موضوع "الشهرة" GOODWILL وفقا لمعايير المحاسبة المالية رقم (142) الصادرة عن (FASB)

موقع جنتل الاردن هو عبارة عن فكرة بسيطة جدا مواضيع نطرحها نؤلف نترجم ونقتبس كل ذلك سبيلا في خدمة القارئ العربي
 
الرئيسيةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

موضوع "الشهرة" GOODWILL وفقا لمعايير المحاسبة المالية رقم (142) الصادرة عن (FASB)

الموضوع السابق الموضوع التاليمركز رفع الصور
Posted By




انشرالموضوع
الرد عن طريق الفيس بوك
الابلاغ عن الموضوع




مواقع صديقة
All Tricks And Tips
Entertainment
أضف موقعك هنا
أضف موقعك هنا


صفحات فيسبوكية رائعة
All Tricks And Tips
Entertainment
المحاسبين
موقع جنتل الاردن
أضف صفحتك هنا
أضف صفحتك هنا


صفحتنا الرسمية على الفيس بوك

صفحتنا الرسمية على تويتر



الجمعة يوليو 12, 2013 11:02 pm ساندنا على الفيس بوك  ساندنا على اليوتيوب ساندنا على تويـــــــتر















الشهرة goodwill وفقا لقائمة معايير المحاسبة المالية رقم (142) :




كان موضوع الشهرة موضع إهتمام للعديد من السنوات، وقد كانت الشهرة في البداية ينظر إليها بإعتبارها العلاقات الجيدة مع العملاء، فينظر إلى العوامل مثل: الموقع المناسب والمقدرة الفنية الممتازة لإدارة المشروع والسمعة الطيبة في التعامل مع العملاء والجمهور بإعتبارها عوامل تضيف إلى قيمة المشروع وقد وصفها (yang) بأنها: كل شئ يمكن أن يساهم في إعطاء ميزة لما يحوزه مشروع قائم عما يحوزه مشروع جديد، ومنذ ذلك الوقت تطور مفهوم الشهرة إلى مفهوم القدرة على تحقيق الأرباح، حيث تتحدد الشهرة بالقيمة الحالية لمجموع ما يتوقع أن تحققه مستقبلا الشركة من زيادة على ما تحققه شركة مشابهة (شرويدر وآخرون،2006) .وقد أستخدم رجال الأعمال مصطلح الشهرة بمعاني متعددة قبل أن يصبح أحد المصطلحات المحاسبية، وبالنسبة للمحاسبين يوجد للشهرة معنى محدد ولكنة لا يرتبط بالضرورة بالعلاقات مع العملاء، ومن الناحية النظرية، فهي تعنى القيمة الحالية المخصومة للأرباح المستقبلية التي تزيد عن العائد العادي على صافى الأصول التي يمكن تحديدها (ميجس وآخرون،1995).
والشهرة تعتبر من أبرز الأصول الغير ملموسة وأكثرها تعقيداُ وجدلاُ، فهي فريدة من نوعها لأنها على خلاف الذمم المدينة أو المخزون أو براءة الاختراع فالشهرة لايمكن بيعها أو مبادلتها بصورة منفصلة في السوق، ولايمكن فصلها عن المنشاة ككل- وتتكون من مجموعة من العناصر والعوامل التي تساهم في قيمة المشروع أو ربحيتة أو إنتاجيتة (الفداغ،2002).
وتبدو الشهرة واضحة عندما تزيد القيمة السوقية للمشروع ككل عن مجموع القيم السوقية لصافى الأصول (الأصول-الخصوم)، وقد تًعزي هذه الزيادة في القيمة السوقية إلى عوامل عديدة، ولقد جرى العرف على عدم تسجيل الشهرة في الدفاتر في حالة تطويرها داخلياُ، أو أن تسجل بقيمة رمزية (1 دينار مثلا) للإشارة إلى وجودها فقط والسبب في ذلك هو صعوبة تقدير قيمتها.

وحسب رأى (Hendriksen )، لايوجد دليل قوى على أن التقرير عن الشهرة يقدم معلومات ملاءمة للمستثمرين، أو الدائنين في إتخاذ قراراتهم، ونظراُ لان الشهرة تفتقر إلى التفسير الواقعي، فلا يمكن قياسها بصورة منفصلة، ويجب حذفها من القوائم المالية، ولا يعنى هذا، على أي حال وجوب عدم التقرير عن مجاميع الموارد بصورة منفصلة من واقع مقاييس الأصول منفردة. 

وقد أشار (kieso) إلى أن الشهرة تتركب من العديد من العوامل والظروف الايجابية التي يمكن أن تساهم في قيمة المنشاة ومقدرتها الكسبية ، وقد أوضح بعض العوامل مثل :



1. وجود فريق إداري عالي الكفاءة .

2. ضعف إدارة احد المنافسين .

3. الإعلانات الفعالة .

4. العلاقات الجيدة مع العملاء .

5. البرامج التدريبية الراقية .

6. مركز مرموق في المجتمع .

7. تنظيم حكومي مفيد للشركة .

8. الموقع الاستراتيجي .

9. إمتلاك عملية أو معادلة سرية .


خصائص الشهرة:
تبرز مشكلة الشهرة من خصائص البناء المحاسبي التقليدي، ولقد لخص كل من Catlett و Olsen خصائص الشهرة التي تميزها عن عناصر القيمة الأخرى كما يلي:

1. إن قيمة الشهرة ليست لها علاقة موثوقة، ويمكن التنبؤ بها بالتكاليف التي يمكن أن تكون قد أنفقت لخلقها.

2. إن العوامل غير الملموسة المختلفة التي يمكن أن تساهم في الشهرة لايمكن تقييمها.

3. إن الشهرة ترتبط بالمشروع ككل.

4. إن قيمة الشهرة يمكن أن تنقلب فجأة وبشكل كبير، وإن ذلك يحدث فعلا بسبب عوامل لاحصر لها تؤثر في القيمة.

5. إن الشهرة لم تستغل أو تستهلك في إنتاج الأرباح.

6. إن الشهرة هي عامل من عوامل القيمة يعود مباشرة إلى المستثمر أو المالك في مشروع الأعمال.


تقدير الشهرة : Estimating Goodwill

أن في حالة شراء مشروع قائم ، فأن الشهرة يتم تحديدها على أساس تحديد تكلفة الحصول على الأصول الملموسة أولاُ ثم الأصول غير الملموسة المحددة ، وذلك باستخدام القيمة السوقية لهذة الأصول ،ويعتبر الفرق بين القيمة السوقية للمشروع ككل والقيمة السوقية لهذه الأصول هو قيمة الشهرة. 
ولا توجد في الواقع طريقة مثلي لتقدير الشهرة، نظراُ لتأثرها بالرأي الشخصي في عملية التقييم وبالتالي فان ذلك ينعكس على قيمة الشهرة الحقيقية، ومما يعقد الموضوع هو إنعدام وجود سعر سوقي متداول للشهرة، إلا أن موضوع تقدير الشهرة يعالج بموجب وجهتي نظر مختلفتين إلى حد ما، وهما :
الأولــــى : يرى أصحابها أن الشهرة التجارية هي عبارة عن مجموعة موارد غير ملموسة يصعب التعرف على كل مفردة منها بصورة منفصلة عن الأخرى مما يصعب معها تقويم قيمتها بشكل منفصل عن المجموعة ، وهذه الموارد ناجمة عن إرتفاع كفاءة الوحدة الاقتصادية في الإدارة وبحوث التسويق والترويج وغيرها ، وقد سميت هذه النظرية بطريقة التقييم الشامل .
الثانيـــة : تقوم هذه النظرة على فكرة أن أي زيادة في الأرباح المستقبلية عن مستوى الأرباح العادية من ممارسة الوحدة لنشاطها المعتاد ، تعتبر حصيلة الشهرة التجارية ، وتسمى هذه بطريقة الدخل غير العادي ، (الحيالى ،2007) .


ويتفق (فالتر ميجس) مع وجهه النظر الثانية، حيث يرى أن الأرباح التي تزيد عن المتوسط في السنوات السابقة هي العامل المهم بالنسبة للمشتريين المحتملين إذا اقتنعوا بأن هذه الأرباح يمكن أن تستمر بعد حصولهم على الشركة، ونتيجة لذلك سوف يختلف تقويم المستثمرين للشهرة طبقاُ لتقديراتهم للمقدرة الربحية المتوقعة في المستقبل- ويعتبر التوصل إلى القيمة العادلة للشهرة أمراُ صعباُ ويخضع للتقديرات الحكمية.
ويعتبر التنبؤ بالأرباح المستقبلية اقتراحاُ خطراُ ، وحيث أن الماضي مؤشر على المستقبل ، لذا يجب إستخدام أرقام الإيرادات والمصروفات السابقة والحالية - كما تعتبر النقاط التالية ملائمة في هذه العملية :

1. أن استخدام سنوات قليلة جدا أو كثيرة جدا قد يؤدى إلى تشوية التوقعات.

2. يجب أخذ الاتجاهات العامة للإرباح في الاعتبار.

3. أخذ الإتجاهات العامة في الصناعة في الاعتبار.

4. أن الظروف الاقتصادية العامة قد تكون جوهرية.

وعند أختيار معدل الخصم المستخدم للقيام بحسابات الشهرة، يكون الهدف هو تقريب تكلفة رأس المال المتوفر للشركة، ويجب أن يأخذ هذا التقريب في الإعتبار ظروف المخاطر المتوقعة ومستقبل الأرباح.

تسجيل الشهرة : Recording Goodwill

لا تسجل الشهرة في السجلات المحاسبية إلا عند شراءها فقط – ويحدث ذلك عند شراء وحدة أقتصادية قائمة فعلاُ ، وبعد تسجيل الأصول بقيمتها السوقية العادلة في السجلات المحاسبية للمالك الجديد ، فإن أي مبلغ إضافي يدفع يسجل مديناُ في حساب أصل يطلق عليه الشهرة ، ويجب بعد ذلك إهلاك هذا الأصل غير الملموس على مدى عدة فترات لأتزيد عن أربعين سنة (40) ، وبعد صدور قائمة معايير المحاسبة المالية رقم (142) الصادرة عن (FASB) عام 2001م والتي تطلب مدخل الاختبار السنوي للانخفاض قيمة الشهرة-على الأقل- على أن يتم اختبار الانخفاض في القيمة على مستوى الوحدة محل التقرير .





قائمة معايير المحاسبة المالية رقم (142) : SFAS

طرح مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB) سنة 1996م- موضوع المعالجة المحاسبية لاندماجات الأعمال، وموضوع الشهرة المرتبط بها، ضمن جدول أعماله، في استجابة للمخاوف المتنامية التي عبرت عنها الجهات المعنية بشان الحاجة إلى معايير محسنة للمعالجة المحاسبية للاندماجات.
وقد نشر مجلس معايير المحاسبة المالية سنة 1999م- مذكرة عرض مبدئية بعنوان " إندماج مشروعات الأعمال والأصول غير الملموسة “، وقد أقترحت هذه المذكرة إلغاء طريقة دمج الحصص لمصلحة طريقة الشراء، وإهلاك الشهرة على مدى فترة زمنية لأتزيد على 20 سنة، خلافاُ لفترة الإهلاك المسموحة سابقاُ والتي كانت تصل إلى 40 سنة.

وقد نال كلاُ من الاقتراحين في الفقرة السابقة إهتماماُ بالغاً ومعارضة كبيرة مما أدى إلى سلسلة من اللقاءات بين المجلس والهيئات الأعضاء به، ومجموعة من الجلسات،للإستماع إلى شهادات الأفراد أمام مجلسي البرلمان والشيوخ .
وقد كانت المعارضة تعتمد على حجة أن إثبات مبالغ كبيرة في حساب الشهرة وإهلاك هذه المبالغ على مدى فترة 20 سنة، سيؤدى إلى تأثير كبير على الأرباح المعلن عنها.
وبعد ذلك قام (FASB) بنشر مذكرة عرض مبدئية معدلة بعنوان "إندماج مشروعات الأعمال والأصول غير الملموسة- المعالجة المحاسبية للشهرة " في مطلع سنة 2001 م ، يقترح فيها عدم إهلاك الشهرة وإختبار مدى إنخفاض قيمتها بدلاُ من ذلك .
وقام المجلس (FASB) في شهر يونيو سنة 2001 م ، بنشر قائمة معايير المحاسبة المالية رقم (142) المعنونة " الشهرة والأصول غير الملموسة الأخرى " وقد غيرت هذه القائمة المعالجة المحاسبية للشهرة.
وقد غيرت قائمة المعايير رقم (142) المعالجة المحاسبية للشهرة من فترة إهلاك لا تتجاوز الأربعين (40) سنة، إلى مدخل يتطلب الإختبار السنوي – على الأقل – لمدى إنخفاض القيمة، على أن يتم إختبار مدى إنخفاض القيمة على مستوى الوحدة محل التقرير.

ووفقاُ لأحكام هذه القائمة، يعتبر إختبار مدى إنخفاض قيمة الشهرة عملية ثنائية المراحل، تنطوي على ما يلي:

1. مقارنة القيمة العادلة للوحدة محل التقرير بقيمتها المرحلة (الدفترية): فإذا كانت القيمة العادلة تتجاوز القيمة المرحلة، لن يكون هناك داع للمزيد من الإختبارات، لكن إذا كانت القيمة المرحلة تزيد على القيمة العادلة – عندئذ نتجاوز إلى الخطوة الثانية.
2. إحتساب القيمة العادلة الضمنية للشهرة بواسطة قياس القيمة العادلة لصافى الأصول الأخرى، خلاف الشهرة وطرح هذه القيمة من إجمالي القيمة العادلة للوحدة محل التقرير.

وعند تحديد القيمة العادلة ، علق مجلس معايير المحاسبة المالية على أن القيمة العادلة للوحدة محل التقرير، هي القيمة التي يمكن بها شراء الوحدة كاملة أو بيعها في عملية حالية ، ونتيجة لذلك، تعتبر الأسعار السوقية المأخوذة من الاسواق النشطة هي أفضل دليل على القيمة العادلة.
وأشار المجلس (FASB) كذلك إلى انه إذا لم تتوفر الأسعار السوقية، عندئذ يجب تحديد القيمة العادلة على أساس أفضل المعلومات المتوفرة، مثل مقاييس القيمة الحالية (شرويدر وآخرون ،2006).


متطلبات الإفصاح وفقا لقائمة معايير المحاسبة المالية رقم (142) :




1. يجب الإفصاح عن إجمالي المبلغ التجميعي للشهرة كبند منفصل في الميزانية.

2. يجب الإفصاح عن أي إنخفاض مؤقت في القيمة، كالتغير في المبادئ المحاسبية. 

3. يتم الإفصاح عن أي خسائر للانخفاض السنوي في القيمة كبند مستقل في قائمة الدخل.

4. يجب الإفصاح عن بيان الأصل الذي انخفضت قيمته، وكذلك الحقائق والظروف التي أدت إلى انخفاض القيمة.

5. يجب الإفصاح عن مقدار خسائر انخفاض القيمة، وبيان الطريقة المستخدمة لتحديد القيمة العادلة للوحدات محل التقرير.



الشهرة السالبة :

الشهرة السالبة (السيئة) تنشا الشهرة السالبة عندما تكون القيمة السوقية العادلة للأصول المشتراة أعلى من السعر المدفوع فعلا، لتملكها وبذلك يظهر حساب دائن يطلق عليه " الشهرة السالبة " وسوف يؤدى إطفاء هذا الحساب الدائن إلى زيادة الإرباح ، وهذه تعتبر حالة مثيرة للاهتمام .

وقد اتخذت مهنة المحاسبة موقفا محدداُ من إطفاء الشهرة السالبة، وهو وجوب تخفيض الأصول غير المتداولة المملوكة بتكلفة الشهرة السالبة، بنسبة تكلفة كل أصل إلى مجموع الأصول، وإذا ما وصل هذا التخفيض إلى الصفر فإن المتبقي من الشهرة السالبة يجب إعتباره حساباُ دائنا مؤجلا، ويجب إطفاءه بشكل منتظم في الإيرادات خلال الفترة التي سوف ينتفع بهذا المبلغ (الفداغ :2002) .




المراجع المستخدمة :



- شرويدر ، وآخرون ،2006 " نظرية المحاسبة "، دار المريخ للنشر ، الرياض .

- كسسو،دونالد ،ويجانت ،جيري ،1999 "المحاسبة المتوسطة" ،دار المريخ للنشر، الرياض .

- هندركسن ،الدون س ،1990 "النظرية المحاسبية "نشر كمال ابوزيد ، الإسكندرية .

- ميجس ، فالتر ، ميجس ، روبرت ،1995 " المحاسبة المالية " دار المريخ للنشر ، الرياض .

- الحيالى ، وليد ، 2007 " نظرية المحاسبة " منشورات الأكاديمية العربية المفتوحة ، الدنمارك .

- الفداغ ، فداغ ،2002 "المحاسبة المتوسطة " مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ، عمان.
















جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره موقع جنتل الاردن بــتــاتــآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الموضوع السابق الموضوع التالي
صفحة 1 من اصل 1








جميع الحقوق محفوظة لبوابة جنتل الاردن © 2013