500 الصندوق
1000 الأثاث
500 الآلات
إجمالي الأصول
20,000
20,000 حقوق الملكية
20,000 إجمالي حقوق الملكية

) شراء أصل على الحساب ( بالأجل )
 في 7-1 إشترى فيصل سيلرة بمبلغ 2000 على الحساب من شركة الغانم على الحساب


في هذه العملية زياة في عدد عناصر الأصول ( السيارات ) وكذلك زيادة في جانب الخصوم ( الدائنين ) بنفس المبلغ ، ولا تغير في حقوق الملكية ، والملاح ان الزيادة والتأثير على جانبي المعادلة وبعد تسجيل هذه العملية تظهر المعادلة المحاسبية للمنشأة في 7-1 كالأتي :-

البنك + الأثاث + الآلات + الصندوق + السيارات = الدائنين + حقوق الملكية
13500 + 1000 + 500 + 5000 + 2000 = 2000 + 2000


قائمة المركز المالي بعد العملية الثالثة

الأصول
13,500 البنك
5000 الصندوق
1000 الأثاث
500 الآلات
2000 السيارات
إجمالي الأصول
22,000
2000 الدائنين ( الغانم )
20,000 حقوق الملكية
22,000 إجمالي حقوق الملكية




5) تقديم خدمات للعملاء نقداً

في 5-1 قدم المكتب خدمات لأحد العملاء بمبلغ 500 نقداً
- في هذه العملية زيادة في الصندوق ( الأصول ) وهذا المبلغ يعتبر إيراد للمكتب مقابل الخدمات التي قدمها للعميل وهذ ا الإيراد يعتبر زيادة في حقوق الملكية والملاحظ أن الزيادة والتأثير على جانبي المعادلة وبعد تسجيل هذه العملية تظهر المعادلة المحاسبية للمنشأة في 5-1 كالأتي :

البنك + الأثاث + الآلات + الصندوق + السيارات = الدائنين + حقوق الملكية
13500 + 1000 + 500 + 5500 + 2000 = 2000 + 20500



قائمة المركز المالي بعد العملية الثالثة

الأصول
13,500 البنك
5500 الصندوق
1000 الأثاث
500 الآلات
2000 السيارات
إجمالي الأصول
22,500
2000 الدائنين ( الغانم )
20,500 حقوق الملكية
22,500 إجمالي حقوق الملكية

6 ) تسديد جزء من المستحق للدائنين :-

في 20-1 سدد فيصل مبلغ 1000 لشركة الغانم نقدأ .

- هذه العملية تؤدي إلى نقص في الصندوق ( الأصول ) ونقص في الدائنين ( الخصوم ) المستحق لشركة الغانم بالمقدار نفسة ، بذلك التأثير على جانبي المعادلة ،وبعد تسجيل العملية تظهر المعادلة المحاسبية للمنشاة في 20-1 كالأتي : -
-
البنك + الأثاث + الآلات + الصندوق + السيارات = الدائنين + حقوق الملكية
13500 + 1000 + 500 + 4500 + 2000 = 1000 + 20500










قائمة المركز المالي بعد العملية الثالثة

الأصول
13,500 البنك
4500 الصندوق
1000 الأثاث
500 الآلات
2000 السيارات
إجمالي الأصول
21,500
1000 الدائنين ( الغانم )
20,500 حقوق الملكية
21,500 إجمالي حقوق الملكية

5) تقديم خدمات للعملاء نقداً

في 5-1 قدم المكتب خدمات لأحد العملاء بمبلغ 500 نقداً
- في هذه العملية زيادة في الصندوق ( الأصول ) وهذا المبلغ يعتبر إيراد للمكتب مقابل الخدمات التي قدمها للعميل وهذ ا الإيراد يعتبر زيادة في حقوق الملكية والملاحظ أن الزيادة والتأثير على جانبي المعادلة وبعد تسجيل هذه العملية تظهر المعادلة المحاسبية للمنشأة في 5-1 كالأتي :

البنك + الأثاث + الآلات + الصندوق + السيارات = الدائنين + حقوق الملكية
13500 + 1000 + 500 + 5500 + 2000 = 2000 + 20500

قائمة المركز المالي بعد العملية الخامسة

الأصول
13,500 البنك
5500 الصندوق
1000 الأثاث
500 الآلات
2000 السيارات
إجمالي الأصول
22,500
2000 الدائنين ( الغانم )
20,500 حقوق الملكية
22,500 إجمالي حقوق الملكية

6 ) تسديد جزء من المستحق للدائنين :-

في 20-1 سدد فيصل مبلغ 1000 لشركة الغانم نقدأ .

- هذه العملية تؤدي إلى نقص في الصندوق ( الأصول ) ونقص في الدائنين ( الخصوم ) المستحق لشركة الغانم بالمقدار نفسة ، بذلك التأثير على جانبي المعادلة ،وبعد تسجيل العملية تظهر المعادلة المحاسبية للمنشاة في 20-1 كالأتي : -
-
البنك + الأثاث + الآلات + الصندوق + السيارات = الدائنين + حقوق الملكية
13500 + 1000 + 500 + 4500 + 2000 = 1000 + 20500


قائمة المركز المالي بعد العملية السادسة

الأصول
13,500 البنك
4500 الصندوق
1000 الأثاث
500 الآلات
2000 السيارات
إجمالي الأصول
21,500
1000 الدائنين ( الغانم )
20,500 حقوق الملكية
21,500 إجمالي حقوق الملكية
7 ) سداد إيجار نقداً .
في 25 – 1 دفع فيصل مبلغ 200 نقداَ إيجار المكتب عن شهر يناير .
- في هذه العملية تمثل سداد مصروفات ، وأثر هذه العملية أنةا تؤدي إلى تخفيض الصندوق الأصول من جانب ، ومن جانب أخر تخفيض حقوق الملكية بالقيمة نفسها .
وبناء علية تظهر المعادلة المحاسبة للمنشأة في 25/1 كالأتي .

البنك + الأثاث + الآلات + الصندوق + السيارات = الدائنين + حقوق الملكية
13500 + 1000 + 500 + 4300 + 2000 = 1000 + 20300

قائمة المركز المالي بعد العملية السابعة

الأصول
13,500 البنك
4300 الصندوق
1000 الأثاث
500 الآلات
2000 السيارات
إجمالي الأصول
21,300
1000 الدائنين ( الغانم )
20,300 حقوق الملكية
21,300 إجمالي حقوق الملكية



مسحوبات شخصية لصاحب المنشأة :
- في 27/1 قام فيصل بسحب 300 نقداً من صندوق المنشأة لشراء أثاث لمنزلة .
- يترتب على هذه العملية تخفيض في الصندوق ( الأصول ) وتخفيض في حقوق الملكية بالقيمة نفسها وتظر المعادلة في 27/1 كالأتي :

البنك + الأثاث + الآلات + الصندوق + السيارات = الدائنين + حقوق الملكية
13500 + 1000 + 500 + 4000 + 2000 = 1000 + 20000

قائمة المركز المالي بعد العملية الثامنة

الأصول
13,500 البنك
4000 الصندوق
1000 الأثاث
500 الآلات
2000 السيارات
إجمالي الأصول
21,000
1000 الدائنين ( الغانم )
20,000 حقوق الملكية
21,000 إجمالي حقوق الملكية
9 ) تحرير فواتير على العملاء
في 28/1 حرر فيصل فواتير على العملاء بقيمة 800 .
تعتبر هذه العملية بمثابة إيراد قدرة 800 تؤدي إلى زيادة حقوق الملكية ، وكذلك يترتب عليه زيادة في المدينين ( الأصول ) لأن العملاء لم يقوموا بالسداد فالمعادلة المحاسبية تكون في 28/1 كالأتي :
البنك + الأثاث + الآلات + الصندوق + السيارات + المدينين = الدائنين + حقوق الملكية
13500 + 1000 + 500 + 4000 + 2000 + 800 = 1000 + 20800
قائمة المركز المالي بعد العملية التاسعة
الأصول
13,500 البنك
4000 الصندوق
800 المدينين
1000 الأثاث
500 الآلات
2000 السيارات
إجمالي الأصول
21,800
1000 الدائنين ( الغانم )
20,800 حقوق الملكية
21,800 إجمالي حقوق الملكية


10 ) شراء أثاث وتحرير كمبيالة

في 29/1 إشترى فيصل أثاث من محلات الرحمة بملغ 4000 ، وقدم فيصل كمبيالة للمحل تستحق السداد بعد شهر

- تعتبر هذه العملية زيادة في الأثاث ( الأصول ) بالمقابل هناك زيادة في أوراق الدفع ( الخصوم ) فالمعادلة المحاسبية تكون في 29/1 كالأتي :
البنك + الأثاث + الآلات + الصندوق + السيارات + المدينين = الدائنين + أوراق الدفع +حقوق الملكية
13500 + 1000 + 500 + 4000 + 2000 + 800 = 1000 + 4000 + 20800


قائمة المركز المالي بعد العملية العاشرة

الأصول
13,500 البنك
4000 الصندوق
800 المدينين
5000 الأثاث
500 الآلات
2000 السيارات
إجمالي الأصول
25,800
1000 الدائنين ( الغانم )
4000 أوراق الدفع
20,800 حقوق الملكية
25,800 إجمالي حقوق الملكية

















بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى ألة وصحبة أجمعين
وبعد
إجراءات التسجيل ( Recording Procedures )

الحساب The Account
يعتبر الحساب بمثابة وسيلة لتجميع كل المعلومات المتعلقة بالمتغيرات التي تطرأ على أي عنصر من عناصر الأصول ، الخصوم ، وحقوق الملكية ، والمصروفات ، والإيرادات في إطار مستقل . كمثال حساب الصندوق وهو أص تتجمع فيه كل المدفوعات والمتحصلات النقدية في المنشأة من خلال مراجعة هذا الحساب .
والحساب يتكون من ثلاثة عناصر أساسية :
1- العنوان Address
2- الجانب الأيمن من ويسمى الجانب المدين Debit
3- الجانب الايسر ويسمى الدائن Credit
وهذه العناصر الثلاثة في حساب أي عنصر ، سواء العنصر كان من الأصول ، الخصوم ، حقوق الملكية ، المصروفات والإيرادات .
ويأخذ الحساب شكل T باللغة الإنجليزية ويعرف T Account

الجانب المدين إسم الحساب الجانب الدائن

الجانب الأيمن الجانب الأيسر
المدين الدائن
ومصطلح الدائن والمدين هما مصطلحات تستخدم لتحديد إتجاه تسجيل المبلغ في الحساب ، فعند التسجيل في الجانب الأيمن من حساب معين نقول " يجعل الحساب مديناً " وعند التسجيل في الجانب الأيسر " نقول يجعل الحساب دائناً " ، فالمحاسب يستخدم كلمة ( مدين ) لتعني التسجيل في الجانب الأيمن من حساب معين ، وكلمة ( دائن ) تعني التسجيل في الجانب الأيسر من الحساب
1- حساب الأصول والمصروفات :-
للتسجيل في حسابات الأصول والمصروفات نتبع القاعدة التالية :
الزيادة في الأصول والمصوفات

تسجل في الجانب الأيمن ( المدين ) من الحساب ويسجل النقص في الجانب الأيسر ( الدائن ) من نفس الحساب . والفرق بين مجموع الجانب المدين والجانب الدائن يسمى الرصيد ويظهر الجانب المدين من حساب الأصل والمصروفات .
مدين حساب الأصل أو المصروف دائن

الزيادة ( + ) النقصان ( _ )
في الجانب المدين في الجانب الدائن



الرصيد المدين
( الفرق بين مجموع الجانب المدين ومجموع الجانب الدائن )
2- حسابات الخصوم ( الإلتزامات ) ، حقوق الملكية ولاإيرادات :
للتسجيل في هذه الحسابات نتبع القاعدة التالية :
الزيادة في الخصوم ، حقوق الملكية والإيرادات تسجل في الجانب الأيسر ( الدائن ) من الحسابات ، النقص يسجل في الجانب الأيمن ( المدين ) من نفس الحساب . والفرق بين مجموع الجانب المدين ومجموع الجانب الدائن يسمى بارصيد ويظهر في الجانب الدائن من حسابات الخصوم ، حقوق الملكية والإيرادات .
مدين حساب الأصل أو المصروف دائن

النقصان ( _ ) الزيادة ( + )
في الجانب المدين في الجانب الدائن



الدائن

( هو الفرق بين مجموع الجانب المدين والجانب الدائن )
مما سبق يمكن إيجاز مما سبق من قواعد تحديد الطرف المدين والطرف الدائن بالجدول التالي :

طبيعة البند الأثر ( زيادة + ) أو نقصان ( ـــ ) النتيجة مدين أو دائن
الأصول زيادة مدين
نقصان دائن
المصروفات زيادة مدين
نقصان دائن
الخصوم زيادة دائن
نقصان مدين
حقوق الملكية زيادة دائن
نقصان مدين
الإيرادات زيادة دائن
نقصان مدين

مثال توضيحي : -
تمت العمليات اتالية بمنشأة سعد لخدمات النقل خلال شهر يناير 2006 :
1- في 1-1 بدأ سعد أعمالة بإيداع 500000 نقداً بصندوق المكتب
حـ / الصندوق حـ / رأس المال

500000 ( 1/1 ) 500000 ( 1/1 )



- الصندوق ( أصل ) وهو في حالة زيادة ، مبلغ الزيادة ييسجل في الجانب المدين .
- رأس المال ( حقوق الملكبة ) في حالة زيادة ، مبلغ الزيادة يسجل الجانب الدائن

طبيعة البند الأثر ( زيادة + ) أو نقصان ( ـــ ) النتيجة مدين أو دائن
الصندوق ( الأصول ) زيادة مدين
رأس المال ( حقوق الملكية ) زيادة دائن

2- في 5-1 إشترى سعد سيارة بمبلغ 20000 نقداً
حـ / الصندوق حـ / سيارات

500000 ( 1/1 ) 20000 ( 5/1 ) 20000 ( 5/1 )


- الصندوق أصل وهو في حالة نقصان ، مبلغ النقصان يسجل في الدانب الدائن
- السيارات أصل في حالة زيادة يسجل في الجانب المدين
طبيعة البند الأثر ( زيادة + ) أو نقصان ( ـــ ) النتيجة مدين أو دائن
السيارات أصل زيادة مدين
الصندوق ( الأصول ) نقصان دائن

3- في 9-1 سحب سعد من الصندوق 12000 وقام بإيداع المبلغ بحساب جاري المنشأة
حـ / الصندوق حـ / البنك

500000 ( 1/1 ) 20000 ( 5/1 ) 12000 ( 9/1 )
12000 ( 9-1 )

- الصندوق أصل وهو في حالة نقصان ، مبلغ النقصان يسجل في الدانب الدائن
- البنك أصل في حالة زيادة يسجل في الجانب المدين
طبيعة البند الأثر ( زيادة + ) أو نقصان ( ـــ ) النتيجة مدين أو دائن
البنك (الأصول ) زيادة مدين
الصندوق ( الأصول ) نقصان دائن










4- في 14-1 قدم سعد خدملا للعملاء بمبلغ 2000 نقداً .
حـ / الصندوق حـ / إيراد خدمات النقل

500000 ( 1/1 ) 20000 ( 5/1 ) 2000 ( 14/1 )
2000 ( 14-1 ) 12000 ( 9-1 )

- الصندوق أصل وهو في حالة زيادة ، مبلغ النقصان يسجل في الدانب المدين
- خدمات العملاء ( إيراد ) في حالة زيادة مبلغ الزيادة يسجل في الجانب الدائن
طبيعة البند الأثر ( زيادة + ) أو نقصان ( ـــ ) النتيجة مدين أو دائن
الصندوق ( الأصول ) زيادة مدين
إيراد خدمات ( إيراد ) نقصان دائن
5- في 19-1 سدد سعد مصروفات الإيجار مبلغ 3000 بشيك .
حـ / البنك حـ / مصروفات الإيجار

12000 ( 9/1 ) 3000 ( 19/1 ) 3000 ( 19/1 )


- الإيجار ( مصرف ) في حالة زيادة مبلغ الزيادة يسجل في الجانب المدين
- البنك ( أصل ) وهو في حالة نقصان ، مبلغ الالنقصان يسجل في الجانب الدائن

طبيعة البند الأثر ( زيادة + ) أو نقصان ( ـــ ) النتيجة مدين أو دائن
الإيجار مصروفات زيادة مدين
البنك ( أصل ) نقصان دائن
6- في 21-1 إقترض سعد من بنك الخليج مبلغ 15000 وتم إيداع المبلغ بحساب جاري المنشأة .

حـ / البنك حـ / القروض ( بنك الخليج )

12000 ( 9/1 ) 3000 ( 19/1 ) 15000 ( 21/1 )
15000 ( 21-1)

- البنك أصل في حالة زيادة ، مبلغ الزيادة يسجل في الجانب المدين
- القروض ( خصوم ) في حالة زيادة ، مبلغ الزيادة يسجل في الجانب الدائن

طبيعة البند الأثر ( زيادة + ) أو نقصان ( ـــ ) النتيجة مدين أو دائن
البنك ( أصل ) زيادة مدين
القروض ( خصوم ) نقصان دائن




7- في 25-1 قام سعد بزيادة رأس مال المنشأة وذلك بإيداع 10000 بالصندوق
حـ / الصندوق حـ / رأس المال

500000 ( 1/1 ) 20000 ( 5/1 ) 2000 ( 14/1 )
2000 ( 14-1 ) 12000 ( 9-1 ) 1000 ( 25-1 )
10000 ( 25-1
- الصندوق أصل في حالة زيادة ، مبلغ الزيادة يسجل في الجانب المدين
- رأس المال ( حقوق الملكية ) في حالة زيادة ، مبلغ الزيادة يسجل في الجانب الدائن


طبيعة البند الأثر ( زيادة + ) أو نقصان ( ـــ ) النتيجة مدين أو دائن
الصندوق ( أصول ) زيادة مدين
رأس المال ( حقوق ملكية ) نقصان دائن

8 - في 27-1 إشترى سعد أثاث بمبلغ 1000 من شركة بنتا على الحساب .
حـ / الُأثاث حـ / الدائنين ( شركة بنتا )

1000 ( 27/1 ) 1000 ( 27/1 )



- الأثاث ( أصل ) في حالة زيادة ، مبلغ الزيادة بسجل في الجانب المدين
- الدائنين ( الخصوم ) في حالة زيادة ، مبلغ الزيادة يسجل في الجانب الدائن

طبيعة البند الأثر ( زيادة + ) أو نقصان ( ـــ ) النتيجة مدين أو دائن
الأثاث زيادة مدين
الدائنين ( شركة بنتا ) زيادة دائن

9 – في 30-1 سحب سعد من البنك 500 لشراء أثاث لمنزلة .
حـ / البنك حـ / المسحوبات الشخصية

12000 ( 9/1 ) 3000 ( 19/1 ) 500 ( 30/1 )
15000 ( 21-1) 500 ( 30-1)

- المسحوبات الشخصية ( مثل المصروفات ) في حالة زيادة ، مبلغ الزيادة تسجل في الجانب المدين
- البنك ( أصل ) في حالة نقصان ، مبلغ النقصان يسجل في الجاني الدائن

طبيعة البند الأثر ( زيادة + ) أو نقصان ( ـــ ) النتيجة مدين أو دائن
المسحوبات الشخصية زيادة مدين
البنك ( أصول ) نقصان دائن

10 – في 31-1 سدد سعد المصروفات التالية نقداً
300 رواتب موظفين - 200 مصروفات الكهرباء
حـ / الرواتب حـ / م. الكهرباء

300 ( 31/1 ) 200 ( 31/1 )



حـ / الصندوق

500000 ( 1/1 ) 20000 ( 5/1 )
2000 ( 14-1 ) 12000 ( 9-1 )
10000 ( 25-1 500 ( 31-1 )

- الرواتب ومصروفات الكهرباء ( الصروفات ) في حالة زيادة ، مبلغ الزيادة يسجل في الجانب المدين للحسابين
- الصندوق أصل وهو في حالة نقصان ، مبلغ النقصان يسجل في الجانب الدائن


طبيعة البند الأثر ( زيادة + ) أو نقصان ( ـــ ) النتيجة مدين أو دائن
الرواتب ، م, الكهرباء زيادة مدين
الصندوق ( أصول ) نقصان دائن

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى ألة وصحبة أجمعين
وبعد
تسجيل العمليات المالية ( Recording Financial Transaction )

ييتم التسجيل في دفتر القيود اليومية The Journal حسب تسلسلها الزمني موضحاً فيها التغيرات التي تطراأ على الجانين الدائن والمدين للحسابات بدفتر الأستاذ ، وتتضمن هذه اليومية تفسيراً موجزاً عن كل عملية ، فدفتر قيود اليومية يوضح كل المعلومات عن العملية المعينة في مكان واحد ويوفر أيضاً شرحاً لهذه العملية ، ففي اليومية تسجل العملية بكامل طرفيها المدين والدائن ولهذا دفتر اليومية سجل يفصح عن الحقائق الكاملة عن العمليات المعينة في قيد واحد ، وكذلك يوفر سجلاً زمنياً لكل أحدث الوحدة الإقتصادية .
ويطلق تعبير القد المزدوج Double Entry على طريقة تسجيل العملية الالية بتحليلها إلى طرفين ، الطرف المدين والطرف الدان / وهذين الطرفين يتم التعبير عن بالقيد المحاسبي ويستخدم مفهوم المعادلة المحاسبية في تحليل العملية المالية غلى الطرف المدين والطرف الدائن وذلك بالربط بين أثر العمليات المالية على قامة المركز المالي وبين مفهوم المدين والدائن
حيث أن المعادلة المحاسبية : -
الأصول = الخصوم +حقوق الملكية
تعني المعادلة أن طبيعة حسابات الأصول التي تظهر على الجانب الأيمن من المعادلة تختلف عن طبيعة حسابات الخصوم ( الإلتزامات ) وقحقوق الملكية التي تظهر في الجانب الأيسر من المعادلة ، فينظر إلى الأصول على طبيعتها مدينة وأرصدتها مدينة أيضاً ، وحسابات الخصوم وحقوق الملكية على طبيعتها دانة وأرصدتها دائنة أيضاً .
بإسخدام قاعدة إعداد القيد المزدوج يتم تحديد الطرف الدائن والمدين وهذه القاعدة هي : -
- الأصول والمصروفات في حالة زيادة تسجل ( مدينة )
- الأصول والمصروفات في حالة نقصان تسجل ( دائنة )
- الخصوم وحقوق النملكية والإيرادات في حالة الزيادة تسجل ( دائنة )
- الخصوم وحقوق النملكية والإيرادات في حالة النقصان تسجل ( مدينة )
القيد البسيط Simple Entry
هو القيد الذي يتكون من حسابين فقط ، أحدهما في الطرف المدين والأخر في الطرف الدائن ، أو بمعنى أخر هو القيد الذي يكون في كل طرفة المدين وطرفة الدائن حساباً واداً فقط ونوضح ذلك من خلال عرض تسطيرة دفتر قيود اليومية .
المبلغ اليان رقم
القيد رقم
السند رقم صفحة
الإستاذ التاريخ
المدين الدائن
xxxx حـ / الطرف المدين x xx x xxxxxx
xxxx حـ / الطرف الدائن
شرح القيد



القيد المركب Compound entry
هو القيد الذي يكون أحد طرفية ( المدين والدائن ) أو كلاهما مكون من اكثر من حساب واحد ، وبغض النظر عن عدد الحسابات التي تظهر في القيد المركب ، فإن مجموع المبالغ المدينة يجب أن يساوي دائماً محموع المبالغ الدائنة ، لتوضيح القيد المركب نورد المثال التوضيحي التالي : -
في 6-6-2006 أشترت المنشأة سيارات بمبلغ 30,000 من شركة وائل ، وسددت نصف المبلغ نقداً والباقي على الحساب

نلاحظ في هذه العملية أ، السيارات أصل قد زاد بمقدار 30,000 وبالتالي جعل مديناً بهذا المبلغ ، أما الطرف الدان للعملية فيتكون من حسابين هما الصندوق والدائنون ، الصندوق عبارة عن اصل في حالة نقصان يجعل دائن بميلغ 15,000 والدائنون خصم في حالة زيادة يجعل دائناً بمقدار 15,000 وبالتالي يكون قيد اليومية لهذه العملية
المبلغ اليان رقم
القيد رقم
السند رقم صفحة
الإستاذ التاريخ
المدين الدائن
30,000 حـ / السيارات 12 88 9 6-6
15,000 حـ / الصندوق
15,000 حـ / الدائنين ( وائل )
شراء سيارات نقداً وعلى الحساب
فيما يلي مجموعة من الأمثلة على تطبيق نظام القيد المزدوج لإثبات العمليات المالية بدفتر اليود اليومية :
مثال رقم 1
في 1-1 بدأ فيصل أعمالة التجارية برأس مال وقدة 50,000 ، وتم إيداع المبيلغ بصندوق المنشأة .

هذه الجملة عبارة عن عملية مالية أثرت على طرفين ، الطرف الأول الصندوق عنصر من عناصر الأصول وهي في حالة زيادة وحسب القاعدة تسجل مدينة وهو الطرف المدين
الطرف الثاني رأس المال فهو في حالة زيادة وحسب القاعدة تسجل دائنة ، بذلك الطرف الدائن . والأن يمكننا تسجيل العملية بدفتر القيود اليومية :
المبلغ اليان رقم
القيد رقم
السند رقم صفحة
الإستاذ التاريخ
المدين الدائن
50,000 حـ/ الصندوق (البنك ) 1 1-1
50,000 حـ / رأس المال
إثبات بداية العمل التجاري
فعملية التسجيل مرات بالمراحل التالية :
1- تحديد العناصر التي تأثرت بالعملية المالية
2- تحديد نوعية هذه العناصر
3- تحديد حالة الزيادة والنقصان
4- تطبيقلاقاعدة ومن ثم إعداد القيد وتسجيلة بدفتر القيود اليومية
مثال رقم 2
في 3-1 إشترت المنشأة أثاث بمبلغ 1000 نقداً
هذه الجملة عبارة عن عملية مالية أثرت على طرفين ، الطرف الأول الأثاث من الأصول فهو في حالة زيادة وحسب القاعدة تسجل مدينة بذلك حددنا الطرف المدين .
الطرف الثاني الصندوق عنصر من عناصر الأصول وهو في حالة نقصان وحسب القاعدة تسجل دائنة وهو الطرف الدائن . والأن يمكننا تسجيل العملية بدفتر القيود اليومية

المبلغ اليان رقم
القيد رقم
السند رقم صفحة
الإستاذ التاريخ
المدين الدائن
1000 حـ/ الأثاث 2 1-3
1000 حـ/ الصندوق (البنك )
شراء أثاث نقداً

مثال رقم 3
في 5-1 أشترت المنشأة الآت بمبلغ 3000 من منشأة جهاد على الحساب ( باالأجل )
العملية مالية أثرت على طرفين الطرف الأول الآلات من الأصول فهي في حالة زيادة وحسب القاعدة تسجل مدينة وبذلك حددنا الطرف المدين .
الطرف الثاني الدائنين – منشأة جهاد عنصر من عناصر الخصوم وهي في حالة زيادة وحسب القاعدة تسجل دائنة وهو الطرف الدائن ، والأن يمكننا تسجيل العملية بدفتر قيود اليومية
المبلغ اليان رقم
القيد رقم
السند رقم صفحة
الإستاذ التاريخ
المدين الدائن
3000 حـ/ الآلات 3 1-5
3000 حـ/ الدائنين منشأة جهاد
شراء الآلات على الحساب

مثال رقم 4
في 7-1 سددت المنشأة رواتب الموظفين مبلغ 4000 وفاتورة الكهرباء 200 بشيك
العملية المالية أثرت على طرفين ، الطرف الأول الرواتب ومصروفات الكهرباء من المصروفات فهي في حالة زيادة وحسب القاعدة تسجل مدينة بذلك حددنا الطرف المدين .
الطرف الثاني البنك عنصر من عناصر الأصول وهو في حالة نقصان وحسب القاعدة تسجل دائنة وهو الطرف الدائن والأن يمكننا تسجيل العملية بدفتر القيود اليومية .



المبلغ اليان رقم
القيد رقم
السند رقم صفحة
الإستاذ التاريخ
المدين الدائن
4000 حـ/ الرواتب 4 1-7
200 حـ/ فاتورة كهرباء
4200 حـ/ البنك
سداد مصروفات مختلفة بشيك



















بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى ألة وصحبة أجمعين
وبعد

الترحيل ( posting )
مما سبق إتضح لنا أنه بعد تحليل العمليات المالة وتسجيلها بدقتر قيود اليومية أولاً بأول بترتيب الحدوث الزمني في شكل قيود يومية ، وكل قيد يؤثر على الأقل على حسابين أو أكثر طبقاً لقاعدة القيد المذدوج وقيد اليومية يبين الحسابات التي تسجل مدينة ودائنة فيما بعد في دفتر الإستاذ .

دفتر الإستاذ يحتوي على عدد من الحسابات ، ويخصص كل حساب للعمليات المتعلقة بشخص معين أو لنوع معين من العمليات ، فالحساب عبارة عن سجل بالعمليات المتغلقة بأحد الأصول ، الخصوم ، حقوق الملكية ، المصروفات والإيرادات ، فعن طريق هذه الحسابات يمكن معرفة المبالغ المستحقة لكل دائن من الدائنين / مدين من المدينين ، أو تكاليف أو خدمات مختلفة التي قدمت للمنشأة في شكل غيجار ، رواتب ، تأمين ، ومصاريف إيراد المنشأة بأنواعها المختلفة . ويتم تخصيص صفحة واحدة ( ( أو أكثر ) من هذاذ الدفتر لكل حساب حيث تتجمع فية الحساب جميع العمليات المتعلقة به سواء الزيادة أو بالنقصان ، ويتم الترحيل إلى الحسابات بدفتر الإستاذ وفقاً للقواعد التالية :
1- بالنسبة للإصول والمصروفات : - إذا كانت في حالة الزيادة تسجل العمليات في الجانب المدين من الحساب ،
وإذا كانت في حالة النقصان فتسجل العملية في الجانب الدان من الحساب
2- بالنسبة للخصوم ، وحقوق الملكية والإيرادات : إذا كانت في حالة الزيادة تسجل العمليات في الجانب الدائن من الحساب
وإذا كانت في حالة النقصان فتسجل العملية في الجانب المدين من الحساب

إن الطريقة المنظمة للترحيل يجب أن تكون وفقاً للخطوات التالية : -
1- يحدد دفتر الإستاذ إسم الحساب الأول الذي يتضمنة قيد اليومية نفترض أن لدينا قيد اليومية التالي : -

العملية المالية مدين دائن البيان رقم القيد التاريخ
1- في 1-1 بدأ سعد أعمالة بإيداع 50000 نقداً بصندوق الكتب 50000
50000 حـ الصندوق ( الطرف المدين )
حـ رأس المال ( الطرف الدائن )
إثبات بداية العمل التجاري 1 1/1

نفتح حسابين في دفتر الإستاذ
1- حساب خاص لعنصر الصندوق أصل
2- حساب خاص لعنصر رأس المال ( حقوق ملكية )

ويسجل في الجانب المدين من حساب النصندوق بدفتر الإستاذ المبلغ المدين المثبت في دفتر اليومية
ويسجل في الجانب الدائن من حساب رأس المال بدفتر الإستاذ المبلغ الدائن المثبت في دفتر اليومية






مدين دائن البيان التاريخ
50000

50000 حـ الصندوق ( الطرف المدين )
حـ رأس المال ( الطرف الدائن )
إثبات بداية العمل التجاري
1/1








مدين حـ الصندوق دائن مدين حـ رأس المال دائن

50000 (1-1 ) 50000 (1-1 )
( + ) ( - ) ( - ) ( + )
أصل حقوق ملكية

ونستمر في نفس الطريقة بالترحيل على بقية الحسابات إلى أن نصل إلى مرحلة الترصيد Obtaining Balance ، ورصيد الحساب يمثل الفرق بين إجمالي المبالغ التي جعل الحساب بها مديناً وتلك المبالغ التي جعل الحساب دائناً
وموقع الرصيد العادي لأي حساب يكون في الغالب في الجانب الذي تسجل فية الزيادة وعلية فإن حسابات الأصول والمصروفات عادة تكون أرصندتها مدينة بينما الخصوم وحقوق المليكة والإيرادات أرصدتها تكون دائنة

ملاحظة : تم فتح حساب لكل بند من البنود وتم تسجيل أي زيادة أو نقص في الحساب الخاص لكل بند وبإيجاد الفرق بين المبالغ الزائدة والناقصة حصلنا على الرصيد ، الرصيد هو الفرق بين مجموع المبالغ المدينة لحساب معين ومجموع المبالغ الدائنة لنفس الحساب ويسمى رصيد الحساب وأي حساب تتساوى فية مجموع الجانب المدين ومجموع الجانب الدائن فلا يكون له رصيد ويعتبر حساب مقفل
أنواع الحسابات

تنقسم الحسابات إلى نوعين من الحسابات رئيسيين :
1- الحسابات الشخصية Personal Accountant
وهي الحسابات التي تسجل فيها المعالملات مع الأشخاص سواء كانوا أشخاصاً طبيعيين او معنويين وتتكون هذه الحسابات عادة في حالة المشروعات التجارية من حسابات الأشخاص الذين تشتري منهم المنشأة الأصول المختلفة مثل البضاعة ، وهم الدائنون ( الموردون )
وحسابات الأشخاص الذين تقدم لهم المنشأة خدمات تبيع عليهم السع على الحساب ( بالأجل ) وهم ( المدسينين ) من الحسابات الشخصية أيضاً حساب رأس المال وحساب المسوبات الشخصية لأنهما يمثلان صاحب المنشأ’ .
2- الحسابات غير الشخصية Impersonal Accounts
تمثل أطراف العمليات التي تؤثر في المنشأة وتشمل : -
أ – الحسابات الحقيقية Real Accounts
حسابات الأصول أو ممتلكات المنشأة وبعبارة أخرى تمثل هذه الحسابات أصول المنسأة التي لها كيان مادي ملموس مثل ( العقارات ، الأراضي ، المباني ، الآلات ، السيارات ، الأثاث ، الصندوق ، البضاعة ........ الخ
كما تشمل أيضاً أصول تالمنشأ’ التي ليس لها كيان مادي ملموس ( وتعرف بالأصول المعنوية ( كالشهرة والعلامات التحارية .






أ – الحسابات الأسمية Nominal Accounts Normal ( حسابات النيجية )
وتشمل هذه الحسابات المصروفات والخسائر مثل حساب الرواتب ، الإيجار والقرطاسة ( الأدوات المكتبية ) ، وحسابات الإيرادات والأرباح مثل إيراد العقار وفوائد دائنة وخصم المشتريات .
ويلاحظ أن بعض الحسابات قد تكون مختلطة أي أسمة وحقيقية في وقت واحد مثل حساب المبيعات ، الذي يعتبر حساباً حقيقياً بالنسبة للبضاعة المباعة التي خرجت من المنشأة ويعتبر في نفس الوقت إسمياً بالنسبة لعنصر الربح والخسارة الناشئة عن عملية البيع .













جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره موقع جنتل الاردن بــتــاتــآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الموضوع السابق الموضوع التالي
صفحة 1 من اصل 1








جميع الحقوق محفوظة لبوابة جنتل الاردن © 2013