أهداف المحاسبة المالية >>>

موقع جنتل الاردن هو عبارة عن فكرة بسيطة جدا مواضيع نطرحها نؤلف نترجم ونقتبس كل ذلك سبيلا في خدمة القارئ العربي
 
الرئيسيةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

أهداف المحاسبة المالية >>>

الموضوع السابق الموضوع التاليمركز رفع الصور
Posted By

Moh'd S Hammoudeh


انشرالموضوع
الرد عن طريق الفيس بوك
الابلاغ عن الموضوع




مواقع صديقة
All Tricks And Tips
Entertainment
أضف موقعك هنا
أضف موقعك هنا


صفحات فيسبوكية رائعة
All Tricks And Tips
Entertainment
المحاسبين
موقع جنتل الاردن
أضف صفحتك هنا
أضف صفحتك هنا


صفحتنا الرسمية على الفيس بوك

صفحتنا الرسمية على تويتر



الأحد يناير 05, 2014 1:20 am ساندنا على الفيس بوك  ساندنا على اليوتيوب ساندنا على تويـــــــتر













أهداف المحاسبة المالية
أ : حنان المربحي




إن عملية تحديد الأهداف المحاسبية تستلزم مناالوقوف عندها مطولا ذلك لأنها بمثابة الأساس و المرتكز في بناء الإطار الفكري المحاسبي.


وبما أن التقارير المالية هي الناتج النهائي و المستهدف من النشاط المحاسبي و انه يتم إعدادها بأشكال متعددة لمقابلة إحتياجات مختلفة للمعلومات فإن أهداف الأعمال و الإجراءات المحاسبية المتعلقة بإعداد و إصدار التقارير المالية تعتمد على أهداف ووظائف تلك المخرجات من التقارير لمقابلة مختلف الإحتياجات للمستخدمين و لنستهل بعرض أنواع المستخدمين و طبيعة الإحتياجات المتعددة للمعلومات و مراحل تطور الأهداف فبل عرض و تحديد الأهداف .






استخدامات التقارير المالية :






هناك اشكال عدة من الاستخدامات لمخرجات النشاط المحاسبي وتتنوع وتختلف بتنوع واختلاف الإهتمامات و المصالح فهناك المستخدمون الإقتصاديون و المتمثلون في الجهات الحكومية و التي تعني بالإقتصاد القومي و تنظيمه و هناك قطاعات الإقتصاد الجزئي الذين تربطهم علاقات تبادلية و اقتصادية بالمنشأة كالبنوك مثلا و هيئات تنظيم المهنة و الرقابة و الإشراف على سوق تداول الأسهم فإن هؤلاء المستخدمون لديهم السلطات الكافية و المخولة لهم للحصول على ما يحتاجون من معلومات فيتم مقابلتهم بإعداد تقارير ذات غرض خاص . و هناك أيضا الإستخدامات الإدارية الداخلية للأقسام و الإدارات المختلفة بالمنشأة و التي قد تواجه مشكلة ما فتلجأ إلى حصر البيانات المالية المحاسبية و غير المحاسبية و استخلاص ما يلائمها من معلومات بعيدا عن أية قيود مهنية أو تخوفات إدارية و بالتالي فإن إحتياجاتهم للمعلومات محققة ومتوفرة في أي وقت و بالشكل المطلوب .






أما المستخدمون الخارجيون و المتمثلون في أصحاب الأموال و المقرضون و الدائنون و المستثمرون و المتعاملون و الرأي العام و غيرهم ممن تربطهم علاقة مصلحة بالمنشأة فإن هؤلاء المستخدمون لا يملكون سوى ترقب مواعيد قيام الإدارة باعتماد إصدار التقارير المالية المرفقة بتقرير رأي المراجع الخارجي المستقل لتحديد مدى عدالة ما يرد بها من معلومات ومدى إمكانية الإعتماد عليها في صياغة و تكوين القرارات.






تطور الأهداف المحاسبية :


في العقود الماضية كانت وجهة نظر إدارة المنشاة هي وجهة النظر المتحكمة في إعداد وعرض التقارير المالية و بالتالي كان الهدف نمها التقرير عن مدى وفاء الإدارة بمسؤولياتها و إلتزاماتها تجاه ملاك المنشأة ، ثم أصبحت وجهة نظر المراجع الخارجي و المسئولين عن تنظيم المهنة هي وجهة النظر المسيطرة في تحديد أهداف التقرير المالي و بالتالي اعتبرت مسئولية المراجع الخارجي كمهني مستقل هو التقرير عن مدى إلتزام المنشأة بالمعايير المحاسبية المقبولة قبولا عاما في إعداد و عرض التقارير المالية و بالتالي إخلاء مسئوليته أمام الأطراف المعتمدة على المعلومات الواردة بالتقارير المالية ، أما اليوم فقد أصبح وجهة النظر الخاصة بالأطراف الخارجية هي وجهة النظر الغالبة في كيفية إعداد وعرض التقارير المالية وتقع على إدارة المنشأة و هيئات تنظيم التنظيم المهنة مسئولية توجيه و تطوير امكاناتهم و قدراتهم لتحقيق تلك الإحتياجات من المعلومات.










أهداف التقارير المالية :


من أفضل المحاولات في تحديد أهداف التقارير المالية كانت محاولة مجلس معايير المحاسبة المالية الأمريكي و الذي جاء معتمدا إلى حد كبير على الدراسة التي قام بها المجمع الامريكي للمحاسبين القانونيين و كانت الأهداف مقسمة كالتالي :






أولا : الأهداف العامة :


1- توفير المعلومات التي تفيد في ترشيد القرارات الإستثمارية و الإئتمانية مع ضرورة صياغة هذه المعلومات بحيث يمكن استيعابها و فهمها من قبل أولئك المستخدمون و المفترض تملكهم القدر الكافي من الدراية و الفهم للأنشطة الإقتصادية .


2- توفير المعلومات التي تفيد في تقدير حجم التدفقات النقدية المستقبلية و توقيت هذه التدفقات و درجة عدم التأكد المحيطة بها .


3- توفير المعلومات التي تفيد في تقييم موارد المنشأة و إلتزاماتها و التغيرات التي تطرأ على هذه الموارد و الإلتزامات .






ثانيا : الأهداف التفصيلية :


4- توفير المعلومات التي تفيد في تقييم أداء المنشأة و تحديد أرباحها وذلك باستخدام مقاييس الربحية المعدة وفقا لأساس الإستحقاق و التي تعطي مؤشر أفضل من المقاييس الربحية المعدة على الأساس النقدي و ذلك لأنها تحدد حجم الإنجازات الخاصة بالفترة بعد مقابلتها بالمجهودات المرتبطة بها .


5- توفير المعلومات التي تفيد في تحديد درجة السيولة أو الإعسار وتدفقات الأموال .


6- توفير المعلومات التي تفيد في التقرير عن مدى نهوض الإدارة بمسئولياتها و مدى نجاحها في المحافظة على موارد المنشأة و مدى الكفاءة التي تدار بها هذه الموارد .


7- توفير المعلومات التي تتعلق بملاحظات و تفسيرات الإدارة المساعدة لفهم ما يرد بالتقارير المالية .






وعلى الرغم من هذا التحديد الدقيق لأهداف التقارير المالية و ما تتضمنه من معلومات لازالت المحاسبة المالية تنتج تقارير ذات غرض عام بهدف تلبية أكبر قدر من الإحتياجات المختلفة و المتنوعة للمعلومات وعند تكلفة أقل و الملاحظ أن أكبر الإهتمام ينصب لتلبية إحتياجات المستثمرين و الدائنين باعتبارهم الفئة الأكبر من المستخدمين .






المراجع :


د. عمر حسنين - نظرية المحاسبة  


 


د. محي الدين طرابزوني - الأصول العلمية للمحاسبة المالية













جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره موقع جنتل الاردن بــتــاتــآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الموضوع السابق الموضوع التالي
صفحة 1 من اصل 1








جميع الحقوق محفوظة لبوابة جنتل الاردن © 2013