بحث : هل الإفصاح الإجباري يؤثر على الإعتراف بالإلتزامات الطارئة دليل من التفسير المالي

موقع جنتل الاردن هو عبارة عن فكرة بسيطة جدا مواضيع نطرحها نؤلف نترجم ونقتبس كل ذلك سبيلا في خدمة القارئ العربي
 
الرئيسيةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

بحث : هل الإفصاح الإجباري يؤثر على الإعتراف بالإلتزامات الطارئة دليل من التفسير المالي

الموضوع السابق الموضوع التاليمركز رفع الصور
Posted By




انشرالموضوع
الرد عن طريق الفيس بوك
الابلاغ عن الموضوع




مواقع صديقة
All Tricks And Tips
Entertainment
أضف موقعك هنا
أضف موقعك هنا


صفحات فيسبوكية رائعة
All Tricks And Tips
Entertainment
المحاسبين
موقع جنتل الاردن
أضف صفحتك هنا
أضف صفحتك هنا


صفحتنا الرسمية على الفيس بوك

صفحتنا الرسمية على تويتر



الثلاثاء يوليو 30, 2013 3:07 am ساندنا على الفيس بوك  ساندنا على اليوتيوب ساندنا على تويـــــــتر






بحث مقدم كجزء من المتطلبات الجزئية لشهادة الدكتوراه فى فلسفة المحاسبة



[b style="text-align: -webkit-center;"][/b]




جامعة ترومان الحكومية

جامعة أركانساس
University of Arkansas

   إسـم الطالـب:   حسين خليل محمود شحادة
   المـــــــــــــــادة:    دراســـات فـى المحـاسبــــة


[b style="font-size: 13px;"]هل الإفصاح الإجباري يؤثر على الإعتراف بالإلتزامات الطارئة[/b]

[b style="font-size: 13px;"]دليل من التفسير المالى 48[/b]



هل الإفصاح الإجباري يؤثر على الإعتراف بالإلتزامات الطارئة



محتوى البحث

يناقش الباحث فى هذا البحث إختيارات المديرين فيما يتعلق بالإستجابة لمتطلبات الإفصاح الإجبارية فيما يخص متطلبات الإعتراف بإحتياطيات الضرائب المحتملة بموجب التفسير المالي رقم 48 . وقد إستخدم الباحث أسلوب تصنيف الإفصاح الخاص حيث إختبر الإفصاحات حول الضرائب ذات الجودة المتدنية فيما يتعلق بإدخال إستحقاق أقل للضرائب. كما قام الباحث بإختبار العلاقة ما بين الإفصاح والضرائب النقدية المستقبلية ، وقام الباحث بدراسة إختيارات المنشآت فيما يتعلق بالإفصاح والإعتراف التى لها مستويات عليا من التخطيط.
إن تطبيق التفسير المالي رقم 48 قدم فرصة لدراسة كيف يؤثر الإفصاح الإجباري حول الإلتزامات المالية على قرارات الإعتراف بالإحتياطيات حيث أن فهم هذا التأثير له مضامين هامة على واضعي السياسات المحاسبية فيما يتعلق بمتطلبات الإفصاح للإلتزامات الطارئة الأخرى. كما انه له تأثير هام على السياسات لدائرة خدمة الإيرادات الداخلية Internal Revenue Service فى الولايات المتحدة الأمريكية والتى درست التغيرات لسياستها القائمة المقيدة طويلة الأجل وقررت طلب الإطلاع على أوراق عمل إستحقاق الضريبة.
يوفر التفسير المالي 48 إرشاداً للإعتراف بإحتياطيات الضريبة والمعلومات الإفصاحية حول هذه الإحتياطيات ، حيث قبل صدور هذا التفسير لم يكن هناك أي إرشاد حول طريقة إحتساب إحتياطيات الضريبة وكذلك المعلومات حول هذه الإحتياطيات والتى نادراً ما كانت تذكر فى البيانات المالية أو أن يتم الكشف عن الضريبة للهيئات الحكومية. يرى بعض المدراء أن منشآتهم التى لديها إحتياطيات كبيرة للضرائب لديهم حوافز ليكونوا أكثر شفافية فى الإفصاحات حول الإحتياطيات الضريبية.
إن إحتياطيات الضريبة بدون وجود إفصاحات شفافة ينتج عنها عدم تجانس فى المعلومات Asymmetry ما بين المدراء وبين مستخدمى البيانات المالية ، حيث أن إحتياطيات الضريبة الكبيرة التى تقترن بشفافية متدنية يمكن أن تستثير السلطة الضريبية لتوسيع نطاق التدقيق الضريبى الذي تقوم به هذه السلطة.
إن تحقيق شفافية أكبر في الإفصاحات تقلل من عدم التجانس المعلوماتى حيث أن بعضاً من المدراء لديهم حافز لتقليل الشفافية وفي نفس الوقت تقليل إحتياطيات الضريبة، بينما آخرون لديهم حوافز لزيادة إحتياطيات الضريبة مع وجود إفصاحات أكثر شفافية. إن هذا الإختلاف يكشف التأثيرات المحتملة للتفسير المالى رقم 48 على قرارات المدراء بخصوص الإفصاحات والتى قادت الى أسئلة الباحث الثلاث وهى:

1- هل المدراء الذين يقدمون إفصاحات بجودة متدنية يعمدون الى تقليل مبالغ إستحقاق الضرائب؟
2- هل المدراء نجحوا فى تقليل الضرائب النقدية من خلال إختيارهم لجودة الإفصاحات؟
3- هل يحتمل أن تختارالشركات التى لديها تخطيط بمستوى مرتفع للضرائب إفصاحات بجودة قليلة وهل هى أقل احتمالا في أن تزيد احتياطي الضرائب عند تنفيذها للتفسير المالي 48 ؟

وقد توصل الباحث الى ما يلى:
‌أ- إن المنشآت التى تزيد إحتياطياتها عند تطبيق التفسير المالي 48 هى أكثر إحتمالاً أن يكون لديها إفصاحات بجودة عالية وفقاً للتفسير المالي 48 .

‌ب- إن المنشآت التى تقدم إفصاحات بجودة متدنية تكون مرتبطة بمصروف ضرائب مرتفع ولكن ضرائب نقدية مستقبلية أقل وبالتالى فإن المنشآت التى تقدم إفصاحات بجودة متدنية قد سجلت استحقاق أقل من الضرائب المستحقة بالمقارنة مع المنشآت الأخرى حيث أن الإفصاحات ذات الجودة المتدنية تساعد المدراء للوصول الى تسديدات ضرائب أفضل.

‌ج- إن المنشآت المنخرطة فى تخطيط أكبر للضرائب مرتبطة بإفصاحات بجودة أقل وهى أقل إحتمالاً في أن تلجأ إلى زيادة احتياطيات الضريبة عند تطبيقها للتفسير المالي 48 .

وفى هذا البحث وضع الباحث الفرضيات التالية:



 إن إفصاحات الشركات بموجب التفسير المالي 48 يرتبط إيجابياً بالتغيرات فى إحتياطيات الضرائب عند تطبيق التفسير المالي 48 .
أ
)


  إن جودة إفصاحات المنشأة بموجب التفسير المالي 48 يرتبط سلباً مع مصروف الضريبة المستقبلي.
ب
)


 إن الإفصاحات ذات الجودة المتدنية ترتبط سلباً مع الضرائب النقدية المستقبلية.
ج
)


 إن الإفصاحات زيادة عن متطلبات التفسير المالى 48 ترتبط سلباً مع الضرائب النقدية المستقبلية.
د
)


 إن مستوى التخطيط الضريبى يرتبط سلباً مع جودة الإفصاحات بموجب التفسير المالي 48 .
ه
)


 إن الشركات التى تنخرط بشكل أكثر فى التخطيط الضريبى هي أقل احتمالا لزيادة احتياطيات الضريبة عندما تقوم بتطبيق التفسير المالي 48 .
و
)

أهم النتائج التى توصل اليها الباحث فى البحث

1- إن الشركات التى قدمت إفصاحات ذات جودة متدنية عند تطبيقها للتفسير المالي 48 تقوم بتقليل إحتياطيات الضريبة لديها الأمر الذي ينتج عنه مصاريف ضريبية مرتفعة فى المستقبل.

2- إن الشركات التى تقدم إفصاحات ذات جودة متدنية بموجب التفسير المالي 48 ترتبط بضرائب نقدية مستقبلية قليلة وبالتالى تكون الشفافية أقل فائدة فى الوصول الى تسديدات ضرائب بشكل أفضل.

3- إن الشركات التي تقوم بعمل تخطيط ضريبى ستقوم بإحتمال كبير، بتقديم إفصاحات بجودة متدنية وهى أقل احتمالا لزيادة احتياطياتها عند تطبيق التفسير المالي 48 .

4- تعتبر هذه الدراسة الأولى التي ترتبط بقرارات المدراء بخصوص الإفصاحات مع خياراتهم حول عمل إستحقاق للإحتياطيات الضريبية ، وبالتالي فإن النتائج تقترح أن متطلبات الإفصاح الإجبارية عن المعلومات الخاصة حول الإحتياطيات يمكن أن تقلل من إستعداد المدراء لعمل إستحقاق للإحتياطيات.

5- إن العلاقة ما بين الإفصاح وبين عمل إستحقاق أقل تؤكد أهمية السياسة الطويلة الأجل لسلطة خدمة الضرائب الداخلية IRS التي تحدد تقديم أوراق العمل الخاصة باحتساب الضرائب.

6- إن نتائج هذه الدراسة لها أبعاد ومضامين هامة على واضعي معايير المحاسبة وسلطات الضريبة والباحثين حيث أن واضعي معايير المحاسبة (شاملاً ذلك FASB و IASB) عليهم أن يكونوا على دراية بأن طلب تقديم بيانات خاصة حول إحتياطيات الضريبة وإحتسابها يمكن أن يقلل القابلية للمقارنة Comparability حيث سوف تتجه الشركات الى تقليل تكلفة الإفصاحات ويمكن أن يؤدي إلى جعل الإفصاح كعلامة للمغامرة الضريبية حتى ولو كانت الضرائب الواردة فى التقرير المالى ليست كبيرة.

7- إن جودة الإفصاحات يمكن أن تكون ضابط هام فى مجال البحث فى مجال إحتياطيات الضريبة.

8- تقدم هذه الدراسة خطوة أولى نحو فهم بعضاً من المسائل ذات العلاقة بإستراتيجيات الإعتراف والإفصاح.

9- تقترح الدراسة أن الإفصاحات الإجبارية يمكن أن يكون لها نتائج غير مقصودة تتعلق بالإعتراف الدقيق بالإحتياطيات وبالتالى فإن واضعي السياسات والمنظمين يجب أن يدرسوا هذه الآثار المتشعبة عدنما يقرروا طلب الإفصاح عن معلومات وإفصاحات حول الضريبة والإلتزامات الطارئة.

درجة العلاقة مع رسالة الطالب

1- هى دراسة محاسبية ورقابية بإمتياز وتقدم مبادىء أساسية حول أهمية الإفصاح المرتبط بالتفسير المالى 48 .

2- تقدم أساساً لواضعى المعايير وللسلطات الضريبية وكذلك جرس إنذار للانتباه بخصوص وضع متطلبات معايير للافصاحات عن المعلومات الضريبية مما قد يؤدى الى قيام الشركات بتقليل مبالغ الإستحقاق للضرائب.

3- إن الدراسة مرتبطة بشكل كبير بالتخطيط الإستراتيجى والإفصاح الذي يرتبط بالعلاقة مع تطبيق معيار محاسبى (التفسير المالي رقم 48).

4- إن السياسات طويلة الأجل للمنشأة بشأن الضرائب ترتبط بشكل مباشر مع متطلبات الإفصاح ومدى الشفافية الواردة فى هذه الإفصاحات.


 










جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره موقع جنتل الاردن بــتــاتــآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الموضوع السابق الموضوع التالي
صفحة 1 من اصل 1








جميع الحقوق محفوظة لبوابة جنتل الاردن © 2013