نصائح تجنب الام الرقبه ومضاعفاتها

موقع جنتل الاردن هو عبارة عن فكرة بسيطة جدا مواضيع نطرحها نؤلف نترجم ونقتبس كل ذلك سبيلا في خدمة القارئ العربي
 
الرئيسيةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

نصائح تجنب الام الرقبه ومضاعفاتها

الموضوع السابق الموضوع التاليمركز رفع الصور
Posted By

nour


انشرالموضوع
الرد عن طريق الفيس بوك
الابلاغ عن الموضوع




مواقع صديقة
All Tricks And Tips
Entertainment
أضف موقعك هنا
أضف موقعك هنا


صفحات فيسبوكية رائعة
All Tricks And Tips
Entertainment
المحاسبين
موقع جنتل الاردن
أضف صفحتك هنا
أضف صفحتك هنا


صفحتنا الرسمية على الفيس بوك

صفحتنا الرسمية على تويتر



الأربعاء فبراير 10, 2010 7:53 pm ساندنا على الفيس بوك  ساندنا على اليوتيوب ساندنا على تويـــــــتر










نتيجة تطور العصر، وتداعيات ذلك في تطور علمي- تكنولوجي ، وما يفرضه من مهن، كالجلوس أمام الكمبيوتر لساعات طويلة يومياً -على سبيل المثال لا الحصر- فقد ابتدأنا نرى حالات شكوى من آلام الرقبة في سن صغيرة نسبياً.

في العشرينيات يشكو الشباب والشابات من آلام بمنطقة الرقبة تمتد إلى الكتف الأيمن، أو الأيسر أو الكتفين معاً، مع الشعور بعدم الراحة في الذراع الأيمن أو الأيسر. وفي كثير من الأحيان، مع شعور بالخدران في بعض الأصابع، إضافة إلى صداع في المنطقة الخلفية من الرأس، وإلى شعور بالدوخة عند الوقوف، أو عند تدوير الرأس إلى اليمين وإلى اليسار، أو للأمام أو الخلف.

عند الشعور بمثل هذه الأعراض يتوجب إجراء صورة شعاعية عادية للفقرات الرقبية، والذهاب إلى الطبيب بقصد العلاج.

كثيرة هي المهن التي تسبب الشعور بالأعراض السابقة، ومنها مثلاً: الجلوس لفترة طويلة أمام الكمبيوتر، المعلمون، السائقون، غزل الصوف، الكثير من المهن المكتبية الأخرى، وغيرها.

ولتجنيب الرقبة أية تغييرات تؤدي إلى الأعراض السابقة، يُنصح باتباع ما يلي:

- تجنب الجلوس وراء الكمبيوتر لساعات طويلة متتالية، وكذلك للمهن الأخرى التي تقتضي تركيزاً شديداً، يفضل أخذ استراحة مدة عشر دقائق بعد كل ساعة عمل، يتحرك فيها الإنسان.

- تجنب النوم على وسائد منخفضة جداً أو شديدة الارتفاع، وخير الأمور الوسط، ويفضل الوسائد القطنية أو الصوفية؛ وذلك لتحقيق التناسب في وضع الفقرات المختلفة للعمود الفقري.

- في البرد الشديد يفضل تغطية العنق وتدفئته؛ تجنباً للبرد الذي يؤثر سلباً في الفقرات والمفاصل بشكل عام.

- من أفضل الرياضات الوقائية: السباحة مرتين أسبوعياً، وعند الاستحمام يفضل تركيز دوش الماء على الرقبة والكتفين والذراعين ؛ لتوفير مرونة للفقرات وتليين العضلات، ودرجة الحرارة للماء في هذه الحالة هي التي يتحملها الجسم من سخونة.


- إجراء تمارين للرقبة صباح كل يوم، ولعل من أهمها؛



1. العنق بشكل مستقيم، إذ يتم ضغط الكف اليمنى على الخد الأيمن باتجاه اليسار، في الوقت الذي يقاوم فيه الرأس هذه الحركة بمحاولة الاندفاع إلى اليمين، لفترة ثانيتين، ويجري تكرار هذا التمرين عشر مرات.

2. تضغط الكف اليسرى على الخد الأيسر، والحركة باتجاه اليمين في الوقت الذي يقاوم فيه الرأس هذه الحركة بمحاولة الاندفاع إلى اليسار لمدة ثانيتين في كل مرة، ويكرر هذا التمرين أيضا عشر مرات.

3. بالكف اليسرى أو اليمنى يجري الضغط على أعلى الرأس باتجاه الأسفل، مع مقاومة الرأس بمحاولة الحركة إلى الأعلى لمدة ثانيتين، ويكرر هذا التمرين أيضاً عشر مرات.

4. توضع الكف اليمنى أو اليسرى، أسفل الذقن، وتحريك الرأس إلى الأعلى، في الوقت الذي يقاوم فيه الرأس هذه الحركة بالاندفاع إلى الأسفل، لمدة ثانيتين ويكرّر هذا التمرين أيضاً عشر مرات.

5. يجري تثبيت البصرتجاه اليمين. نتصور بأن نضع الزاوية العلوية اليمنى للجبين في نقطة محددة، ونحرك الرأس محاولين صنع محيط دائرة كبيرة.

يتوجب أن تكون الحركة ببطء وليس بسرعة خوفاً من الشعور بالدوخة، ويكرر هذا التمرين عشر مرات.

إذا بدأ كل إنسان صباح يومه بهذا التمارين وأخذ بعين الاعتبار النصائح سالفة الذكر، فهو يضمن تجنيب رقبته أية تغييرات، تؤدي إلى أعراض مثل الآلام وغيرها لأطول فترة ممكنة.

:afro: :flower:










جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره موقع جنتل الاردن بــتــاتــآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الموضوع السابق الموضوع التالي
صفحة 1 من اصل 1








جميع الحقوق محفوظة لبوابة جنتل الاردن © 2013