تلخيص أقوى الكتب في مهارات الإدارة الحديثة لمارك إيبلر وباللغة العربية Management Mess-Ups

موقع جنتل الاردن هو عبارة عن فكرة بسيطة جدا مواضيع نطرحها نؤلف نترجم ونقتبس كل ذلك سبيلا في خدمة القارئ العربي
 
الرئيسيةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

تلخيص أقوى الكتب في مهارات الإدارة الحديثة لمارك إيبلر وباللغة العربية Management Mess-Ups

الموضوع السابق الموضوع التاليمركز رفع الصور
Posted By

Moh'd S Hammoudeh


انشرالموضوع
الرد عن طريق الفيس بوك
الابلاغ عن الموضوع




مواقع صديقة
All Tricks And Tips
Entertainment
أضف موقعك هنا
أضف موقعك هنا


صفحات فيسبوكية رائعة
All Tricks And Tips
Entertainment
المحاسبين
موقع جنتل الاردن
أضف صفحتك هنا
أضف صفحتك هنا


صفحتنا الرسمية على الفيس بوك

صفحتنا الرسمية على تويتر



الأربعاء مايو 29, 2013 3:19 am ساندنا على الفيس بوك  ساندنا على اليوتيوب ساندنا على تويـــــــتر









مهارات الإدارة الحديثة

أخطاء الإدارة

Management Mess-Ups

تأليف مارك إيبلر

الترجمه باعتماد د / خالد العامري

تلخيص

ضياء الدين فهمي شديد


الفصل الأول:- القيادة

الخطأ الأول: العجز عن فهم الدور الحقيقي للمدير .

نصائح للتغلب علي الخطأ الأول:

1- ينبغي علي المدير أن يقوم بإعلام رئيسه في العمل أن دوره الحقيقي هو تنمية وتشجيع مهارات الآخرين والعمل علي دعمهم فيما يقومون به من عمل .

2- ينبغي علي المدير أن يدرك أن الإدارة الحقيقية تعني أن يقوم المدير بتيسير مهام العمل علي غيره وأن يمكن الآخرين من القيام بواجبهم علي أكمل وجه، وأن يمنح الفرص لغيره من الموظفين للعمل علي تحقيق أهداف الشركة .

3- ينبغي علي المدير أن يعمل علي الإشاده بجهود فريقه، وأن يبحث عن سبل جديدة ومبتكرة لتكريم القائمين علي تحقيق أهداف الشركه .

4- يتعين علي المدير مراعاة عدم استغلال جهود فريق العمل لديه، وأن يقوم بدعم أعضاء هذا الفريق وتشجيعهم .

5- يتعين علي المدير أن يثق جيداً في مقدرته علي تعليم وتدريب فريق عمله وإبداء النصح والإرشاد له فضلاً عن مساندة جهوده .

6- ينبغي علي المدير ألا يدع ضغوط العمل اليوميه تبعده عن استثمار إمكانيات فريق العمل وما يمكن تحقيقه من تقدم في المستقبل .

7- ينبغي علي المدير أن يدرك أن الإدارة الحقيقة ليست في أن ينجح و يتألق وحده .


الخطأ الثاني: الفشل في الحفاظ علي تقدم الشركة وازدهارها .

نصائح للتغلب علي الخطأ الثاني:

1- ينبغي علي المدير الحفاظ علي مواصلة تقدم الشركة وحمايتها من التأثر بالتقلبات المفاجئة، والقضاء علي امور السخرية والمحاباة والحسد واللامبالاه – فكل هذا يعمل علي تثبيط الهمم وتأخر ازدهار الشركة .

2- ينبغي علي المدير أن يحدد عوامل النجاح المهمة، ويجعلها دائماً نصب أعين فريق العمل لديه .

3- ينبغي علي المدير التأكد من أن كل موظف يدرك أهداف الشركة ويعمل علي تحقيقها لتقدم الشركة .

4- علي المدير أن يكتشف من الذي يتردد في العمل علي تحقيق هذه الأهداف وأن يعرف قدر الإمكان السبب وراء ذلك، ويحاول أن يجعله يقوم بتحقيق الهدف بصورة أخري .

5- ينبغي علي المدير أن يقوم بتحديد أسلوب الإدارة الذي سيتبعه، كما يجب أن يطبقه علي الوجه الأمثل ودائماً .


الخطأ الثالث: العجز عن فهم المقومات الأساسية للقيادة الصحيحة .

نصائح للتغلب علي الخطأ الثالث :

1- ينبغي علي المدير القيام بمقابلة الأشخاص العاملين معه في القسم، وذلك لمعرفة احتياجات كل فرد فيهم علي حده وأيضاً احتياجاتهم المشتركة .

2- يجب علي المدير أن يدرك أنه إذا كانت الإدارة – التي تتمثل في القدره علي أداء العمل سواء مع الآخرين أو من خلالهم – دائمة، فينبغي أن يتم منح القيادة له كل يوم من قبل العاملين معه .

3- تشتمل القدرة علي التأثير في أن يتعلم المدير كيفية الاتصال بالآخرين والتواصل معهم، وبذلك ستصبح لديه فرصه لتكوين ما يعرف بالمصداقية الشخصية .

4- ينبغي علي المدير أن يعلم أن الأشخاص يتأثرون بقوة معتقداته وينجذبون نحوها .

5- يتعين علي المدير إدراك وتطبيق المقومات الأساسية لمفهوم التأثير، وهي: الاستماع إلي الآخرين والدفاع عن أرائهم والعمل علي جعلهم يشعرون بمدي الحاجة إليهم .

الخطأ الرابع: العجز عن تحديد ملامح شخصية المدير عند التعامل مع الموظفين .

نصائح للتغلب علي الخطأ الرابع:

1- عند وقوع المحن والأزمات، ينبغي أن تتسم شخصية المدير بالثبات. فعندما يختفي المدير في وقت الأزمات، سيفقد الموظفون الثقة في قدرته علي تولي أمورهم .

2- ينبغي علي المدير أن يعمل يومياً علي تقوية شخصيته، وأن يقرأ يومياً بنفسه قصصاً و مقتبسات من نوع الذين لديهم عزيمة قوية وشجاعة باسلة .

3- يتعين علي المدير أن يتذكر أن القياده الذكية هي أولي العلامات الدالة علي استعداده لتقديم خدماته للآخرين .

4- ينبغي علي المدير أن يقوم بالبحث عن فرص مناسبة يستطيع من خلالها توجيه الآخرين في مجال العمل .

5- يتعين علي المدير البحث عن فرص مناسبة لكي يقوم بتقديم المساعدات شخصياً إلي فريق العمل ويطبق العنصر الإنساني في الإدارة من خلال الاتصال بالآخرين .

6- يتعين علي المدير إدراك مدي أهمية كتابة ملاحظات بخط يده يوضح من خلالها اهتمامه بالعاملين معه وتقديره لهم .

7- ينبغي علي المدير أن يبدأ من النقطة التي يقف عندها حيث مازال هناك وقت لكي يقوم بتكوين شخصيته واكتساب الآخرين و ثقتهم .









الفصل الثاني: التواصل

الخطأ الخامس: عدم إدراك مدي أهمية الإنصات إلي الآخرين .

نصائح للتغلب علي الخطأ الخامس:

1- الإنصات مع الإدراك ( الفهم و البصيرة ) أو حضور الذهن ( نبرة صوت المتحدث وما يتبقي من الكلام غير المنطوق والتلميحات الضمنية ) .

2- ضرورة أن يكون المنصت ملاحظاً جيداً لما يقوله المتحدث .

3- ضرورة الاستعداد للإنصات، حيث يتطلب الانصات الجيد جهداً مبذولاً من جانب المنصت .

4- اظهار الاهتمام بما يقوله المتحدث .

5- ضرورة احترام المتحدث .

الخطأ السادس: العجز عن إدراك أهمية التواصل المعنوي في سير الإدارة .

نصائح للتغلب علي الخطأ السادس:

1- ينبغي علي المدير إدراك أن كل شيئ يقوم به له معني لدي الآخرين، مثل مكان جلوسه وكيفية جلوسه وطريقة تحدثه مع الآخرين والملابس التي يقوم بارتدائها لذا يجب علي المدير أن يضع تلك الأمور في الاعتبار وأن يجعلها تعبر عنه إيجابياً وليس سلبياً .

2- ينبغي علي المدير أن يحدد معني إشاراته الصامته، علي سبيل المثال يتعين عليه سؤال بعض الموظفين الذين يثق بهم عن معني تعبيراته غير اللفظية التي قد يرونها محيرة أو سلبية .

3- ينبغي علي المدير أن يتذكر جيداً أن التبسم في وجه الآخرين يشجعهم ويعمل علي زيادة معدلات إنتاجهم .

4- ينبغي علي المدير الاقتداء بالسلوك الذي يرغب أن يعمل به مع فريق العمل .



الخطأ السابع: العجز عن تجنب الأخطاء .

نصائح للتغلب علي الخطأ السابع:

1- يتعين علي المدير أن يقوم بدعوة جميع الأعضاء لمناقشة أسباب المشكلة وكيفية حلها وأن يدع كل فرد يعلم أن الغرض من الاجتماع هو إيجاد الحلول المناسبة وليس التعليق علي أخطاء الآخرين .

2- ينبغي علي المدير تجنب مناقشة الموضوعات التي تتعلق بالخلافات حتي يقوم المدير بإقامة علاقات عمل طيبة مع الجميع .

3- يجب علي المدير أن يتعامل اولاً مع المشكلات التي توجد لديه فرصة جيدة لحلها .

4- ينبغي علي المدير أن يعمل علي عقد اجتماعات منتظمة ( و لكن غير رسمية ) بين الأقسام المختلفة صباحاُ ولمدة عشر دقائق وذلك لتناول الحديث عن أهم أهداف الشركة التي ستقوم بتحقيقها اليوم .

5- ينبغي علي المدير تقديم النصيحة لمديري الأقسام الأخري بصدد أي قرار قيد البحث والذي يمكن أن يؤثر بدوره علي أقسامهم .

6- يتعين علي المدير أن يتذكر أن الأشخاص لا يحبون المفاجآت التي تختص بعملهم .

7- ينبغي علي المدير أن يقوم بتشجيع فكرة عقد اجتماعات مع الأقسام الأخري في الشركة، حيث سيقوم من خلالها أعضاء الأقسام الأخري بالحديث عن واقع مسئوليتهم. كما يجب علي المدير التأكد من أن تلك الاجتماعات سوف تشتمل علي الحديث عن استراتيجية العمل وأهدافه وكذلك وصف لطبيعة العمل الذي سيقومون به .


الخطأ الثامن: العجز عن إدراك أهمية شبكة الاتصالات في العمل .

نصائح للتغلب علي الخطأ الثامن:

1- ينبغي علي المدير أن يدرك أهمية المعلومات والحاجة إليها. ويعد نظام الاتصال Grapevine من أكثر النظم التي تعمل لفاعلية كبيرة في الشركات التي لا يتسني لرؤسائها مواظبة الاتصال بموظفيهم .

2- ينبغي علي المدير أن يتأكد من أن كل فرد يعلم مدي مسئوليته الكاملة عن تلك المعلومات التي يقوم بتحميلها علي هذا النظام .

3- يتعين علي المدير أن يتعرف علي هؤلاء الذين يقومون بنشر هذه المعلومات وينبغي أن يعلمهم بمدي مسئوليتهم عن صحة هذه المعلومات والبيانات المحملة علي هذا النظام .

4- ينبغي علي المدير أن يدرك أن المعلومات التي يتم تحميلها علي نظام الاتصال Grapevine تتعرض غالباً للتحريف من خلال بعض الموظفين الذين يعتريهم الغضب .

5- في حالة التحري عن تلك المعلومات الخاطئة، يتعين علي المدير أن يقوم بتسجيل المعلومات الصحيحة علي الفور .

6- ينبغي أن يدرك المدير الأوقات التي يكون فيها النظام في أعلي درجات كفاءته والتي غالباً ما تتواكب مع التغييرات المخطط لها، كما يجب أن يعمل هذا النظام علي توفير المزيد من الوسائل المعتمدة للاتصال ولا يحل محلها .

7- ينبغي علي المدير أن يهتم بتلك الوسائل المختلفة للاتصال والانصات جيداً لمعرفة تأثيرها .

8- يجب علي المدير الماهر ألا يستهين أبداً بقوة وتأثير نظام الاتصال Grapevine .

9- ينبغي علي المدير أن ينظر إلي هذا النظام علي أنه مجرد بداية للحصول علي المعلومات من خلال الجلوس مع الموظفين في وقت الاستراحة أو مصاحبة زملائه لتناول الغذاء .

الفصل الثالث: وجود الحافز

الخطأ التاسع: العجز عن إدراك المعني الحقيقي للتوظيف .

نصائح للتغلب علي الخطأ التاسع:

1- ينبغي علي المدير قبول حقيقة أن التوظيف صفقة تجارية، وبما أنه مدير فسيكون مسئولاً عن أن يبقي تلك الصفقة مربحة للطرفين .

2- ينبغي علي المدير بصفة دورية أن يتأكد من أن تلك الصفقة مازالت مربحة للطـرفين .

3- ينبغي علي المدير أن يقوم بتنظيم مواعيد يجتمع فيها مع الموظفين لكي يري مدي رضائهم عن الصفقة التي هم بصددها. وتعتبر الاستطلاعات المعبرة عن رضاء الموظفين في تلك الحالة بمثابة وسيلة جيدة للتأكد من مدي توازن تلك الصفقة. ولكنها ليست جيدة مثل مقابلتهم الفعلية ومعرفة آرائهم .

4- يتعين علي المدير ألا يقوم باستغلال هذه الصفقة بطريقة ما علي نحو سيئ .

5- علي المدير التأكد من أنه لن يقدم عروضاً لا يستطيع أن يقوم بتنفيذها هو أو شركته .

6- يتعين علي المدير أن يعمل علي توضيح جميع بنود الصفقة وجعلها مفهومة .

7- يتعين علي المدير البحث عن سبل لتقديم المزيد في عرض الشركة المقدم، حيث ينبغي عليه أن يتذكر أن كل شخص يرغب في الحصول علي المزيد من الطرف الآخر في تلك الصفقة، وسيسعد الموظف الماهر في عمله عندما يري صاحب العمل يقدم له المزيد في عرضه .

8- ينبغي علي المدير أن يدرك حقيقة أن الموظف سيفاضل بين العروض المقدمة له، فإذا لم يستطع المدير تعيين هذا الموظف الماهر، فعليه أن يدرك من أن هذا الموظف قد وجد عرضاً أفضل في مكان آخر .


الخطأ العاشر: عدم الإهتمام بالموظفين أو العملاء .

نصائح للتغلب علي الخطأ العاشر:

1- يجب أن يدرك المدير أن البشر جميعاً لديهم أربعة احتياجات أساسية، هي: الحاجة إلي الشعور بالراحة والحاجة إلي فهمهم والحاجة إلي أن يشعروا بالترحاب والحاجة إلي أن يشعروا بالاهتمام.

2- يجب أن يدرك المدير أنه عندما يشعر الموظفون بالأهمية، فإنهم يبذلون مجهوداً رائعاً في عملهم .

3- يجب علي المدير أن ينصت جيداً إلي موظفيه، حيث أن مهارة الإنصات من أقوي المهارات و أكثرها إقناعاً والتي يمكن أن يمارسها المدير .

4- ينبغي أن يتسم المدير باللطف عند تعامله مع الآخرين وإظهار المودة و النية الحسنة عند التحدث معهم .

5- ينبغي علي المدير أن يقوم بالتعبير عن تقديره للآخرين في أحوال كثيرة عن طريق الكتابة، حيث أن التقدير المكتوب يحمل قوة حقيقة دائمة .

6- ينبغي أن يقوم المدير باستثمار جهود موظفيه. فلا يوجد شيئ يجعلهم يشعرون بأهميتهم سوي اعتقادهم بأنهم جزءاً من النجاح الذي تحققه الشركة .

7- ينبغي علي المدير أن يقوم أيضاً باستثمار جهود عملائه. كما يتعين عليه البحث عن طرق مبدعه لكي يرسل من خلالها رسـالة تقديرية تتضمن شكراً لهؤلاء العملاء .


الخطأ الحادي عشر: العجز عن إدراك الاختلافات بين الأشخاص .

نصائح للتغلب علي الخطأ الحادي عشر:

1- ينبغي علي المدير إدراك حقيقة اختلاف أنماط البشر جميعاً .

2- يجب علي المدير إدراك أن تلك الاختبارات التي يتم إجراؤها علي الشخصية تعد أداة مفيدة لمعرفة نمط الشخصية التي سيتم التعامل معها .

3- ينبغي علي المدير أن يدرك أن هذه الاختبارات تساعد في تحديد أفضل الطرق التي يمكن من خلالها التواصل مع هذا الشخص .

4- ينبغي علي المدير الاهتمام بمعرفة نمط شخصية كل موظف يعمل لديه. و سوف يمكنه هذا الأمر ليس فقط من التواصل مع كل موظف علي حدة بالطريقة التي تناسبه، و لكن سوف يساعده أيضاً علي تطوير الفكرة العامة لما يمكن أن يقوم به لتحفيز كل واحد منهم علي حدة .

5- ينبغب أن يدرك المدير بأنه لا يوجد ما يعرف بأفضل نموذج للشخصية، حيث إن أفضل الشركات هي التي لديها أنماط مختلفة للشخصية والتي تستطيع تقديم وجهات نظر مختلفة بصدد فرص التطور والمشكلات علي حد سواء .

6- ينبغي أن يدرك المدير أنه بالرغم من أن معظمنا لديه النموذج الأساسي للشخصية والذي نظهر به دائماً، فإنه من الممكن أن ننتقل بين العديد من نماذج الشخصية الأخري .

7- ينبغي علي المدير أن يتذكر أن الاختبارات التي يتم إجراؤها علي الشخصية ليست منزهه عن الخطأ تماماً، و يجب استخدامها مقترنه بالبيانات التي لها صلة بالشخص ذاته وذلك لتكوين صورة واضحة عن الشخص المرشح للوظيفة أو الموظف الحالي .







الخطأ الثاني عشر: العجز عن إدراك أهمية الثناء والتشجيع .

نصائح للتغلب علي الخطأ الثاني عشر:

1- ينبغي علي المدير أن يتجنب الاستخدام الخاطئ للتشجيع المتمثل في استخدامه كأداة لفعل أشياء أخري. إن التشجيع الحقيقي هو التشجيع الذي ينتج عن الثقة و تقدير النفس وهذا التشجيع له دلالة معنوية وليست مادية .

2- ينبغي أن يقوم المدير بتشجيع الآخرين عندما يستحقون ذلك عند أدائهم للعمل بكفاءة. ومن خلال الاستخدام الصحيح للقدرة علي تشجيع الآخرين، يمكن أن يتجنب المدير النتائج السلبية للاستخدام الخاطئ لكلمة التشجيع .

3- يجب ألا يفقد المدير بصيرته بصدد الحاجة إلي تشجيع الآخرين. فمن السهل أن ينشغل المدير بمشكلات و صعوبات العمل اليومية عن الحاجة إلي تشجيع من يعملون معه .

4- يجب أن يدرك المدير أن عامل التشجيع أحد العوامل المهمة التي لها تأثيرها في وجود إدارة حقيقية .

5- ينبغي علي المدير أن يقوم بالبحث عن طرق مبتكرة لكـي يعبر عن تقديره للآخرين .

6- علي المدير ألا يغفل عن مدي تأثير كلمات التقدير المكتوبة بخط اليد، ففي إطار العمل المسيطر عليه التعامل بالبريد الإلكتروني، تعد الرسالة المكتوبة بخط اليد ذات تأثير قوي .

7- ينبغي علي المدير أيضاً أن يقوم أيضاً بتشجيع من هم أكبر مكانة في مجال العمل .

الخطأ الثالث عشر: العجز عن إدراك مدي القوة الكامنة في التحفيز .

نصائح للتغلب علي الخطأ الثالث عشر:

1- علي المدير أن يصحح الفكرة التي مفادها أن وجود حافز معين يمكن أن يناسب أي شخص، وعليه أن يقوم بإمهال نفسه بعض الوقت لكي يعرف الاحتياجات الخاصة بكل موظف، كما ينبغي عليه أن يبدي لهم تعليقات واقعية بصدد فرص تلبية احتياجاتهم في عملهم الحالي، كذلك يعد الصدق أيضاً من أسمي العوامل المحفزة .

2- بمجرد أن يعرف المدير احتياجات موظفيه، فعليه توفير فرص لتلبية احتياجاتهم .

3- ينبغي علي المدير أن يخبر موظفيه بأن جزءاً مهماً من مسئوليته تجاههم هو التأكد من أن الوظائف التي يشغلونها مرضية لهم شخصياً .

4- ينبغي علي المدير أن يدرك أن الحافز مرتبط بمشاعر الشخص أكثر من ارتباطه بالمنطق، ولا ينبغي عليه أن يعتمد اعتماداً كلياً علي إدراكه الحسي لكل شيئ يكون مفهوماً أو معقولاً .

5- إذا تبين للمدير أن أحد موظفيه يمكن تحفيزه بدرجة أكبر من خلال الاعتراف بجهوده وتقديرها عن إعطائه المال، فلا ينبغي للمدير أن يجعل رأيه بخصوص اختيار هذا الموظف يحول دون تحقيق الحافز .

6- ينبغي علي المدير أن يتذكر أن تلبية احتياجات الموظف لا تعد في حد ذاتها حافزاً له. فعلي سبيل المثال، إذا بدا أن هناك شيئا ما يعمل علي تحفيز الموظف، فلن يستمر هذا الشيئ في تحفيزه دائماً. لذا، علي المدير أن يرجع إلي نقطة البداية لكي يكتشف ما إذا كانت هناك احتياجات أخري جديدة لم تتم تلبيتها. و بالتأكيد، سوف تجد أن ثمة حاجة من احتياجات الموظف تحتاج إلي تلبيتها .

7- ينبغي علي المدير أن يتذكر أنه قد تتفوق بعض العوامل الأخري علي المال في تحفيز الموظف علي أداء العمل. و تتمثل هذه العوامل في الثناء والتقدير والمعرفة والاحترام وقضاء بعض الوقت مع الموظفين للاستماع إلي مشكلاتهم والعمل المفيد والرؤية الواضحة واستعراض الأداء والوصول إلي مستوي الإداء المتميز .


الفصل الرابع: إدارة التغيير

الخطأ الرابع عشر:عدم الاهتمام برأي الموظفين بصدد التغييرات المؤثرة علي مسئولياتهم الوظيفية .

نصائح للتغلب علي الخطأ الرابع عشر:

1- ينبغي علي المدير أن يتجنب مفاجآت القيام بأي تغيير دون وضع رأي الموظفين في الاعتبار. ولكي يتم قبول أي تغيير، فعلي المدير أن يعرضه بطريقة إيجابية وأن يجعل الموظفين يشاركون في هذا التغيير برأيهم، لأن مثل هذه الأمور غاية في الأهمية. وينبغي أن يذكر المدير مسبقاً السبب وراء هذا التغيير، ثم بعد ذلك عليه أن يبين لهم تلك التجديدات خطوة بخطوة طوال فترة التغيير. كما يتعين علي المدير أن يشرك الموظفين منذ البداية عند إجراء أي تغييرات .

2- لكي يضمن المدير الالتزام بتنفيذ التغييرات المقترحة، فعليه أن يتأكد من أن الموظفين القائمين علي تنفيذ هذه التغييرات قد شاركوا برأيهم قبل التنفيذ.

3- ينبغي علي المدير أن يجعل كل موظف يسهم إلي حد ما في عملية التنفيذ .

4- يجب علي المدير أن يقوم بتنفيذ أفكار معظم الموظفين قدر المستطاع وعليه تقديم الشرح الوافي إذا لم يستطع أن يقوم بتنفيذ بعض الأفكار .

5- ينبغي علي المدير أن يوضح لكل فرد فوائد هذه التغييرات المقترحة .

6- يتعين علي المدير إدراك أنه إذا لم تعم الفائدة من تلك التغييرات علي منفذيها، فلن يتم إنجاز سوي القليل .

7- ينبغي علي المدير أن يوضح الأسباب المقنعة من وراء تنفيذ تلك التغييرات التي قد قام بوضعها .

8- ينبغي علي المدير أن يمنح بعض السلطة إلي الموظفين للتصرف في قدر من التغييرات التي يتم تنفيذها، فمن المهم أن يشعر الموظفون بأن لديهم قدراً من التأثير فيما يخص مستقبل شركتهم .

9- ينبغي أن يكون المدير مؤيداً للتغيير، ولكن عليه التأكد من تنفيذ ما يقع علي عاتقه من مسئوليات في نجاح هذه التغييرات .


الخطأ الخامس عشر: العجز عن إدراك سبب مقاومة الموظفين للتغيير.

نصائح للتغلب علي الخطأ الخامس عشر:

1- ينبغي علي المدير أن يبين لفريق العمل كلا من المساوئ الشخصية و الجماعية المصاحبة لعدم التغيير والارتباط بالنظم القديمة .

2- يجب علي المدير أن يشجع الموظفين علي القيام بحل المشكلات بمرونة ويسر .

3- علي المدير أن يحث الموظفين علي حب المجازفة عن طريق إخضاعهم لسيناريو التغيير الافتراضي وذلك قبل تطبيق التغيير الحقيقي .

4- ينبغي علي المدير أن يقوم بمساعدة موظفيه لكي يدركو مدي تأثير التجارب السابقة علي المنظور الشخصي للواقع. وعليه أن يقوم بتشجيعهم للتغلب علي الانحياز لتلك التجارب التي تقاوم التغيير .

5- ينبغي علي المدير أن يقوم بتشجيع فريق العمل علي تطوير رؤيتهم للعالم بصورة شاملة وما يواكبه من تغييرات عصرية .

6- يجب علي المدير أن يسند إليهم مهاماً أخري غير التي تقع في دائرة اختصاصهم المعتادة وذلك لكي يشاركوا في تحمل مسئولية التغيير .

7- ينبغي علي المدير أن يقوم بتطبيق مفهوم " المعرفة المشتركة " وذلك بأن يطلع الجميع علي المعلومات المتاحة قدر الإمكان .

8- ينبغي علي المدير أن يعمل علي زيادة الثقة بينه وبين الموظفين وذلك من خلال زيادة فرص الإنصات إليهم خلال فترات عرض التغيير المقترح .



الخطأ السادس عشر: العجز عن إدراك تقنيات التغيير وإدارتها .

نصائح للتغلب علي الخطأ السادس عشر:

1- إن أفضل طريقة للإعداد لأي تغيير هي إدراك هذا التغيير، فعلي المدير أن يمنح نفسه بعض الوقت لدراسة جوانب هذا التغيير من ناحية نوعه ( سواء أكان هيكلياً أم دورياً ) ونمطه ومدي ارتباط هذا التغيير بمصالح الشركة .

2- تتطلب الإدارة الفعالة للتغيير وجود مديرين لديهم أفكار حول كيفية إيجاد أي تغيير آخر ومكان حدوث هذا التغيير .

3- ينبغي علي المدير أن يجعل فكرة جمع المعلومات جزءاً ثابتاً من القيام بمهام وظيفته .

4- ينبغي علي المدير أن يرشد موظفيه تجاه كيفية تقدير إمكانية التغيير وأن يجعلهم يشعرون بارتياح تجاه هذا التغيير الذي سيقومون بإجرائه والذي لا تعرف نتائجه مستقبلاً .

5- ينبغي علي المدير أن يجعل الموظفين يشاركون في تخطيط وتطوير استراتيجية التغيير التي قام بعرض فكرتها .

6- ينبغي علي المدير أن يقوم بتشجيع موظفيه علي تحمل مسئولية تحديد التغييرات الممكنة في مجال عملهم عن طريق إرشادهم تجاه المبادرة بالتغيير .

7- ينبغي علي المدير أن يدرك أنه بالرغم من أن التغيير لا يتسم بالاستقرار في بعض الأحيان فإنه سينتج عنه بالفعل تحقيق الرخاء .

8- ينبغي علي المدير أن يطبق المقولة الصينية التي مفادها أن الأزمة تحمل سمتين – إحداهما تتمثل في الخطر الناجم عن الأزمة، أما السمة الثانية فتتمثل في الفرصة لتجنب هذا الخطر ومن ثم علي المدير أن يتحدث إلي موظفيه في ضوء هاتين السمتين .


الخطأ السابع عشر: العجز عن توقع التغيير .

إن أول مرحلة في إدارة التغيير بل وأهم مرحلة هي التوقع.ولكي يعمل المديرون علي زيادة حجم الفرص الإيجابية وتقليل المخاطر، يتعين عليهم أن ينموا قدراتهم علي العمل في الحاضر وفي الوقت نفسه ينبغي عليهم أن يتطلعوا إلي أفاق المستقبل. وثمة أربعة عناصر أساسية ستساعدهم في القيام بهذه المهمة:

• الإعداد المستمر: أي التحسن المستمر .
• الرؤية المستقبلية: تتمثل في التركيز علي المستقبل، والقدرة علي العمل في الحاضر مع النظر للمستقبل .
• وجود شبكة داخل مجال العمل: تتمثل بصدد التوقع الجيد للمستقبل في العمل علي الارتباط بالأشخاص المهمين داخل العمل.
• جمع المعلومات: سواء بالقراءة أو المشاهدة أو عن طريق الإنترنت .

نصائح للتخلص من الخطأ السابع عشر:

1- ينبغي علي المدير أن يقوم بتوقع أي تغيير وأن يجعله جزءاً من عملية التخطيط التي تتبعها الشركة علي المدي القريب وكذلك علي المدي البعيد.

2- يتعين علي المدير أن يقوم بسؤال نفسه ولو مرة واحدة علي الأقل في الشهر عن الظروف التي يمكن أن تعترض مجال عمله، كما عليه أيضاً أن يسأل نفسه عن المزايا أو الفوائد التي يمكن أن تحققها هذه الظروف .

3- ينبغي علي المدير أن يعرف مقدماً الإجراءات التي يجب اتخاذها عند حدوث أي تغيير غير متوقع، وأن يتأكد المدير أن فريق العمل علي علم تام بكل شيئ .

4- ينبغي علي المدير أن يجعل التطلع للمستقبل جزءاً من أنشطته المستمرة، فلا شيئ يمكن أن يعمل علي إرباك الموظفين أكثر من رؤيتهم المدير وهو في حالة هلع من مواجهة ما لا يمكن توقعه .

5- ينبغي علي المدير أن يتقبل تلك الحقيقة التي تشير إلي أن التغيير شيئ محتوم وأنه سوف يستمر مدي الحياة، أما الشيئ الوحيد المجهول بصدد ذلك الأمر هو سرعة هذا التغيير ومدي تكراره .

6- ينبغي علي المدير أن يظل علي دراية بالأحداث والأشخاص الذين يبادرون بالتغيير. كما يجب علي المدير أن يعمل علي تنمية مهاراته في قراءة واستعراض السمات التي يجب عليه التحلي بها فيما يتعلق بالتركيز علي المستقبل .

7- علي المدير أن يجعل شبكة الاتصالات الخاصه به نشطة وفعالة ومليئة بالأحداث الحالية والأخبار المتعلقة بالأشخاص الذين ينظرون إلي المستقبل ويتوقعون الأحداث المستقبلية .


الفصل الخامس: تطوير شخصية المدير

الخطأ الثامن عشر: عجز المدير عن الاندماج مع متطلبات الشركة .

لكي يتم تقديم خدمة للعملاء علي مستوي عالٍ من الدقة تنتج عنها نتائج ملحوظة تتمثل في زيادة ثقة العملاء بالمدير، عليه أن يقوم بتحقيق عن طريق ما يلي:

• قدرة المدير علي إدارة الوقت ووضع لائحة بالأولويات التي سيقوم بها .
• قدرة المدير علي حل المشكلات علي الفور .
• قدرة المدير علي الحفاظ علي موقفه المهني الخاص عند ظهور المصاعب .
• وجود صورة قوية لأخلاقيات المدير الشخصية في مجال العمل.
• وجود رغبة قوية للتعلم .

نصائح للتخلص من الخطأ الثامن عشر:

1- ينبغي علي المدير أن يقوم بتحديد بيان المهام الوظيفية التي يريد إتمامها .

2- ينبغي علي المدير أن يكتب علي بطاقة العمل الخاص به أسباب انعزاله عن الآخرين ويقوم المدير بعد ذلك بقراءة هذه البطاقة مراراً و تكراراً حتي يكون علي دراية كاملة بهذه الأسباب .

3- ينبغي علي المدير أن يحافظ علي ما قام بتحقيقه من نجاح، وأن يبحث عن وسائل لتنمية مهارات العمل وذلك عن طريق زيادة قيمته وقدره بالتعليم واكتساب المهارات الجديدة والخبرة .

4- ليس من عدم الولاء أن يفكر المرء في نفسه أولاً، ولا يعني هذا أن القرارات التي سيتخذها ستكون منافية لأوامر رئيس الشركة. فعلي العكس تماماً، يتمثل الدافع وراء ما يقوم به المدير من تطوير لقدراته في إضافة قيمة للعمل الذي يؤديه وإرضاء رئيس الشركة والموظفين وذلك عن طريق تطوير علاقته بهم .

5- ينبغي علي المدير أن يكون مستعداً لإيجاد وسائل جديدة بصفة مستمرة للتعامل مع رئيس الشركة حيث سيكون هناك العديد من التقلبات التي ستواجه أي عمل ناجح أو متميز .

6- ينبغي علي المدير أن يقوم بسؤال نفسه دائماً " هل ما إذا قمت بعمل التطوير اللازم من أجل تنمية العمل، سيرضي رئيس الشركة بذلك أم لا ؟ " .

7- ينبغي علي المدير أن يدرك تماماً أنه دائماً ما يكون البقاء في العمل مشروطاً بالقيمة التي يوفرها هذا العمل .

الخطأ التاسع عشر: العجز عن إزالة المعوقات في أثناء القيام بالتعديلات اللازمة .

تري ما الذي يعمل علي إعاقة تقدم المدير في مجال عمله؟ ما العادات أو التقاليد أو المبادئ العقلية التي تتسبب في إعاقة تقدم المدير في سباق الإدارة؟

إليك قائمة ببعض العقبات التي تم تحديدها علي سبيل المثال :
1- السعي وراء الكمال .
2- عدم النظام .
3- الخوف من التغيير .
4- الخوف من تحمل المسئولية .
5- التخطيط السلبي .
6- المماطلة والتسويف .
7- افتقار المرء للسمات المميزة للشخصية .
8- عدم الاستفادة من الوقت بصورة جيدة .
9- التفكير الفردي دون الحاجة إلي مشاركة الآخرين .
10- الظلم .
11- الغيرة .
12- التحيز لفكرة دون المساهمة في تطبيقها .
13- عد وجود الأهداف الواضحة .
14- الاستياء والغضب وارتكاب أخطاء في حق الآخرين .
15- افتقار الهمة والنشاط .
16- مقاومة الأفكار الجديدة .
17- القناعة والاكتفاء بالانجاز القليل .
18- عدم توفر الامكانيات .
19- زيادة الاحساس بالتبلد .
20- فرط الشعور بالحساسية .
21- عدم الاهتمام بالتفاصيل .
22- الافراط في معرفة التفاصيل .
23- وجود العديد من التجاوزات .
24- نقص التدريب .
25- بعض العادات السلوكية السيئة .
26- عدم ترتيب الأولويات بشكل جيد .
27- افتقار القدرة علي احراز أي تقدم .
28- التفكير أحادي الجانب والأنانية .
29- النظر إلي الوراء لمعرفة مدي التقدم الذي تم احرازه .


نصائح للتغلب علي الخطأ التاسع عشر::

1- ينبغي علي المدير أن يتحلي بالإيجابية وينبغي عليه أن يقاوم الاستسلام لتلك العقبات التي تتسبب في فشله، وعليه أن يقوم باظهار تلك العقبات والاعتراف بأنها السبب وراء فشله، كما يجب عليه أن يتعلم من أخطائه السابقة – ومن أخطاء الآخرين أيضاً .

2- ينبغي علي المدير أن يقوم بتسجيل العقبات التي تعترض طريقه وذلك لكي يدرك ما قام باجتيازه من تلك العقبات وما قام بتنفيذه من التزامات وإحراز تقدم .

3- يتعين علي المدير الذي يريد التغلب علي العقبات التي تواجهه وضع خطه مع العمل علي تطبيقها، كما يجب عليه استخدام السجل الذي يدون فيه العقبات التي تعترض طريقه لكي يعمل علي تسجيل الخطوات اللازمة لتحقيق مزيد من التحسينات في مجال ما .

4- ينبغي علي المدير استخدام تلك العملية التسجيلية مع موظفيه وذلك عندما يعرض عليهم القيام بعملية تقييم الذات .


الخطأ العشرون: الفشل في إنجاز عمل فعّال وعدم الاستفادة من خبرات الآخرين .


للقيام بعمل شبكة اتصال جماعية مع زملاء العمل وذلك لأهمية وجود شبكة من العلاقات والاشتفادة من الآخرين، يمكن اتباع عدد من الخطوات التي تعمل بدورها علي زيادة فعاليتها كما يلي:

• ينبغي علي المدير العمل علي إقامة شبكة اتصال وإلا سيعاني من عواقب عدم وجودها، إن الفشل في إقامة شبكة اتصال ناجحة مع الزملاء والأصدقاء في العمل – التي ستوفر للمدير مايحتاج إليه من معلومات، يمكن أن يحول دون تحقيق الأهداف المنشودة .
• يتعين علي المدير أن يكون دائماً علي استعداد تام.فعليه معرفة مايحتاج إليه من معلومات بشكل مسبق وماهية الأشخاص المطلوبين والذين يأمل في أن يحصل منهم علي المعلومات التي يريدها .
• ينبغي علي المدير أ، يمنح نفسه بعض الوقت للاتصال لالآخرين. لذلك، يتعين عليه تخصيص جزء من وقته وذلك من أجل الاستفادة من الفرص المتاحة لمقابلة الأشخاص الذين من خلالهم سيتمكن من الحصول علي المعلومات التي يريدها بقدر الإمكان .
• ينبغي علي المدير أن يقوم بتطبيق هذا المشروع الذي يحث علي الاتصال بالآخرين. فمعظم الأشخاص يجدون أن تكوين شبكة علاقات جديدة مع أخرين يعد شيئاً غير مألوف بالنسبة لهم .
• ينبغي أن يحرص المدير علي عدم إضاعة الوقت عن طريق القيام بأشياء أخري في أثناء الاتصال بالآخرين؛ حيث يجب ألا تعترض لحظات الاتصال أي تدخلات.
• ينبغي علي المدير أن يحرص علي الاهتمام بما يقال.فلا يوجد شيئ مثبط للهمة .
• يتعين علي المدير عدم تدوين ملاحظات كثيرة عديمة الفائدة، بل يتعين عليه أن يهتم بتدوين الملاحظات المفيدة.
• ينبغي علي المدير أن يعرف الوقت المناسب الذي يستطيع فيه الحصول علي المعلومات المطلوبة وكيفية الحصول عليها مع الاستغناء عن المعلومات التي لايحتاج إليها .
• ينبغي علي المدير أن يكون ذا نفع للأشخاص الآخرين المشتركين معه في شبكة الاتصال .
• يتعين علي المدير مداومة الاتصال بالآخرين .


نصائح للتخلص من الخطأ العشرين:

1- ينبغي علي المدير القيام بعمل قائمة لشبكة الاتصال الخاصة به، علي أن تتصدر هذه القائمة أسماء الأشخاص الذين يستطيعون أن يزودوه بالمعلومات القيمة التي يحتاجها. كما يمكنه أن يقوم بإضافة حيز في تلك القائمة إلي الخبرة إذا بدت مناسبة. علاوة علي ذلك، يتعين علي المدير التعرف علي الأفراد الجدد الذين تتوفر لديهم معلومات ذات قيمة بالنسبة له. وبعد ذلك، عليه أن يحرص علي الإعداد لعقد اجتماعات معهم .

2- ينبغي أن يكون هناك هدف لدي المدير يتمثل في إضافة شخص جديد كل شهر علي الأقل إلي شبكة الاتصال الخاصه به. كذلك، ينبغي أن يجعل المدير هذا الاتصال الجديد مؤهلاً للاستخدام بطريقة نافعة، و ليس فقط مجرد اتصال عابر دون أي فائدة .

3- يجب علي المدير إقامة روابط صداقة بين أفراد هذه الشبكة وذلك عن طريق الالتقاء بالمشتركين في شبكة الاتصال لتناول وجبة الإفطار أو الغذاء معاً .

4- ينبغي علي المدير أن يتذكر أن الغرض من شبكة الاتصال ليس التطفل. لذا، عليه أن يبحث عن طرق لكي يقوم بتزويد أفراد الشبكة بالمعلومات مثلما يتلقاها منهم . ومن ثم، يستطيع المدير من خلال ذلك إرسال مقالات وملاحظات وغير ذلك إلي العديد من الاشخاص. ونادراً ما يعرض المتلقي لهذه المعلومات القيمة في المقابل عن إبداء أية نصيحة أو إعطاء أية معلومة .

5- ينبغي علي المدير الاستمرار في المحالات الخاصة بإنشاء شبكة اتصالات مع الآخرين. وفي أثناء ذلك، يمكن أن يقابل المدير العديد من الحمقي الذين لا يريدون إفادة الأخرين بأية معلومات؛ لذا، ينبغي أن يتذكر أن سلوكهم هذا ينم عن شخصياتهم وليس عن شخصيته هو. فمعظم الأشخاص دائماً ما يسعدون بإسداء النصح للغير .

6- ينبغي علي المدير أن يقوم بتقديم النموذج المثالي الذي يجب أن يحتذي به. فيتعين علي المدير أن يكون متعاوناً مع الآخرين ويقوم بمنحهم المعلومات داخل شبكة الاتصالات التي تربطهم جميعاً .


الخطأ الحادي والعشرون: العجز عن إدراك مدي تـأثير شخصية المدير علي أداء الموظفين .

نصائح للتغلب علي الخطأ الحادي والعشرون:

1- ينبغي علي المدير أن يقوم بالتحقق من كل صور التواصل غير اللفظي التي يتم التعبير عنها كتابة وخاصة رسائل البريد الإلكتروني .

2- ينبغي علي المدير أن يهتم بكل شيئ يقوم بتقديمه – سواء أكان ذلك يتمثل في مذكرات أم تقارير أم خطابات وغيرها – ليكون ممثلاً جيداً لبطاقة العمل الشخصية التي يتم وضعها علي قائمة المبيعات التي حققها المدير .

3- ينبغي علي المدير أن يدرك أهمية آداب الذوق الرفيع وأهمية استخدامه في العمل. كما يجب عليه ألا يشعر بالارتباك أو الاحراج عند إعداد ورشة عمل بصدد ذلك الموضوع عند الحاجة .

4- علي المدير أن يدرك أن مظهره الشخصي مهم للغاية، فالمظهر الحسن يحمل دائماً رسالة إيجابية تدل علي جودة المنتج .

5- نموذج شخصية المدير هو عبارة عن عدة صفات متجمعة تعمل علي تكوين هذا الانطباع .




و تتمثل هذه الصفات فيما يلي :

• الذوق الرفيع .
• المظهر العام .
• الخط وطريقة الكتابة .
• الملابس .
• النشاط والحيوية .
• التوافق مع الآخرين .
• الألفاظ التي يستخدمها في حديثه مع الآخرين .
• مهارات إقامة العلاقات مع الآخرين .

أمثلة توضح معني التواصل غير اللفظي :

• فقد أحد رؤساء العمل القدرة علي قراءة ملحوظة مكتوبة بخط يد مرؤوس لديه نظراً لسوء الخط، مما يضطر المرؤوس إلي توضيح بعض الأجزاء غير المفهومة لرئيسه في العمل .
• خطاب تمت كتابته إلي أحد العملاء وتم عمل نسخه منه إلي رئيس القسم يوجد به العديد من الأخطاء المطبعية والأخطاء النحوية .
• بحث المدير في العديد من أكوام ورق العمل المتناثر أمامه علي المكتب عن خطاب يريده رئيسه علي الفور .
• ارتداء المدير لملابس غير رسمية بدرجة تفوق ارتداء زملائه في العمل لمثل هذه الملابس .
• لا يستطيع المدير اصطحاب زملائه في العمل لتناول وجبة الغذاء في الخارج وذلك بسبب أن المقعد الخلفي لسيارته عليه أكوام من الأوراق المراد تنظيمها .

الخطأ الثاني والعشرون: عدم اهتمام المدير بنفسه .

نصائح للتغلب علي الخطأ الثاني والعشرين:

1- ينبغي علي المدير أن يدرك أن النوم – مثل رأس مال الشركة – يمثل مصدراً يجب الحفاظ عليه، وعليه أن يحافظ علي صحتة جسده وعدم الإهمال في أن يأخذ قسطاً وافراً من النوم وأن يتجنب عدم الاهتمام بصحته، الأمر الذي يمكن أن يؤدي بدوره إلي عواقب وخيمة .

2- ينبغي علي المدير أن يقوم بوضع نهج معين يسير عليه، فالدراسات تشير إلي أنه عن طريق اتباع أسلوب منتظم في النوم والاستيقاظ، فإنه يمكن للجسم زيادة فرصته لاستعادة نشاطه .

3- ينبغي علي المدير أن يمتنع عن مشاهدة نشرات الأخبار والقنوات الإخبارية قبل النوم، حيث تعمل تلك الأنشطه علي تحفيز نشاط المخ مما يصعب الأمر علي الجسم لكي ينعم بالراحة والاسترخاء.

4- ينبغي علي المدير أن يحدد يوماً لاستعادة الوضع الأصلي للجسم فيعود فيه من العمل باكراً ويخلد فيه إلي النوم باكراً .

5- ينبغي علي المدير أن يهتم بوقت القيلولة، إن النوم وقت القيلولة يمكن أن يكون بحق من أفضل الوسائل لاستعادة النشاط .

الخطأ الثالث والعشرون: العجز عن الإعداد الجيد للمستقبل .

نصائح للتخلص من الخطأ الثالث والعشرون :

1- ينبغي علي المدير أن يجعل التعلم شيئاً إلزامياً طوال فترة حياته .

2- إن مجال التعلم عن طريق الإنترنت شيئ مذهل، و لكن علينا أن نعود مرة أخري للمكتبة وندرك أهميتها من جديد .

3- ينبغي أن يقوم المدير بتطوير مخططه التعليمي الشخصي علي أن يكمله ببيان المهام التي سيقوم بها ( يحتوي المخطط علي الالتزامات الخاصة بالتعليم مدي الحياة، وزيادة قدرة المدير علي الإبداع والتجديد وحل المشكلات ) .

4- ينبغي علي المدير أن يعمل علي إيجاد زملاء جدد للتعلم، وينبغي أن يقوم هؤلاء الزملاء الجدد بمشاركته الرأي في أهدافه وأغراضه التي تحثه علي التعلم .

5- ينبغي علي المدير أن يستقي علمه ومعرفته من المادة العلمية واسعة النطاق .

الفصل السادس: القدرة علي حل المشكلات

الخطأ الرابع والعشرون: العجز عن إيجاد نوع من الابتكار .


بعض أشهر الأعذار الواهية التي يقدمها الناس لعدم المشاركة في العملية الإبداعية:

• إنني لست مبدعاً: وهذا عذر غير مقبول فمادام الإنسان يحيا ويتنفس، فهو بالتأكيد مبدع، فالقدرة الإبداعية توجد في كل شخص منا، ويخبرنا العلم أنك إذا ضحكت علي مزحة، فإنك مبدع. فإن ذلك الجزء نفسه من أجزاء المخ الذي يفسر المزحة ويتسبب في جعلنا نضحك عليها هو الذي يقوم بالعملية الإبداعية.

• أنا آسف سوف تفشل فكرتي: يقول أديسون لقد نجحت في اكتشاف 50000 طريقة لاتفيد في صناعة البطارية القلوية.

• أنا فقط ليس لدي الوقت للإبتكار: أننا دائماً نجد الوقت للأشياء التي نقدرها ونرغب في القيام بها. وبمجرد أن تصل العملية الإبداعية إلي هذه القيمة في عقولنا، فسيوجد الوقت الكافي للإبداع.

• إن الإبداع شيئ ليس من المفترض أن أفعله: الاحتياج إلي العملية الإبداعية أبعد من مجرد طلب العميل لكل جديد وعظيم. فشركات هذا العصر تحتاج دائماً إلي الإبداع لكي تواكب التغيير والسوق المتقلبة والمتجددة دائما، إلي جانب الاستجابة لمتطلبات زيادة الإنتاجية في كل قسم من أقسام الشركات. ودون تدفق أفكار جديدة لتلبية تلك الاحتياجات، ستخسر الشركات قدرتها التنافسية .


نصائح للتغلب علي الخطأ الرابع والعشرين:

1- ينبغي علي المدير أن يشجع علي الإبداع بالاعتراف بالمجهود الإبداعي المبذول، وليس بالمحصلة.

2- ينبغي علي المدي أن يقوم بتهيئة بيئة إيجابية تولي اهتماماً كبيراً بحل المشكلات وإبداع الأفكار .

3- ينبغي علي المدير أن يٌعرّف الموظفين أنه لاتوجد أفكار سيئة، وعليه أن يقوم بالتأكيد علي مفهوم التواصل في الإبداع حيث يبني الناس علي أفكار بعضهم البعض. فبينما تكون الفكرة التي ابتكرت تحمل مزايا قليلة في البداية، يمكن أن تعمل تلك الفكرة علي إبداع فكرة أخري تحمل مزايا أكثر .

4- ينبغي علي المدير أن يقوم بتشجيع فريق العمل الخاص به علي ممارسة العملية الإبداعية، وعلي فترات ينبغي علي المدير أن يطرح علي فريق العمل مشكلات افتراضية لكي يعملوا علي حلها .

5- ينبغي علي المدير أن يقوم بتحديد المتطلبات الإبداعية لقسمه. كما يتعين عليه أن يعلم فريق العمل بأن جزءاً من التقييم السنوي لأدائهم سيعتمد علي قدرتهم علي إيجاد أفكار جديدة حول تحسين أداء العمل في القسم .

6- ينبغي علي المدير أن يسمح للموظفين التابعين له في العمل بأن يحظوا ببعض التسلية في أثناء قيامهم بالعملية الإبداعية .

للحصول على التلخيص كاملا على word من هنا













جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره موقع جنتل الاردن بــتــاتــآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الموضوع السابق الموضوع التالي
صفحة 1 من اصل 1








جميع الحقوق محفوظة لبوابة جنتل الاردن © 2013